جولة شبابية سويدية وشباب من عامل إلى الجنوب اللبناني


في إطار زيارته إلى لبنان، قام وفد الشباب السويدي الذي يضم 20 شابا من جمعية ابسالا للعلاقات الدولية-السويد بجولة في الجنوب اللبناني برفقة وفد من مؤسسة عامل ضم منسق البرامج الشبابية في مؤسسة عامل بيار ونّا ومسؤولة مجموعة الشباب مريم مهنا إلى جانب مجموعة من "عامل-الشباب".

تأتي هذه الزيارة إلى لبنان ضمن ساسلة الزيارات السنوية التي تنظمها جمعية ابسالا السويدية بصفتها تجمعاً لطلاب العلاقات الدولية والعلوم السياسية، إلى عدة بلدان ذات أهمية بارزة على الساحة الدولية. وقد جذب موقع لبنان وتجربته في الصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى خصوصية وضعه الداخلي، اهتمام هذه المجموعة من الشباب السويديين, الذين، بعد أن شاركوا في الندوة حوارية حول موضوع "المشاركة المدنية والمواطنية" التي استضافتها الجامعة الأمركية بالتعاون مع "عامل- الشباب"، استكملوا نشاطاتهم بجولة في الجنوب اللبناني شملت عدة محطات: بدأت من صيدا، ثم توجه الوفد إلى بوابة فاطمة التي تقع على المنطقة الحدودية مع فلسطين المحتلة، انتقلوا بعدها إلى الخيام حيث زاروا المركز الصحي الاجتماعي التابع لمؤسسة عامل في المنطقة ومعتقل الخيام سابقا"، بالإضافة إلى الوقوف عند النصب التذكاري لضباط الأمم المتحدة الذين قضوا خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز2006 . والمحطة التالية كانت في إبل السقي لزيارة مركز التنمية الريفية ومعمل الصابون، تبعها استراحة غداء على نهر الحاصباني. وإختتمت الجولة بزيارة لقلعة الشقيف، أحد المعالم الجنوبية الشاهدة على تاريخ مقاومة العدو الإسرائيلي.

وقد عبر الوفد السويدي عن سروره بالتعرف على هذه المنطقة التي عانت من الإعتدائات الإسرائلية المتكررة. كما عبروا عن تقديرهم لمؤسسة عامل واستمرارها بتقديم البرامج لهذه المناطق عبر مراكزها االمجهزة باحدث الوسائل رغم تعرضها للقصف والتدمير . وفي ختام الجولة شدد الشباب اللبنانيون والسويديون على ضرورة استمرار التواصل والتعاون فيما بينهم، من أجل تعزيز ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان والتعرف عن كثب على الوضع في لبنان وخاصة في الجنوب.








تعليقات: