بلبل هادي حمّود

محلات حمّود للتجارة العامة
محلات حمّود للتجارة العامة


----------------------------------------------

ما أن انتهى العام الدراسي المنصرم حتى اندفع الشاب هادي رضا حمّود للمساعدة والمساهمة بالعمل في المحل التجاري الكبير الذي تملكه العائلة، الكائن في وسط بلدته الخيام - مقابل السنتر، المختص ببيع الخرضوات على أنواعها وبيع المستلزمات الخاصة بالتمديدات والشبكات الكهربائية المنزلية والصناعية وببيع الأدوات الصحية... وفي أحد الأيام فوجئ هادي بأخيه الأكبر "علي" آتياً إليه بـ"جلبوط بلبل" حصل عليه من صديق كان قد وجده في عشٍ على أحد الأشجار في منطقة الوزاني...

فأودع هادي الجلبوط في قفص في المحل حيث نال اهتمام الكثيرين، وبعد أيام قليلة إعتاد الجلبوط على المحل وعلى أصحابه الذين كانوا يلقمونه الأكل والشرب ويولونه الرعاية والإهتمام.

كان هادي مسروراً بهذا الضيف الجديد الذي حلّ عليهم، ذو القدٍّ الجميل والوسيم، فهو كان يعرف عن البلبل أنه عند تربيته في المنزل يضفي جواً من الانشراح والبهجة والسرور وأنه طائر يتصف بالفطنة والذكاء وحسن المعاشرة وسهولة التربية، كما يتصف بالوفاء.

وأن البلبل يألف المكان الذي تربّى فيه ويتآلف مع صاحبه بدرجة كبيرة وعندما يطير سرعان ما يعود إليه وهذا أروع ما فيه.

وينتشر البلبل بكثرة في الوطن العربي وبشكل خاص في المناطق الزراعيه، كثيفة الشجر المثمر، حيث تكثر الفواكه ويتوفر الماء...

وتقوم البلابل ببناء اعشاشها فوق الاشجار، وتستعمل في ذلك مواداً عشبية مختلفة في بناء العش حيث تقوم بلف مواد التعشيش المستعملة لبناء مسكنها ويكون عشها مدوراً.

وفي منطقتنا يكثر تواجده في منطقة حوض الوزاني وكثيراً ما يشاهد على أغصان أشجار "الحواكير" في الخيام ويتميز عندما يكبر بصوته العالي وبنغماته المتعددة والمختلفة...

لم تمض سوى أسابيع قليلة على الحصول على ما كان يسمى بالجلبوط حتى أخذ هذا الأخير شكل العصفور البالغ، يطير من مكان إلى آخر داخل المحل ليعود ويستقر على أحد كتفي هادي أو على أحد أصابعه أو فوق القفص أو على بضاعة المحل الموجودة في أماكن مرتفعة.

يقول هادي أن بلبله يأكل كل ما له مذاق طيّب، ويفضل الفواكه المحلية كالتين والعنب والإجاص، وهو لا يخشى عليه من الهرب لأنه يشعر بالأمان حيث هو...

وعن صوته يقول هادي أنه ما زال صغيراً على إطلاق النغمات، إذ أنه لم يتجاوز الشهر والنصف من العمر، وهو بانتظار بلوغه لسماع أجمل ما عنده..

ومن منا لا يحب سماع تغاريد البلابل؟

ويتميّز بلبل هادي حمّود أنه يقوم دوماً بحركات جميلة جداً وملفتة... وبفضله صار هادي أكثر اندفاعاً للتواجد في المحل وأكثر رغبة بالمساعدة أما اصدقاؤه فلا يتأخرون عن زيارته من حين لآخر.

المقالة اللاحقة عن: "بلبل هادي حمّود"

البلبل داخل القفص
البلبل داخل القفص


يطعمه التين
يطعمه التين


يحب أكل التين والعنب والفواكه المحلية
يحب أكل التين والعنب والفواكه المحلية


يقف على أحد أصابع هادي حمّود
يقف على أحد أصابع هادي حمّود


يقف على كتف علي زريق (صديق هادي وقريبه)
يقف على كتف علي زريق (صديق هادي وقريبه)


يعود ليقف على أحد كتفي هادي حمّود
يعود ليقف على أحد كتفي هادي حمّود


تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.