<<مشروع فاكهة الوزّاني>>: فخر كبير للبنان

الصديق أبو رجا، أسامة حدّاد، يحمل بطيختين.. لكن بثبات وبكلتا اليدين
الصديق أبو رجا، أسامة حدّاد، يحمل بطيختين.. لكن بثبات وبكلتا اليدين


مشروع فاكهة الوزّاني:

هو مشروع زراعي كبير تفخر به منطقتنا، ينبسط على أرض زراعية خصبة تقارب مساحتها ألفان وخمسماية دونم وافرة المياه، وذات مناخ دافئ.

تسنى لي زيارة المشروع مؤخراً خلال تجوالي برفقة بعض الأصدقاء والأقارب في المنطقة، فأثارت الزيارة دهشتنا وإعجابنا خاصة بعدما التقينا بالسيد فرنسيس بو رحال (من أبناء بلدة القليعة)، أحد أصحاب المشروع الذي قدم لنا الشروحات الوافية وأجابنا على كل الإستفسارات، وفي نهاية الزيارة قدّم إلينا عدّة رؤوس من البطيخ والشمّام...

فرنسيس بو رحال ينكبّ طيلة ساعات النهار وأحياناً يستمر إلى ما بعد الغروب، في الحقول في متابعة العمل على أرض المشروع، ويديره إلى جانب شريكه المهندس الزراعي نديم أبو نعمة القادم من منطقة البقاع مسلحاً بالخبرة والكفاءة.

أما عن الأراضي التي نفذ عليها المشروع، والتي جرى استصلاحها مؤخراًً، فتملك مطرانية الروم الكاثوليك البعض منها ويملك البعض الآخر ملاكون من أبناء بلدة الخيام من آل العبدالله.

يزرع في المشروع مختلف أنواع المزروعات والخضار من بطيخ وشمّام، ملفوف، قرنبيط، خسّ، بندورة، خيار، مقثى وما شاكلها وأحياناً حبوب عندما يتطلب الأمر الراحة للأرض.

البطيخ الذي ينتجه " مشروع فاكهة الوزّاني" هو من أهم المنتجات الزراعية التي تغزو الأسواق المحلية هذه الأيام، إذ تتخطى الشاحنات المحملة بمنتجاته أسواق الجملة في النبطية وصيدا وبيروت لتطال أسواق الخضار في طرابلس والبقاع أيضاً... السبب هو أن ثمر بطيخ الوزاني المتميّز بمذاقه اللذيذ، يمتاز عن باقي المناطق بروزنامة قطافه، التي تسبق المناطق الزراعية الأخرى، نتيجة طبيعة المناخ وخصوبة الأرض ووفرة المياه لدينا!...

فوائد البطيخ:

يحتوي البطيخ، هذه الفاكهة البسيطة والجميلة الشكل، على مادة الحمض الاموني «سترولاين» (Citrulline) التي تساعد على توسيع الشرايين واسترخائها. لذا يلعب هذا الحمض دورا في تحسين الشهية الجنسية كحال الفياغرا.

وتشير بعض المعلومات إلى كون البطيخ الاحمر غنيا بالماء والسكر فهو يعتبر طبيا، مصدرا من مصادر فيتامين «سي» وعدد آخر من الفيتامينات الهامة والمواد المعدنية والدهنية والبروتين. كما يحتوي البطيخ بكثرة على مادة «ليكوبين (lycopene) التي تمنحه لونه الاحمر كما هو الحال مع الكثير من انواع الخضار والفاكهة الحمراء اللون. وتعتبر المادة من المواد المضادة لعدد من امراض السرطان وخصوصا سرطان المثانة.

وعادة ما يستخدم البطيخ لترطيب البشرة وتبريد الجروح والحروق وتخفيف الوزن. وتساعد بذوره الغنية بالمواد الدهنية غير المشبعة على تخفيف نسبة الكوليسترول في الدم.

المشروع فوائد ومخاطر

يعتاش من المشروع مئات العائلات، من بينهم عدد من أبناء المنطقة ومديري المشروع وحوالي أربعون سائق بيك آب (على مدى خمسة أو ستتة أشهر) وعدد كبير من العمال الوافدين الذين تخطّوا الحدود والمسافات بحثاً عن الرزق في أرض خصبة منتجة فحطوا رحالهم في الوزاني لتعمل في ظلّ إدارة حكيمة للمشاريع زراعية ضخمة، وهؤلاء يزداد عددهم ويقلّ وفقاً للموسم الزراعي.

مخاطر المشروع تكمن في الوضع الأمني، وأراضي الوزاني والميسات المزروعة تلامس الحدود الدولية مع فلسطين المحتلة، وأي تفجير مفاجئ يتسبب بتوقف العمل يرخي ظلاله سلباً على الزراعة... فالمزروعات تحتاج لعناية متواصلة وأي توقف عن ريّها أو العناية بها قد يتسبب بكوارث زراعية.

خلال عدوان تمّوز أصيب "مشروع فاكهة الوزّاني" بنكبة كبيرة نتيجة تلف الموسم بكامله فقد جاءت الحرب في أيام جني المحصول «الشمسي» بين تموز وآب؛ ولم يجد أصحاب المشروع من يعوّض عليهم هذه الخسارة المقدرة بالملايين لخمسماية دونم كانت مزروعة بالكامل ..

يقول فرنسيس أن خسائرهم في تمّوز طالت أيضاً شبكات الري، لثلاثماية دونم يزرعونها في سهل الدردارة، وقد احترقت بالكامل بفعل نيران القصف.

لا شكّ أن هكذا مشاريع تحتاج للكثير من الدعم والعناية من الدولة، من أسمدة، ومبيدات وعدّة زراعية، إضافة الى بناء طرقات زراعية لكن الدولة غائبة تماماً وكأن هذه المنطقة ليست جزءاً من الوطن...

ويضيف فرنسيس أنهم هم من يساعد الدولة إذ يستقبلون دوماً وبكل ترحاب في المشروع طلاب المدرسة الزراعية في الخيام لإجراء أعمالهم التطبيقية.

متعة زيارة المشروع الزراعي

قد تكون مدة زيارتنا للوزاني والميسات لم تكن كافية لأخذ فكرة كاملة عن المشروع لكني أؤكد أن أوقاتاً رائعة ومدهشة أمضيناها هناك، وللحقّ أقول أنه بعد عودتي للمنزل، وتذوّق الثمار التي قدّمت إلينا، انتابني شعور بالفخر أنها من أنتاج منطقتنا الخيّرة، لشدّة حلاوتها ونكهتها المميزة وطعمها اللذيذ.

رقم هاتف فرنسيس بو رحال:

780495 /03

ألبومات صور لمشروع فاكهة الوزّاني

بطيخ من خيرات الوزاني
بطيخ من خيرات الوزاني


شمام تعبق رائحته الطيبة على امتداد الزرع
شمام تعبق رائحته الطيبة على امتداد الزرع


يدعّم الطريق الزراعية برصّها وفلش الحصى عليها
يدعّم الطريق الزراعية برصّها وفلش الحصى عليها


شاحنة محملة أوقفت على القبّان لوزن حمولتها
شاحنة محملة أوقفت على القبّان لوزن حمولتها


ورشة الهندسة والصيانة
ورشة الهندسة والصيانة


فرنسيس بو رحال وإبنة أخته،أم رجا، وأطفالها: سارة، رجا ورياض
فرنسيس بو رحال وإبنة أخته،أم رجا، وأطفالها: سارة، رجا ورياض


تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.