الجنرال الإسباني ألبرتو كويفاس قائداً جديداً لـليونيفيل خلفاً لغراتسيانو

الجنرال أسارتا حاملاً كتابه \
الجنرال أسارتا حاملاً كتابه \"لبنان في القلب\"


يتسلم مهماته في 28 كانون الثاني 2010..

أصدرت وزارة الدفاع الاسبانية بيانا رسميا أعلنت فيه تعيين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجنرال الإسباني ألبرتو أسارتا كويفاس قائدا جديدا لـ"اليونيفيل" خلفا للجنرال الحالي كلاوديو غراتسيانو. وسيتسلّم أسارتا مهمّته الرسمية في 28 كانون الثاني المقبل في احتفال رسمي في مقر قيادة "اليونيفيل" في الناقورة.

ومن المقرّر أن يجتمع أسارتا اليوم مع رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو ووزيرة الدفاع كارمي شاكون لبحث كل الأمور التي تتعلّق بالمهمّة الجديدة التي ستتولاها اسبانيا بعد ايطاليا، علماً أن هذا الأمر سيتطلّب رفع عدد عناصر الكتيبة الاسبانية المنتشرة التي يبلغ عددها حالياً 1100 عنصر(وهي الدولة الرابعة في اليونيفيل من حيث العديد). ونتيجة لذلك ستتولّى اسبانيا قيادة اليونيفيل التي تتضمّن 29 دولة ممثّلة 12341 عنصرا. يذكر أن أسارتا تولّى قيادة القطاع الشرقي في اليونيفيل في لبنان كقائد لفرقة المشاة Infantería Acorazada "Guadarrama" XII (Briac XII) مطلع السنة الجارية وتحديدا من 12¥12¥2008 وحتى 12¥4¥2009 وتميّز بعلاقاته الجيدة مع كل الأطراف، وعُرف عنه حبّه الشديد للبنان، وأصدر كتابا بعنوان: (Libano en el corazon) "لبنان في القلب".

ولدى عودته الى اسبانيا رُقّي الى رتبة لواء وعُيّن مساعدا لقائد الجيش، وفيما يلي نبذة عن حياته:

وُلد الجنرال ألبرتو أسارتا في مدينة ثاراغوثا(اسبانيا) في 14 تشرين الثاني 1951. التحق بالمدرسة العسكرية في المدينة نفسها عام 1971 كتلميذ ضابط ورُقّي الى ملازم عام 1975، ثمّ الى ملازم أوّل ونقيب بين عامي 1975 و1988 وخدم في وحدات المظلّيين ثمانية أعوام، وفي الفرقة الأجنبية الإسبانية مدة عامين وفي فوج المشاة "كانارياس 50" ثلاثة أعوام. وخلال هذه المدّة تولّى أسارتا مناصب عدّة مثل آمر فصيلة وقائد سريّة. وأمضى في العامين الأخيرين كنقيب مدرّب في مدرسة المظلّيين.

رُقّي أسارتا الى رتبة رائد عام 1988. إلتحق بكلية الحرب العسكرية في مدريد لمتابعة دورة أركان بين عامي 1988 و1990.

تمّ تعيينه في مواقع عدة مثل وحدات القتال ومراكز القيادة عندما كان رائدا ومقدّما وعقيدا. وأسارتا الرائد كان الضابط الإسباني الثاني الذي تمّ تعيينه في قيادة القوّات الأوروبية المشتركة، مضطلعا بمهمّة المسؤول عن قسم التدريب والتعليم في قيادة القوى العملانية من عام 1993 وحتى العام 1996، ولاحقا كمقدّم من العام 1996 وحتى العام 2000.

وكعقيد تمّ تعيينه في قسم مجموعة التخطيط في أركان الجيش بين عامي 2002 و2003، حيث كان قائد فوج المشاة المؤلّلة "كاستيّا 16" من كانون الأوّل 2003 وحتى كانون الأوّل 2005.

رُقّى أسارتا الى رتبة عميد في آذار 2006، وترأّس لواء المدرّعات ال12 في القوّات الاسبانية، وفي أيلول 2009 رُقّي الى رتبة لواء.

وخلال حياته العسكرية نال أسارتا شهادات عدة، منها إجازة في التدريب الرياضي وماستر في الدفاع المدني من الأرجنتين، كما تابع دورات عديدة لحلف "الناتو" في "كلّية الناتو" في ألمانيا.

يتحدث أسارتا الإنكليزية بطلاقة، كذلك الفرنسية (عاش في فرنسا 4 أعوام). وقد نال العديد من الأوسمة الوطنية والدولية، منها أوسمة الإستحقاق الوطني بدءا من الصليب الأبيض وصولا الى الصليب الأحمر وهو الأهم. كما نال ميداليتين من "الناتو" واثنتين من الأمم المتحدة (ONUCA وUNIFIL)، والميدالية الفضية من الجيش البولوني وميدالية التعاون الفرنسية حين كان في البوسنة وميدالية التعاون البولونية حين كان في العراق وميدالية الجمهورية الإيطالية للسلام.

وشارك أسارتا في مهمّة India-foxtrot في العراق مدّة أربعة أشهر(بين كانون الأوّل ونيسان 2004)، كنائب قائد الكتيبة الاسبانية العاملة ضمن قوّة الناتو، وتمّ منحه وسام استحقاق الصليب الأحمر الوطني.

وبرتبة عميد ترأّس أسارتا قيادة القطاع الشرقي في "اليونيفيل" في لبنان بين كانون الأول 2008 ونيسان 2009، حيث كان مسؤولا عن 4200 جندي من مختلف الدول(الهند، وأندونيسيا والنيبال وماليزيا وبولونيا والسلفادور والصين واسبانيا).

يهوى الجنرال أسارتا كثيرا العلاقات الدولية وأكمل دراساته الدولية العليا في كلية العلوم الإجتماعية الدولية في مدريد عام2003، ودراسات في العلوم الإسلامية في كلية العلوم السياسية في مدريد عام 2008 ودراسات في الحقوق الإنسانية الدولية في مدريد عام 1986.

يُعرف بشغفه بالرياضة ويستمتع بقضاء وقت فراغه مع العائلة والأصدقاء.

تزوّج بكلارا أوجينيا بيدراثا عام 1976، ولهما ولدان: كارلوس وكلارا. يعمل كارلوس مدرّسا للعلوم الإقتصادية في جامعة نيبراسكا - لينكولن في الولايات المتحدة الأميركية، وكلارا سيدة أعمال في اسبانيا.

مرجعيون – من رونيت ضاهر

تعليقات: