نادي شبيبة المرج أطلق المهرجان التراثي الفني 2009 في مرجعيون - مصحح

جانب من الحضور في حفل إطلاق المهرجان التراثي الفني 2009 في جديدة  مرجعيون
جانب من الحضور في حفل إطلاق المهرجان التراثي الفني 2009 في جديدة مرجعيون


جديدة مرجعيون/

تراث قروي، ومهارات فنية وأشغال يدوية، وحرف محلية هي في طور الانقراض..

إنطلقت مساء أمس في جديدة مرجعيون فعاليات مهرجانها التراثي الفني، حمل شعار" مهرجان الجُدَيْدَة 2009، الذي نظمه نادي شبيبة المرج، برعاية ابن البلدة رجل الاعمال المهندس أمال الحوراني ممثلا بنجله وائل، على بوليفار البلدة قرب تمثال الجراح العالمي مايكل ديغي، والتي طغى عليها طابع التراث القروي، من مهارات فنية، وأشغال يدوية، ومأكولات شعبية، وحرف محلية هي في طور الإنقراض، كذلك تنوعت نشاطاته الفنية بحلة متجددة يومياً، إلى اللوحات الفولكلورية، والطرب الأصيل، وحلقات الدبكة، على أنغام مجموعة من المطربين اللبنانيين. شارك في حفل الافتتاح الاوركسترا الكلاسيكية التابعة لموسيقة قوىالامن الداخلي بقيادة الرائد زياد مراد، مع عرض فني لقوات الطوارئ الدولية العاملة تحت قيادة القطاع الشرقي، الاسبانية والهندية والاندونيسية ، بحضور النائب اسعد حردان ممثلا بعقيلته السيدة مارلين، والنائب انورالخليل ممثلا بالمحامي جوزيف الياس، رئيس نادي شبيبة المرج وسام الحوراني، رئيس نادي جديدة مرجعيون في بيروت عدنان الحوراني، القس فؤاد انطون ، قائد الكتيبة الاسباانية فرمين اولاي وضباط من الجيش اللبناني، الى ضباط وعناصر القوات الدولية العاملة في القطاع الشرقي من الوحدات الاسبانية، الصينية،الهندية، الاندونيسية والنيبالية، رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، وهيئات دينية، وفاعليات اجتماعية وثقافية وتربوية، وقيادات عسكرية وأمنية، ومشاركة جمهور كبير من أبناء منطقة مرجعيون ـ حاصبيا.

بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس النادي وسام الحوراني كلمة رحب فيها بالحضور، شاكراً راعي الاحتفال المهندس الحوراني على رعايته المهرجان للسنة الثانية على التوالي، وكل من ساهم في انجاح هذا المهرجان التراثي، الذي سيتم إحياؤه سنوياً، متجدداً في كل صيف. وهنأ الجيش بعيده معتبراً ان افتتاح المهرجان بمناسبة عيد الجيش فخراًَ وعزاً لمرجعيون وأهاليها، وقال:"منذ تأسيس النادي في العام 1966 من القرن الماضي، سعى لجمع الشباب في بوتقة وطنية واحدة، وساعد في فتح المجال أمام الجميع لابراز نشاطاتهم ومواهبهم وامكانياتهم، فكان للثقافة دورها وللرياضة مكانتها وللاعمال الاجتماعية نصيبها.

وأضاف :" مرجعيون بلدة الثقافة والنبوغ، لشرف عظيم لها ان تفتح المهرجان السنوي في ذكرى عيد الجيش، كون بين مرجعيون والجيش علاقة قديمة، حيث كانت مقر قيادة فوج الاول. وفي ذكرى عيد الجيش يتعزز ايماننا بقدرة جيشنا، وتأكيد انتمائنا له وللوطن. والذكرى تفرض علينا الالتفاف حوله لدعمه تحقيقا لوحدة الوطن. والمهرجان ينطلق من جذورنا التراثية والاصالة المرجعيونية التي ميزت حياة اجدادنا بالبساطة والتشبث بالارض والعمل من اجل حياة كريمة.

وتابع يقول:"مرجعيون صورة عن قرى الجنوب تزخر بالعطاء والكرم وتبحث عن الفرح وتعيشه، لذلك فهي تصبو فوق الاهمال وتتناسى الصعوبات المعيشية لتقتنص فرصة التجدد ولحظة الفرح الهاربة في حقائق الزمن، وأكد على اهمية التنوع، والتواصل بين الاجيال من خلال التراث لكي "لا يبقى منسيا مخبئاً في الذاكرة، فهذه التقاليد والقيم نرفض ان تندثر وسط موجات التطور والحداثة في زمن العولمة، مشددا على ان الانفتاح، هو ضمانة للاستمرار والتعايش".

تلا ذلك تقديم درعاً تذكارية لراعي الاحتفال المهندس أمال الحوراني ممثلا بنجله وائل الحوراني، عربون وفاء وتقدير من اهالي البلدة.

وبعد إعلانه عن افتتاح المهرجان، قدمت موسيقى قوى الأمن الداخلي، بقيادة الرائد زياد مراد معزوفات وطنية لبنانية وأجنبية، ورحبانيات تراثية، تضمن القسم الأول منها عزف موسيقى

MARCHE DE LA LORRAINE، EVIVA ESPANA، THOSE WERE THE DAYS، والقسم الثاني كوكتيل رحباني، مثل "طلوا حبابنا، هللي عالريح، وختمتها بـ"تسلم يا عسكر لبنان"، رافق الفرقة غناءً شادي عيدموني وكاترين غالي، حيث حازت على إعجاب الحضور وتصفيقهم، وقدم رئيس النادي لقائد الفرقة الموسيقية الرائد مراد درعاً تقديرية بالمناسبة.

تلا ذلك عرض فني لفرق القوات الدولية التي قدمت رقصات واغاني من تراث بلادها، حيث عزفت فرقة القرب الاسبانية مقطوعات موسيقية من التراث الاسباني ثم لوحة تراثية راقصة للكتيبة الهندية، تلتها لوحة تراثية لرقصة سوغويو لمجندين ومجندات من الكتيبة الاندونيسية بآلات القصب الموسيقية.

بعد ذلك افتتح الحاضرون المهرجان وجالوا في أرجائه على معروضات المهرجان، الحرفية الفنية والتراثية القروية، الذي تستمر فاعلياته بحلة فنية ولوحات فولكلورية، تتجدد يومياً، على مدى خمسة ايام حتى السابع من الشهرالجاري، الذي تخلله اطلاق الاسهم والالعاب النارية التي اضاءت سماء مرجعيون بالوانها الزاهية.

واختتم اليوم الاول، بعرض لفرقة يوسف المعقر التراثية الفولكلورية التابعة لوزارة السياحة، حيث قدمت لوحة "زفة العرس" على الطريقة البعلبكية التراثية، بدخول العريس راكباً على صهوة جواده ووصول العروس في هودج على ظهر الجمل، مترافقة مع الرقص الشعبي بالبيارق والسيف والترس والاغاني اللبنانية التراثية نالت إعجاب الحضور والهبت حماسة الجمهور الذي شارك العروسان في حلقات الدبكة اللبنانية على وقع الطبل والزمر.

اشارة الى ان "مهرجان الجديدة 2009"، تضمن نشاطات ترفيهية وفنية يومية، وحرف محلية وتراث قروي ومهارات فنية وأشغال تقليدية، التي هي في طور الإنقراض، لكنها ما زالت تتواصل ببطء في بعض القرى، لتؤمن إستمرار هذا التقليد المعمر، كصناعة الفخار، وصناعة الشمع، والرسم على الزجاج، وخبز الصاج ومنقوشة الزعتر والكشك، إلى مونة الضيعة والعسل البلدي، وكركة العرق والرسام، والنحات، وفن الكتابة على حبة الارز الى المأكولات الشعبية من الفلافل والشاورما والمشاوي على انواعها، وتستمر فاعلياته بحلة فنية ولوحات فولكلورية تتجدد يومياً، على مدى ستة ايام، يشارك فيها فرقة الفرسان الاربعة وغيرها من البرامج الفنية التي تطرب الجمهور.

ألبوم صور حفل إطلاق المهرجان (بعدسة جورج عشي)

-------------------------------------------

وكتب جورج نهرا في اللواء:

مرجعيون -

رعى المهندس أمال حوراني ممثلا بنجله وائل، حفل إطلاق مهرجان الجديدة -2009 الذي نظمه نادي شبيبة المرج في الساحة العامة في مرجعيون، بحضور عقيلة النائب اسعد حردان مارلين، رئيس النادي وسام الحوراني، قائد الكتيبة الإسبانية الكولونيل فارمن أولاي، طبيب قضاء مرجعيون انطوان فرهود، ممثلين عن الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية والقوات الدولية وحشد من الفاعليات الاجتماعية والثقافية والتربوية والدينية·

بعد النشيد الوطني اللبناني التي عزفته الأوركسترا الكلاسيكية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة الرائد زياد مراد، القى رئيس نادي المرج وسام الحوراني كلمة قال فيها : إنه لشرف عظيم ان نفتتح هذا المهرجان في ذكرى عيد الجيش لأن بين مرجعيون والجيش علاقة قديمة حيث كانت مركزاً للفوج الأول وكان الوفاء عظيماً ولا يزال·

أضاف:> إن هذا المهرجان الذي نفتتح اليوم ينطلق من جذورنا التراثية والأصالة التي ميزت حياة اجدادنا والتي تتجلى بالبساطة والتشبث بالأرض والعمل من أجل حياة كريمة ·

بعدها قدم حوراني درعاً تذكارياً الى نجل راعي المهرجان·

وعزفت فرقة قوى الامن الداخلي أغاني وأناشيد وطنية، ثم عرض فني لقوات الطوارىء الدولية·

ويتخلل المهرجان الذي يستمر لخمسة أيام حفلات غنائية وأعمال حرفية وتراثية من وحي المهرجان·

--------------------------------------------

وتحت عنوان

"شبيبة المرج" تحيي مهرجان الجديدة ـ 2009

كتبت المستقبل:

بدعوة من نادي شبيبة المرج أطلق مهرجان الجديدة ـ 2009 في الساحة العامة في مرجعيون بحضور ممثلين عن الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية والقوات الدولية وحشد من فعاليات المنطقة.

بعد ان عزفت الأوركسترا الكلاسيكية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة الرائد زياد مراد النشيد الوطني اللبناني، القى رئيس نادي شبيبة المرج وسام الحوراني كلمة قال فيها: "إنه لشرف عظيم ان نفتتح هذا المهرجان في ذكرى عيد الجيش لأن بين مرجعيون والجيش علاقة قديمة حيث كانت مركزاً للفوج الأول وكان الوفاء عظيماً ولا يزال". أضاف: "إن هذا المهرجان الذي نفتتح اليوم ينطلق من جذورنا التراثية والأصالة التي ميزت حياة اجدادنا والتي تتجلى بالبساطة والتشبث بالأرض والعمل من أجل حياة كريمة".

بعدها قدم حوراني درعاً الى نجل راعي المهرجان وائل حوراني، موجهاً التحية والتقدير للمهندس أمال حوراني الذي يرعى هذا المهرجان للسنة الثانية على التوالي.

وتتخلل المهرجان، الذي يستمر لخمسة أيام، موسيقى وأغان من الأوركسترا الكلاسيكية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي، عرض فني لقوة الطوارئ الدولية، وحفلات غنائية، وأعمال حرفية وتراثية.

تعليقات: