السفير السويسري زار مركز مؤسسة عامل في المصيطبة


زار السفير السويسري في لبنان فرنسوا باراس يرافقه إيف تابان رئيس جمعية إلياس" السويسرية المركز الرئيسي لمؤسسة عامل في المصيطبة والتقى رئيسها الدكتور كامل مهنا ومنسقات البرامج في المؤسسة جنان دسوم، جوان يمين وشانتال هري وفرنسوا كيرنين.

تحدث الدكتور مهنا خلال اللقاء عن مشاريع "عامل" المنتشرة في المناطق الشعبية والبالغة 23 مركزا" صحيا" اجتماعيا" تنمويا" ومحاولة الانتقال عبر تأمين الخدمات النوعية في المناطق الريفية نحو تعزيز البرامج التنموية ومشاركة الناس أصحاب العلاقة ومن خلالها العمل على تطوير ثقافة الحقوق المدنية والممارسة المواطنية.

وتم التطرق لموضوع مركز "التعاونية للتنمية الريفية ومشغل صابون" في إبل السقي – قضاء مرجعيون، الذي أنشئ بالتعاون مع جمعية التنمية السويسرية. كما تم التحدث عن إمكانية التعاون بين جمعيات سويسرية، بإشراف السفارة السويسرية، ومؤسسة عامل من خلال برامج ثقافية في المناطق الشعبية لتشكيل مساحة لقاء بين الشباب من مختلف المناطق والمشارب، بالإضافة لنشاطات ثقافية فنية للأطفال ونشاطات أخرى.

وأثنى السفير السويسري على تجربة "عامل" ودور منظمات المجتمع المدني في لبنان التي تنطلق من تأمين الخدمة النوعية في المناطق الريفية ومن خلال الثقة التي تبنى في المجتمع المحلي عبر هذه الخدمات يتم الانتقال إلى برامج تنموية يشترك الناس أصحاب العلاقة في تحديد الحاجات والسبل إلى تلبيتها مما يساعد في العمل معاً نحو بناء ثقافة الحقوق، أي الحق في التعبير والصحة والتعليم ومشاركة المرأة والشباب وذوي القدرات الخاصة باتجاه بناء مواطنة متساوية في الحقوق والواجبات.

تعليقات: