سفير كندا تفقد مراكز مؤسسة <عامل> في الجنوب

السفير باجيه والدكتور مهنا يتوسطان رؤساء مراكز في عامل
السفير باجيه والدكتور مهنا يتوسطان رؤساء مراكز في عامل


د كامل مهنا: نحاول تقديم نموذج للمؤسسات العامة

الخيام:

جال السفير الكندي في لبنان مارسيال باجيه يرافقه المستشار الأول دانيال جولي ومسؤولة البرامج التنموية في السفارة رنا معلوف، على مراكز مؤسسة عامل في قضاء مرجعيون حاصبيا بدعوة من رئيس مؤسسة عامل الدكتور كامل مهنا بحضور مسؤولي مراكز <عامل> في الخيام وإبل السقي.

بداية الجولة كانت في <المركز الصحي الاجتماعي التنموي> في الخيام حيث كان في استقباله، إلى مهنا، مدير المركز الدكتور محمد سليمان والجسم الطبي. وتفقد باجيه المركز واطلع على أقسامه الطبية المختلفة واستمع إلى شرح من مهنا عن تاريخ المؤسسة وفروعها الستة المنتشرة في قضاءي مرجعيون وحاصبيا من أصل 23 مركزاً تعني باللبنانيين من كافة الفئات.

وأضاف: إننا نحاول في مؤسسة عامل أن نلعب دور <المحرك> في تقديم نموذج يمكن أن تقتدي به مؤسسات القطاع العام عبر تأمين الخدمة النوعية في مناطق الأطراف وبمساهمات رمزية من الأهالي ومن ثم الانتقال إلى برامج تنموية بإشراك الناس أصحاب العلاقة فيها ومن ثم إلى تعزيز ثقافة الحقوق، وإشراك المرأة في الحياة العامة وتأهيل الشباب لتحمل المسؤوليات القيادية.

وأشار مهنا إلى إن لبنان يواجه حالياً، من جملة ما يواجهه، تحدياً مزدوجاً: الأزمة الاقتصادية الاجتماعية الخانقة من ناحية، وتحديات الهجمة الإسرائيلية على منطقتنا من ناحية ثانية. إننا في بنى المجتمع المدني نرى أن المشكلة الأساسية التي تسهم في تردي الأوضاع على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وفي تفكيك النسيج الاجتماعي اللبناني وإضعاف قدرات المجتمع على التأثير في القرار والدفع باتجاه الخروج من الأزمة، تكمن في مناخ التصادم بين مكوناته، وإلى غياب الآليات الحوارية التي تتيح إيجاد مخارج سليمة ومقبولة للمصالح المتعارضة، دون تغليب كامل لطرف على آخر.

وأعرب السفير الكندي من جهته عن سعادته لزيارة المركز والاطلاع عليه بعد ما أصابه نتيجة عدوان تموز منوها بالمهنية العالية التي يتميز بها لجهة المعدات الحديثة والجسم الطبي.

بعد ذلك انتقل الوفد إلى بلدة ابل السقي حيث مركز <الجمعية التعاونية للتنمية الريفية> ومشغل لإنتاج الصابون تابع للمؤسسة، وتلا ذلك حفل غداء في منتزه الحاصباني.

تعليقات: