الصقيـع يجمـد بركـة النقـار ويحـد من حركة السير في حاصبيا والعرقوب

في منطقتي حاصبيا والعرقوب تدنت درجة الحرارة
في منطقتي حاصبيا والعرقوب تدنت درجة الحرارة


العرقوب :

وفي منطقتي حاصبيا والعرقوب تدنت درجة الحرارة الى حدود ثلاث درجات تحت الصفر ليلا، خاصة في المناطق التي ترتفع ألف متر وما فوق عن سطح البحر. وتحولت معظم الطرقات الى قطع من الجليد لتحد من حركة السير لغاية الساعة العاشرة صباحا. وضرب الجليد المواسم الزراعية اضافة الى الثروة الحيوانية وبخاصة قطاع النحل.

وتسببت موجة الصقيع في حوض الحاصباني بتكون طبقة سميكة من الجليد غطت الحقول المزروعة بالخضار خاصة الملفوف والهندبة والبصل مسببة تلف أكثر من سبعين في المئة من المساحات المزروعة, وضربت الرياح الشمالية الباردة وموجة الصقيع بساتين الليمون والحمضيات فذبلت الثمار والبراعم بشكل يهدد أعدادا كبيرة من الأشجار باليباس. ويصف مزارعو وادي الحاصباني ما حصل بالكارثة الحقيقية التي لا يمكن للمزارع تجاوز نتائجها المادية بسهولة، كأنه كتب لمزارعي المناطق الحدودية وخاصة خط التماس مع العدو الصهيوني, ان يدفعوا كل عام ثمنا باهظاً من أملاكهم وأرزاقهم مرة من قذائف العدو واخرى من غضب الطبيعة.

وطال الجليد بضرره قفران النحل التي نفقت بكميات كبيرة وبنسبة زادت على ستين في المئة من محتوياتها ، وشمل الضرر حوالى 50 نحالا. وذكر نائب رئيس التعاونية الزراعية وتربية النحل نهاد ابو حمدان أن الأضرار في القطاع الحيواني من نحل وماشية تفوق الأضرار الزراعية ناهيك بقطاع تربية الدواجن، وخاصة الدجاج.

وجمدت موجة الصقيع بركة النقار المحاذية للسياج الحدودي الشائك عند البوابة الشرقية لمزارع شبعا المحتلة في ظاهرة نادرة كان أهالي شبعا ينتظرونها بشغف حيث تعود بهم الذاكرة الى ساعات ملؤها البهجة والأمل كانوا يمضونها في التزلج على سطح المياه المجمدة مستخدمين أدوات بدائية مثل الألواح الخشبية والصفائح المعدنية. ويرى كبار السن في تجمد بركتهم «فأل خير».

ويفرض الجليد الكثيف حالة تشبه منع التجول في العديد من القرى العرقوبية ليلا بحيث تخف الحركة فيها بشكل ملحوظ ابتداء من الساعة السادسة عصرا وحتى التاسعة صباحا. وقد اتخذت إدارات بعض المدارس قرارا موقتا بتأخير الدوام الصباحي للطلاب ساعة واحدة.

تعليقات: