موقع إسرائيلي جديد يشرف على بوابة النقار

كاميرا رُفعت داخل الموقع المستحدث (طارق أبو حمدان)
كاميرا رُفعت داخل الموقع المستحدث (طارق أبو حمدان)


العرقوب :

استحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً، موقعاً عسكرياً جديداً داخل مزارع شبعا المحتلة، تم تجهيزه بمعدات وأجهزة استكشاف ورادارت حديثة وآلة تصوير «فيديو»، وذلك في تلة النقار على مسافة حوالى خمسمئة متر إلى الجنوب من السياج الحدودي الشائك، قبالة بركة النقار غربي بلدة شبعا.

الموقع الإسرائيلي المستحدث، يشرف، حسب المصادر المتابعة في المنطقة الحدودية، بشكل مباشر على بوابة بركة النقار المقامة على السياج التقني منذ مطلع السبعينيات، التي كان «حزب الله» تمكن عام 2002 من اسر ثلاثة جنود اسرائيلين ونقلهم الى المنطقة المحررة.

وشوهدت صباح امس ورشة فنية عسكرية إسرائيلية، مزودة بجرافة ورافعة، تعمل على إدخال تحصينات على الموقع الجديد، برفع سواتر ترابية وإقامة دشم للآليات المدرعة.

وربطت المصادر المتابعة بين استحداث هذا الموقع، وخوف جيش الاحتلال من تكرار عمليات خطف جنود من منطقة المزارع، خصوصا من هذه النقطة بالذات، إذ أن هناك ممراً طبيعياً ضيقاً خارج المراقبة الدائمة للمواقع الإسرائيلية في هذا القطاع. وبات بإمكان هذا الموقع تغطية كل حركة في محور بركة النقار بعرض حوالى كيلومتر، وبعمق سبعمئة متر. كذلك بإمكانه التدخل بالنار في هذه البقعة خلال دقائق.

وكانت منطقة مزارع شبعا المحتلة، شهدت خلال ساعات صباح امس تحركات مكثفة لدوريات جيش الاحتلال، انطلاقا من موقع الضهرة غرباً وحتى مرتفعات جبل الشيخ شرقاً.

تعليقات: