الشهادة العلمية بين مؤيّد ومعارض في الانتخابات البلدية والاختيارية

الانتخابات البلدية والاختيارية:عبّر الطلاب الشباب عن فرحتهم بهذا الاقتراح
الانتخابات البلدية والاختيارية:عبّر الطلاب الشباب عن فرحتهم بهذا الاقتراح


باهتمام بالغ، تابع أبناء القرى والبلدات الحدودية الأخبار المتعلقة باقتراح تعديلات على قانون الانتخابات البلدية والاختيارية، ولا سيّما المتعلقة بوجوب حصول المرشّح لرئاسة البلدية على إجازة جامعية، وحصول المرشّح للانتخابات الاختيارية على شهادة الثانوية العامة.

ففيما عبّر الطلاب الشباب عن فرحتهم بهذا الاقتراح، عبّر كبار السنّ المقيمون عن استيائهم. يقول خالد صالح (55 عاماً)، من بلدة يارون «لا نرفض أن يكون رئيس بلديتنا ومختارنا من المتعلّمين، لكن شرط الشهادة الجامعية أو الثانوية سيحرم بعض أصحاب الخبرة الاجتماعية والتنموية هاتين المهمتين. من قال إن الشهادة وحدها تعلّم الإنسان وتجعله قادراً على تحمّل مسؤوليات عامة».

الطالبة الثانوية سهى رمّال رأت أنّ «مثل هذا الاقتراح يزيد من طموحات الشباب، لتولّي إدارة الشأن العام البلدي، ما يزيد من حماستهم للتطوّع والاهتمام بمصالح بلداتهم وقراهم». تؤيّدها في ذلك زميلتها بشرى طاهر، الطالبة في السنة الثالثة الثانوية، إذ تقول «لقد سخرنا من قانون الانتخابات الحالي، عندما علمنا أنّه يكفي للترشّح للانتخابات النيابية والبلدية والاختيارية أن يكون المرشّح غير أميّ». أمّا الطالب فادي ترمس، فلا يمانع أن يكون رئيس البلدية حائزاً شهادة جامعية، لكنّه رفض أن يُشترط على المرشّح للانتخابات الاختيارية نيله الشهادة الثانوية، «لأن هذا الشرط سيحرم حتماً من هم أكثر احتكاكاً بالأهالي المشاركة»، وخصوصاً أن معظم مخاتير القرى والبلدات الحدودية هم من كبار السنّ أو من غير الحائزين شهادات تعليمية.

◄ الجومة تتسلم وثائق «تحسين الحكم المحلي»

تسلّم تجمّع بلديات الجومة ـــــ عكار الوثائق التي نتجت من مشروع «شراكة دعم تحسين الحكم المحلي»، الذي يديره مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية والمموّل من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح رئيس التجمع شارل شاهين «أن هذه الوثائق ستوزَّع على البلديات، والعمل جارٍ لإعداد دفتر الشروط والتلزيم والمهل لإنجاز مشروع السياحة البيئية، الذي أقرّ سابقاً، والمموّل من هبة الاتحاد الأوروبي، والذي يطاول عدداً من بلدات منطقة الجومة»، مؤكّداً «أنه سيجري تدريب عناصر من البلديات والتجمّع لمراقبة المشاريع وتنفيذها استعداداً للمباشرة بها فور انتهاء عملية التلزيم».

تعليقات: