تطلعات لبدء تنفيذ متحف بيروت التاريخي قريباً، ومتحف صيدا يبدأ إنشاؤه صيفاً

الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان المهندس نواف الدبوس
الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان المهندس نواف الدبوس


في إطار الجولات الرسمية التي يقوم بها الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان، زار المهندس نواف الدبوس قبل ظهر اليوم وزير الثقافة سليم وردة في مكتبه في الوزراة، للتباحث بأبرز المشاريع الثقافية التي يقوم الصندوق الكويتي بإنشائها في لبنان والوقوف عند آخر تطوراتها.

وتضمن اللقاء بين الطرفين الحديث عن آخر التطورات في مشروع إعادة تأهيل قلعة الشقيف الجنوبية التي بدأ الصندوق الكويتي بإعادة تأهيلها بأواخر الصيف الماضي بالتنسيق مع وزارة الثقافة وتعاون مديرية الآثار، بالإضافة لمشروع إنشاء متحفي صيدا وبيروت الأثريين. وأكد الدبوس بُعيد اللقاء على حرص الصندوق الكويتي في دعم المشاريع الإنمائية المختلفة بشكل عام وتلك التي تعنى بالإرث الثقافي والتاريخي للبنان بشكل خاص، وأضاف: " نتطلع للبدء بتنفيذ إنشاء متحف بيروت التاريخي، خاصة أنه بتوجه من صاحب السمو صباح الاحمد الجابر الصباح وحرصه على الوقوف إلى جانب لبنان وإبراز الدور التاريخي الكبير له".

من جهته أثنى الوزير وردة، على تعاون دولة الكويت ووقوفها إلى جانب لبنان في جميع الظروف وقال:" نحاول اليوم تفعيل العلاقة بيننا والصندوق الكويتي، ونقوم اليوم بوضع برنامج عمل متكامل للمشاريع الثقافية التي يقوم الصندوق بتنفيذها في لبنان". كما أكد أن مشروع إنشاء متحف صيدا في طورٍ جديد متوقعاً أن يبدأ تنفيذ إنشاءه مع بداية فصل الصيف المقبل.

وعلى صعيد آخر، كان للمهندس الدبوس يوم أمس زيارة إلى مجلس الجنوب التقى خلالها برئيس المجلس السيد قبلان قبلان للتباحث في سير عمل الصندوق الكويتي في الجنوب، خاصة وأن المشاريع التي بدأ الصندوق الكويتي بتنفيذها بُعيد حرب تموز 2006 قد وصلت إلى مرحلة متقدمة، والتي تصب جميعها في المنحة رقم (32) التي خصتها دولة الكويت لإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان.

تعليقات: