الحطب وجفت الزيتون لشتاء دافئ في العرقوب

الحطب.. خيارات أبناء قرى وبلدات حاصبيا والعرقوب
الحطب.. خيارات أبناء قرى وبلدات حاصبيا والعرقوب


العرقوب ـ

إما الحطب وجفت الزيتون وإما المازوت، تلك هي خيارات أبناء قرى وبلدات حاصبيا والعرقوب وهي تتكرر كل عام، فما ان ينتصف فصل الصيف حتى تبدأ رحلة البحث عن تأمين خير وسيلة لشتاء دافئ في منطقة جبلية يتراوح إرتفاعها عن سطح البحر بين 800 متر و 1800 متر، هذه المنطقة يعيش أهلها هاجس فصل الشتاء الذي عادة ما يكون قارساً ومثلجاً، وفي ظل إرتفاع أسعار المحروقات يبقى حتى الآن الحطب الوسيلة الأفضل والأوفر للتدفئة بكل أنواعه رغم الصعوبات التي يكابدها أبناء المنطقة للحصول عليه، إن من خلال ما يتم تشحيله من أراضيهم الزراعية أو الحطب الذي يأتي من الساحل ويصل سعر "بيك أب" الى 500 دولار، في وقت تتخذ فيه وزارة الزراعة إجراءات قاسية بحق من يقوم بقطع الأشجار الحرجية والمثمرة من دون الحصول على ترخيص مسبق، حيث كان لافتاً تجنب العديد من المواطنين الحديث عن كيفية تأمينهم للحطب .

الى ذلك فهناك جفت الزيتون، أي بقايا الزيتون الناتج عن عصره، الذي كانوا يستخدمونه بشكل عفوي وبدائي من خلال تنشيفه وجمعه بأكياس وبراميل ليوضع الى جانب الحطب في الموقد، أو الوجاق، باتوا اليوم يحولونه الى قوالب عبر ضغطه في مصانع انشئت خصيصاً لذلك، ما يزيد من فترة إشتعاله وبذلك يستعاض نهائياً عن الحطب الذي بات الحصول عليه مكلفاً جداً .

أم محمد من كفرشوبا التي يتحول منزلها مع بداية الشتاء الى مكان لتخزين الحطب وجفت الزيتون كوسيلة وحيدة للتدفئة تقول: نسعى بكل الطرق لتأمين شتاء دافئ من حطب نجمعه من تشحيل أشجارنا وبقايا عصر الزيتون أي "الجفت" لأن المازوت غال جداً ونحن ليس لدينا سوى الرحمة من عند الله "، وتستفيض أم محمد في شرح كيفية تحضير الجفت وتنشيفه وتجميعه في الأكياس أو البراميل ليستخدم وقوداً في الشتاء، فيما هناك طريقة حديثة آلية عبر ضغطه كي يعطي دفئاً أكثر ووقتاً أطول في الموقد .

الحاجة زلفة ابو علوان من بلدة الهبارية تؤكد ان عمرها مئة سنة ولكن أكيد أنها فوق التسعين وهي ما زالت تجمع الحطب من ارضها ومحيط منزلها إضافة الى ما تؤمنه لها إبنتها وأولادها من حطب وجفت زيتون لتجتاز هذا الفصل الذي يشكل خطراً على كبار السن، وتقول: الحمدلله صحتي جيدة، المازوت مضر بصحتي والحطب غال ولكن شو ممكن إعمل؟

وتشير الحاجة زلفة الى أن وجاق الحطب لديها فيه فرن يمكنها ان تحضر فيه البطاطا المشوية والكعك وفي نفس الوقت تؤمن الدفء لغرفتها .

أما أم أحمد من شبعا فتشكو شظف العيش وصعوبته كونها مضطرة لتركيب "مدفأة" في كل غرفة كون والدتها المسنة مريضة وتحتاج ان تبقى في سريرها طوال الوقت لذا، تقول أم أحمد، "هناك وجاق حطب وآخر مازوت كي نستطيع ان نؤمن فصلاً دافئاً لأن الحطب بات تأمينه صعباً في ظل التضييق الذي تفرضه الزراعة على اصحاب الحقول والأراضي الزراعية وضرورة حصولهم على تراخيص مسبقة لقطع الحطب"، تضيف: "والمازوت بدأ سعره بالإرتفاع منذ الآن حيث ان سعر الصفيحة اصبح عشرين الف ليرة". وهي تطالب الوزارة بالتخفيف من تلك الإجراءات مساهمة منها بمساعدة ابناء المنطقة وغالبيتهم مزارعون لتأمين حطب التدفئة من أراضيهم التي تكثر فيها الأشجار البرية، مع الحفاظ على طبيعة المنطقة الزراعية والحرجية".

أبو حسين من شبعا يقول: "المازوت سعره كل يوم بيرتفع والحطب اللي عندي ما بيكفي وهو كتير غالي، حق النقلة 700 الف تقريباً ونحنا لا معنا 700 الف ولا عنا حطب يكفي، يعني الله يعينا على هالشتوية"، مضيفاً: "بالزمانات كنا كل يوم بعد الفلاحة نجيب نقلة حطب على الدواب لنتدفأ عليها، ولكن اليوم ممنوع نقطع حطب حتى من أرضنا ".

ويعبر الشيخ أبو نزيه حليم خفاجة من بلدة الفرديس عن صعوبة العيش في هذه المنطقة التي تحتاج الى الكثير من الإهتمام بأهلها مطالباً الدولة بأن تلتفت نحو المواطن، متسائلاً: "إذا لم يتفقوا على تشكيل حكومة؟ كيف يمكنهم الوقوف الى جانب المواطن ومساعدته أقله في التخفيف عنه في هذا الفصل القاسي ببرده وثلجه" .

ويقول عمر الزهيري رئيس إتحاد بلديات العرقوب رئيس بلدية شبعا التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 1400 متر وما فوق: "نعاني في فصل الشتاء من البرد القارس والمشكلة التي نواجهها هذه السنة وككل سنة هي التدفئة خاصة لجهة إرتفاع أسعار المازوت والمحروقات بحيث هناك عائلات لا تتمكن من شرائها وتلجأ في بعض الأحيان الى قطع الأشجار، لذلك إتخذت البلدية قراراً بمنع قطع الأشجار خاصة البرية منها، ونحن في شبعا نملك حرجاً من أشجار السنديان المعمرة ونحافظ عليها بكل إمكانياتنا وقد عينت البلدية نواطير لحماية هذه الأحراج ومنع التعدي عليها خلال فصل الشتاء"، مضيفاً: "نتمنى على الدولة دعم المحروقات للتدفئة".

ويلفت مصدر مسؤول في وزارة الزراعة الى ان الوزارة تتعاون مع الأجهزة الأمنية لقمع المخالفين حيث تم تنظيم أكثر من خمسة محاضر ضبط بحق قاطعي الأشجار وإحالة 20 مخالفاً للمحكمة .

تقطّع الحطب
تقطّع الحطب


جفت الزيتون
جفت الزيتون


تعليقات: