عامل وشيستاس: إطلاق دورة تدريبية لتحسين ظروف عمل النساء بالمجال الصحي


مؤسسة عامل ومنظمة شيستاس إطلاق دورة تدريبية لتحسين ظروف عمل النساء العاملات في المجال الصحي..

في اطار مشروع تحسين ظروف عمل النساء العاملات في المجال الصحي في لبنان الممول من قبل الاتحاد الاوروبي ، أطلقت مؤسسة عامل بالتعاون مع منظمة شيستاس الايطالية ، الدورة التدريبية التي تحمل اسم المشروع وتمتد من شباط 2010 الى تموز 2010 . إن الهدف الأساسي من الدورة هو تعزيز قدرات المتدربين لتأهليهم لمستوى "مروج اجتماعي" “Social Promoter” في مؤسسات الرعاية الصحية والاجتماعية، حيث يساهم بالعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين ومحاربة التمييز ضد المرأة في مكان العمل، وذلك عبر تزويده بالمعارف النظرية والمهارات العملية حول مواضيع عديدة كقوانين العمل المتعلقة بالحقوق والواجبات ، و التوصيات والسياسات الاجتماعية الدولية المتعلقة بموضوع التمييز الجندري ، و نظام الرعاية الصحية في لبنان ، و اجراء بحوث دقيقة حول مكان العمل والمجتمع المحلي .. الخ.

وقد انطلقت المرحلة التمهيدية من الدورة أواخر الشهر الماضي في فندق Le Crillon- برمانا ، باشراف المدربة ليا لومباري من شيستاس ، و المدربتين هلا خوري و نسرين رمال من مؤسسة عامل ، و حملت عنوان " التمييز الجندري وكيفية حشد المناصرة والتأييد" ، وهدفت الى تعريف المتدربين والمتدربات على التوصيات الدولية الراهنة التي تعنى بالتمييز والعنف ضد المرأة وتحقيق المساواة الجندرية (المساواة الاجتماعية بين الجنسين)، وعلى التقنيات اللازمة والمتبعة لزيادة الوعي لدى المرأة وتمكينها وتعزيز وضعها الاجتماعي في العمل والأسرة. وقد اختتم رئيس مؤسسة عامل ، الدكتور كامل مهنا المرحلة الأولى للدورة بالقاء كلمة شكر فيها المشاركين و تناول انجازات المؤسسة في الميادين الطبية والاجتماعية والخدماتية في مختلف المناطق اللبنانية ،ومنهجيتها القائمة على الخدمة والتنمية وثقافة الحقوق.

وان كل من مؤسسة عامل و منظمة شيستاس الايطالية بصدد المباشرة في المرحلة الثانية " تمكين المجتمعات من تعزيز المساواة الجندرية" التي ستبدأ في أواخر الشهر الحالي ، والجدير بالذكر أن الدورة التدريبية تنقسم لأربعة مراحل وتعتمد كل من اللغتين العربية والانكليزية.

تعليقات: