احتفالات الشعانين عمت كنائس الجنوب واديرته

متربوليت صور وصيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري بعد ترأس  قداس الشعانين في كاتدرائية القديس توما في صور
متربوليت صور وصيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري بعد ترأس قداس الشعانين في كاتدرائية القديس توما في صور


النبطية –

احتفلت الطوائف المسيحية في النبطية باحد الشعانين، وعمت الصلوات والقداديس الكنائس والاديرة، وحمل الاطفال سعف النخيل وأغصان الزيتون والشموع المزينة في مسيرة انطلقت من كنيسة دير مار انطونيوس في النبطية الى ساحة الدير العامة وسط قرع الاجراس فالعودة الى الكنيسة، يتقدمهم رئيس الدير الاب الدكتور باسيل باسيل حيث أقيم قداس العيد وسط فرحة الاطفال والاهل. وألقى الاب باسيل عظة عن معنى الشعانين "وان السيد المسيح دخل كملك سلام الى أورشليم، وهذا السلام يجب ان يترجم بين بعضنا كلبنانيين لتمتين أواصر الوحدة الوطنية والعيش المشترك".

ثم تقبل الاب باسيل التهاني بالعيد من النائبين ياسين جابر وعبد اللطيف الزين ووفد من قيادة حركة "أمل".

وفي كنيسة السيدة في النبطية ووسط زياح العيد ترأس الخوري نقولا درويش قداس العيد بحضور النائبين جابر والزين وراهبات النبطية.

وفي الكفور ترأس الخوري يوسف سمعان قداس العيد.

--------------------------

صور -

كفوري ترأس قداس الشعانين في صور ودعا اللبنانيين الى التضامن

وطنية - صور - 17/4/2011 ترأس متربوليت صور وصيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري قداس الشعانين في كاتدرائية القديس توما في صور، عاونه الارشمندريت جاك خليل وعدد من الإباء، في حضور حشد من ابناء الرعية.

بعد الإنجيل المقدس والذبيحة الإلهية ألقى المتروبوليت كفوري عظة تناول فيها معاني العيد، وقال: "عيد الشعانين هو عيد استقبال السيد المسيح في اورشليم ملكا على عرش داوود، ولكنه غير الملوك الذين نعرفهم لان ملكه يدوم الى الابد".

واضاف: "نحتفل باستقبالنا اليوم العيد مع اطفال بيت لحم الذين كانوا يصرخون مبارك الآتي باسم الرب مخلصا. عيدنا اليوم هو عيد الاطفال عيد الطهارة والمحبة والتواضع لذلك نعايد اللبنانيين، طالبين اليهم ان يتكلوا على الرب ويتضامنوا ويكونوا جميعا ابناء له".

واضاف: "صلاتنا اليوم هي من اجل سلام لبنان ليجنبه المخاطر ويعطيه الاستقرار ليصل الى شاطئ الامان والسلام". ودعا الى "الانتهاء من تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن كي يرتاح المواطن ويذهب الى عمله ولتتحسن ظروفه الحياتية لان الضائقة المعيشية التي نمر بها خطرة جدا على حياة الناس، والفراغ في الدولة يضر بالناس كثيرا وبمصلحة الجميع".

وثمن عاليا دعوة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي للإسراع بتشكيل الحكومة ولعقد قمة مسيحية وقمة اسلامية مسيحية "كخطوة اولى نحو اجتماع جميع المسيحيين وجميع الطوائف في لبنان".

وختم كفوري: "ان صور عاصمة الابرشية التي وطأتها قدما المسيح وبولس الرسول هي مدينة مقدسة من هنا لها وقع اخر، وهو نداء المسيحيين واللبنانين ليعودوا الى التراث وتعليم الكنيسة ويدرسوا تاريخ بلادهم جيدا، لان صور نموذج في العيش المشترك يحتذى به".

بعدها، سار الحضور يتقدمهم المطران كفوري في زياح طاف في احياء وشوارع صور القديمة حمل المشاركون فيه الشموع واغصان الزيتون وسعف النخيل والاطفال، وسط التراتيل الدينية.

بعدها، تقبل كفوري التهاني بالعيد.

متربوليت صور وصيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري بعد ترأس  قداس الشعانين في كاتدرائية القديس توما في صور
متربوليت صور وصيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري بعد ترأس قداس الشعانين في كاتدرائية القديس توما في صور


تعليقات: