قرطبا.. فيلم وثائقي يختصر قصة مدينة عريقة بحضارتها وثقافتها

بدعوة من منتدى المرج للتنمية وحماية البيئة موقع خيام دوت كوم وبالتعاون مع إدارة الوحدة الإعلامية للقطاع الشرقي لقوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان جرى عرض فيلم وثائقي عن مدينة قرطبا الإسبانية.

الفيلم لا تتجاوز مدته العشرون دقيقة إلا أنه غنيّ بمحتوياته ويظهر التاريخ الحضاري للمدينة التي كانت عاصمة لبلاد الأندلس وللأمجاد التي بناها العرب والمسلمون فيها وللتفاعل مع باقي الحضارات.

بعد العرض أبدى الحضور إعجابهم بالمشاهد التي رأوها في الفيلم وجرى نقاش وتبادُل الكثير من الآراء مع عناصر الكتيبة الإسبانية تناولت أموراً تاريخية وتراثية وطُرحت خلالها بعض الأسئلة حول الحياة الإجتماعية المعاصرة في قرطبا بالأخص حول كيفية الإهتمام بالمسنين، أجاب عليها، السيد بابلو، أحد الضباط الإسبان.

لم تنته الجلسة في صالة عرض الفيلم إنما استمرت في الخارج، في الهواء الطلق في طقس ربيعي دافئ، مع ركوة قهوة وإبريق شاي تناول فيه الحضور وضع نادي المسنين وتبادلوا بعض الطرائف.

وفي الختام وعد الضابط، المسؤول الإعلامي، السيد غاليغو، بنقل صورة عن وضع "دار المسنين في الخيام" إلى المعنيين في وحدة التعاون المدني لبحث إمكانية تأمين احتياجاتهم من محروقات للتدفئة أو مواد غذائية.

من يشاهد الفيلم الوثائقي عن قرطبا يشعر بالفخر والإعتزاز على ما بناه الأجداد من حضارة لن يمحوها الزمن.

تجدر الإشارة إلى أن عناصر الكتيبة الإسبانية العاملة في لبنان تنتمي الى لواء "بريمز" العاشر ومقرّه في مدينة قرطبة.

موضوع عن الأنشطة المدنية للكتية الإسبانية العاملة في جنوب لبنان

ألبوم صور الأنشطة المدنية للكتية الإسبانية العاملة في جنوب لبنان

ألبوم صور اللقاء مع عناصر من الكتيبة الإسبانية في دار المسنين في الخيام وعرض فيلم قرطبا

تعليقات:

    أصبحت التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وستكون من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.