لقاء لدعم تصريف زيت الزيتون في إبل السقي

وهبي ابو فاعور يتحدث في الإجتماع
وهبي ابو فاعور يتحدث في الإجتماع


ندوة لمنتدى التنمية وتوصيات ومقترحات لتصريف زيت الزيتون

ابل السقي:

بدعوة من هيئة تنسيق مرجعيون-حاصبيا في منتدى التنمية اللبناني، عقد العديد من الجمعيات التعاونية الزراعية ورؤساء البلديات في قضائي مرجعيون وحاصبيا اجتماعا في مركز المنتدى في ابل السقي تم خلاله التداول فيما آلت اليه زراعة الزيتون وانتاج الزيت وكساده والخسائر الناجمة عن تكديسه منذ العام الفائت في الخوابي نتيجة ما يوجهه المزارعون من صعوبة في تصريف انتاجهم.

وتحدث عضو هيئة تنسيق مرجعيون-حاصبيا في المنتدى وهبي ابو فاعور عن المراحل والمحطات التي يواجهها مزارعو الزيتون في هذه المنطقة ولبنان عموما من مشاكل "بدءا من العناية بتلك الشجرة المباركة وصولا الى تصريف الإنتاج من زيت وزيتون"، مؤكدا ان "حل مشكلة الزيتون هي من خلال وزارة الزراعة والدولة اللبنانية"، مضيفا، " وتم بحث الموضوع مع جميع التعاونيات الزراعية، وطرحنا ورقة عمل على البلديات والمخاتير والجهات السياسية والوزراء والنواب لإشراك الجميع في حل هذه المشكلة".

وبعد عدة مداخلات ونقاشات حول الآليات التنفيذية، خلص الإجتماع الى اقرار عدة توصيات لطرحها مع الجهات المعنية في الدولة اللبنانية تلاها ابو فاعور، وهي:

اولا: مع وزارة الزراعة، وتتمثل بالإرشاد الزراعي والمساعدة على مكافحة امراض الزيتون وتحديث عملية قطافه، انشاء الجمعية المتحدة للتعاونيات الزراعية المهتمة بالزيتون على الصعيد الوطني لتتفاوض مع وزارتي الزراعة والإقتصاد وهي التي تمثل الزارعين في المجلس الإقتصادي والإجتماعي وتلزم التجار بوضع شهادة المنشا على زيت زيتون.

ثانيا: مع وزارتي الإقتصاد والصناعة، وتتمثل بوضع شروط صحية لإنشاء المعاصر، تحديث مواصفات الزيت اللبناني والزام المعاصر باعطاء شهادة الكمية والنوعية لكل انواع الإحصاء.

ثالثا: مع قيادة الجيش اللبناني، وذلك بالزام متعهد تغذية الجيش اللبناني بشراء الزيت اللبناني من كافة المناطق اللبنانية وفق مراقبة دقيقة.

رابعا: مع وزارة الشؤون الإجتماعية، تتمثل بالزام المؤسسات الرعائية التي تحظى بمساعدات الوزارة بشراء الزيت اللبناني بدل الزيت الغريب.

خامسا: مع رئاسة الوزارة، وذلك بانشاء مؤسسة عامة او ادارة عامة تعنى بالزيتون والزيت اللبناني على غرار ادارة حصر التبغ والتنباك ومكتب الحبوب والشمندر السكري وغيرها، ووقف استيراد الزيت ضمن مهل محددة كي يتسنى للمزارعين تصريف انتاجهم، ووضع رسم على استيراد زيت الزيتون الأوروبي والعربي والتركي.

واخيرا، مع المجلس النيابي من خلال وضع تشريع قانوني يلزم المؤسسات العسكرية والرعائية بشراء الزيت اللبناني.

وختم ابو فاعور الى ان هذه التوصيات سيتم عرضها على وزير الزراعة بعد تامين تاييد اكثرية الهيئات الممثلة للمزارعين في كافة المناطق اللبنانية

ابو فاعور يتلو التوصيات
ابو فاعور يتلو التوصيات


تعليقات: