احتراق مئات الدونمات في ميس الجبل ومطالبة باستعمال الطوافات

النيران تلتهم الخراج
النيران تلتهم الخراج


ميس الجبل:

شب حريق هائل في خراج بلدة ميس الجبل أتى على مساحات شاسعة من حقول الزيتون والتبغ والأشجار الحرجية، أمتد من أول بلدة شقرا مروراً بكروم البلايط حتى راس الظهر في ميس الجبل، وعملت فرق الدفاع المدني والطوارئ <وتركتورات> البلدية بالتعاون مع الجيش اللبناني وعدد كبير من المسعفين المدنيين والأهالي على إخماد النيران التي التهمت مئات الدونمات واستمرت اكثر من ست ساعات وعجزت فرق الدفاع المدني من إخماده بسرعة بسبب وعورة المنطقة والأودية والتلال التي لم تتمكن السيارات من الوصول أليها.

وقد أصيب المسعف سعيد فياض حيدر وهو من فرق الدفاع المدني بإغماء خلال عمله بعدما حاصرته النيران التي غطت سماء البلدة طيلة بعد الظهر، ونقل حيدر إلى مستشفى ميس الجبل حيث تلقى الإسعافات اللازمة ووصفت حالته بالجيدة.

نائب رئيس بلدية ميس الجبل عبد المنعم شقير الذي أشرف على عملية إخماد النار واستقدم مئات صهاريج المياه إلى المنطقة، طالب وزير الداخلية وكافة الأجهزة المعنية بالعمل على إرسال طوافات لإخماد النيران في البلدة لأن سيارات الدفاع المدني غير قادرة على الوصول إلى المنطقة نتيجة التلال والجبال والأودية، ولم نتمكن من إخماد هذا الحريق الكبير الذي تلف مئات الدونمات من أرزاق الناس وهو الثاني من نوعه في غضون أقل من 15 يوماً. إلا بعد مرور أكثر من سبع ساعات لذلك كانت خسائرنا كبيرة نتمنى على الدولة التعويض علينا.

وأضاف: كل شجرة زيتون تحترق هي بمثابة ولد في كل العائلة وعلى الدولة حمايتنا وتأمين صمودنا لكي نتمكن من البقاء.

حرائق متفرقة وأصدرت قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي:

<عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت أمس في خراج البلدات الآتية:

- في الجنوب: الغسانية، علمان، شرحبيل، زوطر الشرقية، النبطية، الدوير، الشرقية، كفرصير، الماري وميفدون.

- في جبل لبنان: عين عنوب، جون وشحيم.

- في الشمال: مخيم نهر البارد، وادي خالد ورجم حسين.

- في البقاع: كفرزبد.

وقدرت المساحات المتضررة بنحو 114 دونما من الاشجار المثمرة والاعشاب اليابسة.

تعليقات: