اضطرابات في الامعاء عند كبار السن من الامساك الى الاسهال الحاد و العلاج بالوقاية

عندما نتحدث عن كبار السن نتوقف على اهمية الرعاية و الاعتناء بهم نظرا لمناعتهم الضعيفة تجاه عدة امراض فكيف اذا كان اضطرابات في الجهاز الهضمي سواء الامساك ام الاسهال كون الامعاء لديهم شبه كسولة . لذلك لابد من التوقف عند  الاخصائية في طب الشيخوخة الدكتورة ستفاني عريجي للشرح باسهاب عن ما هي الاضطربات في الامعاء عند كبار السن ؟ و كيفية الاعتناء بهم تفاديا لاي تداعيات خطرة مستقبلية ؟

 صحة الجهاز الهضمي

تفيد المعلومات الطبية استنادا لعدة خبراء في  الصحة إن الشيخوخة تُعد عامل خطورة للإصابة بعدة اضطرابات هضمية. على سبيل المثال، اذ  يكون المسنّ أكثر عرضة للإصابة بداء الرتوج والإصابة باضطرابات السبيل الهضمي (مثل الإمساك – انظر الأمعاء الغليظة والمستقيم) كأثر جانبي لتناول أدوية محددة.

كما و انه مع التقدم في السن تتراجع قوة انقباضات المريء والتوتر في العاصرة المريئية العلوية إلا أن هذه التغيرات لا تؤثر في حركة الطعام ضمن المريء.ومع ذلك، يمكن أن يتأثر بعض كبار السن بالأمراض التي تتداخل مع الانقباضات المريئية.

كذلك  تتراجع قدرة بطانة المعدة على مقاومة الأذى، مما يزيد من خطر القرحات المعدية، وخصوصا  عند الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كما و انه  تتراجع قدرة المعدة على استيعاب كميات كبيرة من الأطعمة (بسبب تناقص مرونتها)، وتتباطئ سرعة المعدة في إفراغ محتواها ضمن الأمعاء الدقيقة.ولكن، نادرًا ما تُسبب هذه التغييرات أعراضًا ملحوظة. اذ تؤثر الشيخوخة بشكل محدود على إفراز العصارات المعدية، مثل الحموض المعدية والبيبسين، وتزيد من خطر بعض الحالات المرضية التي تُقلل من إفراز الحموض، مثل التهاب المعدة الضموري.يمكن لهذه الحالات أن تؤدي إلى مشاكل لاحقة مثل عوز الفيتامين B12 أو فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة.

الشيخوخة في الامعاء

من جهة اخرى تؤثر الشيخوخة بشكل محدود على بنية الأمعاء الدقيقة، وبالتالي لا تطرأ تغيرات كبيرة على الحركة المعوية أو معدلات امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة.ولكن الشيخوخة ترتبط مع تراجع مستويات اللاكتاز، ممَّا يؤدِّي إلى عدم تحمل منتجات الألبان لدى العديد من كبار السن (عدم تحمل اللاكتوز). مما يصبح فرط نمو بعض الزمر البكتيرية (فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة) أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر وهو ما يؤدي إلى الشعور بألم ونفخة في البطن، ونَقص الوَزن.كما قد يؤدي فرط النمو البكتيري إلى تراجع امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل الفيتامين B12، والحديد، والكالسيوم.

عدا ذلك لا تحدث تغيرات كثيرة في الأمعاء الغليظة مع التقدم في السن.ولكن يمكن أن يتضخم المستقيم بشكل طفيف.ومع التقدم في السن يُصبح الإمساك أكثر شُيُوعًا (انظر أيضًا الإمساك: بعض الأمور الأساسية التي تخص كبار السن)، ويعود ذلك إلى عوامل كثيرة، مثل  تباطئ الحركة على امتداد الأمعاء الغليظة تراجع محدود في تقلصات المستقيم عندما يمتلئ بالبراز الاستخدام المتكرر للأدوية التي قد تُسبب الإمساك تراجع مستوى النشاط الجسدي وممارسة التمارين الرياضية مع التقدم في السن ضعف قاع الحوض عند النساء الأكبر سنًا قد يسهم في سلس البراز.

العناية الدقيقة للامعاء

في هذا الاطار وضعت النقاط على الحروف الاختصاصية في الطب الشيخوخة الدكتورة ستفاني عريجي عبر ل greenarea.me    حول اهم النصائح الطبية الواجب الاتخاذ بها كبار السن عند حصول اي اضطرابات في الجهاز الهضمي مما قالت  :”ان  ابرز الاضطرابات الامعاء عند كبار السن  تكمن سواء بالامساك  او الاسهال . اذ ان  الامساك  له عدة اسباب منها نتيجة بعض الادوية لها اثار جانبية  او  عدد من الامراض كالباركنسون  او نتيجة تقدم العمر  الذي يؤدي الى  كسل في الامعاء مما  يكون هناك صعوبة ان  يفرغ  كبير بالسن البراز بشكل صحيح مما  تتكدس هذه الاخيرة  في الامعاء .لذلك اهم شي ان نراقب المريض  اذا تخلص من الامساك كل يومين او اذا مرت اربعة ايام وما فوق  لم يخرج  البراز  مما يجب من الضروري اعطاء للمريض مسهلا لخروج البراز .  اما في حال  كان لدى المريض نفخة  ووجع قوي في البطن و امساك  في الوقت نفسه عندها يجب  ان ننتبه  ان لا يكون البراز متكدس على باب البدن اشبه بطابة على باب البدن  مما تكون مضرة  تزيد من الم البطن .”

في المقلب الاخر توقفت الدكتورة عريجي عن الاسهال :”  ان  الاسهال المزمن يؤثر على امتصاص الفيتامينات و غير ذلك  و هذا الامر  يحتاج الى الفحص الطبي  لمعرفة اذا كان هناك مرض في الامعاء لان هناك امراض تاتي مع  تقدم العمر كالتهابات المزمنة في الامعاء . لذلك  علينا ان نساعد المريض بادوية توقف الاسهال .”

نصائح لا بد منها

كما و نصحت الدكتورة عريجي :”اهم شي شرب المياه و ان يكون  في الاطعمة الياف تفاديا لاي امساك  كما و ان الحركة مهمة تساعد  على  تحريك الامعاء و تعالج الامساك  مع اهمية مراقبة  البراز عند  كبار السن و الكمية منها   خصوصا  اذ  كان هناك اسهال او اسهاد حاد او طبيعي  “

The post اضطرابات في الامعاء عند كبار السن من الامساك الى الاسهال الحاد و العلاج بالوقاية appeared first on GreenArea.me.

GreenArea.me - قراءة الخبر من المصدر



كل المصادر

جريدة الأخبارروسيا اليومبي بي سيموقع التيارالوكالة الوطنية للإعلامقناة المنارموقع الضاحية الجنوبيةمجلة سيدتيGreenAreaصيدا أون لاينالجزيرةاللواءصيدا تي فيakhbar4allأرب حظهافينغتون بوستثقف نفسك24.aeقناة العالم الإخباريةسيدر نيوزموقع القوات اللبنانيةأنا أصدق العلمسبوتنيك

النشرة المستمرة