إنجازات الصندوق الكويتي في العام 2010

الدكتور محمد صادقي والمهندس نواف الدبوس يوقعان على الكتاب الرسمي للتسلم والتسليم
الدكتور محمد صادقي والمهندس نواف الدبوس يوقعان على الكتاب الرسمي للتسلم والتسليم


شهد العام 2010 محطات مهمة في مسيرة عمل الصندوق الكويتي التنموية في لبنان، من توقيع عقود تنفيذ لبعض المشاريع، وضع حجر الأساس لبعضها الآخر، وافتتاح العشرات منها أيضاً في مختلف المناطق اللبنانية؛

مشاريع تأمين مياه الشفة والري إلى جانب تحسين وتأهيل البنى التحتية كانت الطاغية على المشاريع المنجزة في العام المنصرم. إذ مع بداية العام 2010 تم تسليم مشروع محطة تكرير مياه الأمطار في بلدة قرنايل، إضافةً إلى تدشين أبار إرتوازية ومحطات تكرير مياه شرب وشبكات صرف صحي في قرى جنوبية عديدة كبلدات بنت جبيل ومجدل سلم وتبنين وطيرحرفا والدوير وحاروف وعين بعال وقعقعية الجسر وزوطر الشرقية وغيرها...

أما حصة الشمال في هذه المشاريع، كانت في وضع حجر الأساس لمشروع شبكة مياه في بشري، وآخر لمشروع مياه وصرف صحي في البداوي ودير عمار والمحمرة.

وعلى صعيد التنمية الإجتماعية والإنسانية وإعادة الإعمار، قام مدير عام الصندوق الكويتي السيد عبد الوهاب البدر، وخلال زيارته الأخيرة إلى لبنان، تسليم مفاتيح عدد من المباني التي قام الصندوق بإنشائها في الضاحية الجنوبية، كما تم وضع حجر أساس لمشروع مركز الطوارئ في المنطقة نفسها.

هذا وتم إنهاء مشروع إعادة تأهيل قسم منامة الذكور في مركز رعاية اليتيم في صيدا وساهم في إنشاء دار الأيتام في بعلبك الذي لم يتم إفتتاحه رسمياً بعد. أما القطاع التعليمي، فإن ورش إنشاء عدد من المدارس التعليمية في بيروت والضاحية الجنوبية على قدم وساق، كما تم إفتتاح مدرسة القمامين في الضنية في عكار التي عمل الصندوق على تحسينها وتطويرها والتي استقبلت العام الدراسي 2010 بحلتها الجديدة.

أما الشق الثقافي فأولاه الصندوق أهمية كبرى في لبنان وبمنحة خاصة من سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي زار لبنان في شهر أيار الماضي، تم توقيع إتفاقية إنشاء متحف بيروت التاريخي في وسط المدينة الذي سيحضن معالم لكل الحضارات التي مرت على لبنان. كذلك تم توقيع عقد تنفيذ متحف صيدا لتخليد حضارة هذه المدينة العريقة، بالإضافة للبدء بتنفيذ إعادة تأهيل قلعة الشقيف الجنوبية ضمن حفل أقيم في ساحتها برعاية السيدة رندى بري.

وتجدر الإشارة أنه مع نهاية العام 2010 قد تم تغطية حوالي 97% من التعويضات التي خصها الصندوق لإعادة إعمار الجنوب بعد حرب تموز 2006.

عشرات المواضيع حول أنشطة الصندوق الكويتي في لبنان العام 2010

تعليقات: