إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب

إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب
إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب


بري وميقاتي أطلقا مشروع الليطاني في السرايا:

أحد فصول الانتصار على إسرائيل نحميه بالاستقرار

أخيراً، بعد نحو خمسين عاما على نشوء فكرة المشروع واسس استثمار مياهه، وبعد عشرة أعوام على إطلاقه، إجتمعت قيادات الجنوب السياسية والحزبية تحت مظلة رئيسي المجلس نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي في السرايا أمس لرعاية توقيع عقد تنفيذ مشروع إمداد الجنوب بمياه الليطاني أو ما يعرف بقناة 800. ووقع عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، وعن الجانب الكويتي مرزوق ناصر الخرافي من المجموعة المتعهدة للمشروع.

وتبلغ كلفة المرحلة الاولى من المشروع 330 مليون دولار اميركي مقسمة الى قسمين، الاول يتعلق بتنفيذ ايصال المياه من نفق مركبا الى منطقة الطيبة وقيمته 200 مليون، تم تمويل نحو 92 مليونا منها بموجب قرض مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ونحو 70 مليونا بموجب قرض مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. اما الرصيد الباقي فيغطيه مجلس الانماء والاعمار. ويسمح تنفيذ هذا الجزء بايصال المياه الى منطقة مرجعيون والى محطة تنقية مياه الشرب نحو 200 الف شخص وتأمين الري لمساحة 4200 هكتار. اما الجزء الثاني وقيمته 130 مليون دولار فيتضمن تنفيذ المنشآت لايصال المياه من الطيبة الى شقرا ويجري العمل لتأمين التمويل فيما يتولى مجلس الانماء والاعمار اعداد الدراسات للمرحلة الثانية وهو الذي سيتولى تنفيذ المشروع الذي يمتد لخمس سنوات.

وكانت السرايا شهدت تظاهرة لقيادات وفاعليات من الجنوب دعيت لحضور احتفال التوقيع، وشارك فيه الى بري وميقاتي الرئيس فؤاد السنيورة الذي كان واكب المشروع خلال مهماته الحكومية ومع عدد من الوزراء والنواب، كذلك حضر سفير الكويت عبد العال القناعي، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر واعضاء هيئة الصندوق، وشخصيات.

والقى ميقاتي كلمة نوه فيها بأهمية إطلاق "هذا المشروع الحيوي لاستثمار أهم ثروة طبيعية يتميز بها لبنان، شكلت ولا تزال سبباً رئيساً في أطماع العدو الإسرائيلي بأرضنا (...)" وقال: "ما المشروع الذي نعلنه اليوم إلا واحد من مقومات تشجيع أهلنا على البقاء في أرضهم وإعادة الإخضرار إليها لتحافظ على هويتها ودورها".

ورأى أن "حماية هذا الانجاز لا تتحقق الا بتحصين الاستقرار، الذي من دونه لن يكون للبنان أي مناعة في مواجهة التحديات الكبرى الداهمة، وبحماية هذا الاستقرار بتضافر كل الجهود على المستويات الحكومية والسياسية والشعبية،بكل ما أوتينا من إمكانات وحسّ انتماء ومسؤولية وطنية. لقد نجحت الجهود التي بذلت في الأشهر الماضية في عبور لبنان المرحلة الأصعب، بفضل التعاون بين كل القوى السياسية، وقد كان للرئيس نبيه بري الدور الفاعل في عبور هذه المرحلة الصعبة انطلاقاً من وطنيته الصادقة وإدراكه العميق للوقائع في لبنان".

بدوره، القى بري كلمة شكر فيها الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومجلس الانماء والاعمار والمصلحة الوطنية لمشروع الليطاني. وتوقف عند ذكرى الشيخ ناصر الخرافي "الذي كانت حماسته لإنجاز المشروع لا يقل عنها لإعادة بناء مارون الراس بعد عدوان 2006.

كما تذكر "عملاق الهندسة اللبنانية ابرهيم عبد العال والشيخ موريس الجميل" وقال ان هذا المشروع رافق استقلال لبنان وهو الان يواكب تحريره ، ففي العام 1954 خصص 45 مليون ليرة لبنانية لإتمام المشروع، وقد دافع عنه في المجلس النيابي الاستاذ حميد فرنجية رحمه الله، فطار المبلغ وطار المشروع بين وزارة واخرى.

وفي السبعينات، بين منسوب 600 ومنسوب 800 طار المنسوبان، الى ان قمنا بزيارة لدولة كويت الشقيقة برفقة رئيس الجمهورية الراحل الياس الهراوي وطرحت الموضوع امام سمو الامير السابق الشيخ جابر،وبدأ تحقيق الحلم الذي نوقعه اليوم على امل بدء التنفيذ وصولاً الى التدشين".

وكان ميقاتي عقد اجتماعا مع بري سبق التوقيع.

(عن النهار)

--------------------------

مشروع إمداد الجنوب اللبناني

بمياه الليطاني لغايات الري والشرب

القناة 800

1. وصف المشروع

يمثل المشروع جزءاً من مخطط استثمار مياه نهر الليطاني لاستخدامها للري والشرب في الجنوب اللبناني، ويقضي بنقل حوالي 110 مليون متر مكعب سنوياً من مخزون سد القرعون عبر القناة 800 وتوزيعها كما يلي:

• حوالي 20 مليون متر مكعب لتأمين مصادر مياه شرب إضافية لحوالي 100 بلدة وقرية،

• حوالي 90 مليون متر مكعب لري 14700 هكتار من الأراضي الزراعية القابلة للتجهيز موزعة على 12 قطاع ري (قليا، مرجعيون شمال، مرجعيون جنوب، الطيبة، صريفا، مركبا، شقرا، مجدل سلم، ميس الجبل، بنت جبيل، عيتا الشعب ويارين).

تمتد أشغال المشروع من المأخذ الرأسي على نفق مركبا القائم شمالاً إلى الحدود الدولية جنوباً لريّ الهضاب الواقعة جنوب نهر الليطاني بين المناسيب 800 و 400 متر في محافظتي النبطية والجنوب بما فيه قطاع ريّ قليا شرق الليطاني في قضاء البقاع الغربي.

2. مراحل تنفيذ المشروع

تم تقسيم تنفيذ المشروع على مرحلتين:

• المرحلة الأولى، موضوع العقد الذي تم توقيعه اليوم، والتي تشمل أشغال الناقل الرئيسي (القناة 800) الذي يؤمن نقل المياه من سد القرعون إلى الجنوب والذي يتألف من المنشآت التالية :

1. الناقل الرئيسي الممتد على طول حوالي 49 كلم ابتداء من نفق مركبا وحتى شقرا والذي يتضمن حوالي 6700 متر من الانفاق وحوالي 4400 متر من الاقنية المكشوفة والباقي من الانابيب المضغوطة ذات الاحجام الكبيرة (حتى 2000 ملم) هذا بالاضافة الى محطة توليد للطاقة الكهرومائية تقع عند بداية الناقل.

2. الخطوط الثانوية التي تؤمن جر المياه الى محطات الضخ والخزانات تمهدياً لتوزيعها لاغراض الشرب والري وذلك عبر مآخذ على الناقل الرئيسي وذلك في قليا، مرجعيون، الطيبة، مجدل سلم، ميس الجبل، شقرا، بنت جبيل، عيتا الشعب ويارين. تتضمن هذه الخطوط حوالي 50 كلم من القساطل المضغوطة ونفق بطول 2 كلم وتزود 4 محطات ضخ وحوالي 20 خزاناً.

• المرحلة الثانية التي تشمل أشغال تجهيز الاراضي الزراعية بشبكات وتجهيزات الري بالاضافة الى أشغال استصلاح الأراضي والطرق الزراعية ومراكز الإرشاد والتي سوف تتم المباشرة باعداد دراساتها خلال العام 2012،

3. تمويل المشروع

تم تلزيم أشغال المرحلة الأولى البالغة قيمتها الإجمالية 330 مليون دولار أميركي والتي تم توزيعها إلى قسمين:

القسم الأول، يتضمن تنفيذ المنشآت اللازمة لايصال المياه من نفق مركبا الى منطقة الطيبة بما في ذلك المآخذ والخزانات في مرجعيون والطيبة وتبلغ قيمته 200 مليون دولار أميركي تم تأمين تمويلها كما يلي:

• حوالي 92 مليون دولار أميركي بموجب قرض مع الصندوق العربي للإنماء الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

• حوالي 70 مليون دولار أميركي بموجب قرض مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

• والرصيد من قبل مجلس الإنماء والاعمار الذي قام أيضاً بتسديد الكلفة الإضافية الناتجة عن استملاك الأراضي الواقعة على مسار منشآت المشروع.

ان تنفيذ المنشآت التي يتضمنها هذا القسم الاول يؤدي الى ايصال المياه الى منطقة مرجعيون والى محطة تنقية مياه الشرب في الطيبة وذلك لتأمين مياه الشرب لحوالي 200 ألف نسمة )حوالي 60 بالماية من كمية مياه الشرب المقترح تأمينها من المشروع) ولتأمين مياه الري لمساحة تبلغ حوالي 4200 هكتار (حوالي 30 بالماية من المساحات المنوي ريها من المشروع).

القسم الثاني، يتضمن تنفيذ المنشآت اللازمة لايصال المياه من الطيبة حتى شقرا وتنفيذ المآخذ والخزانات ومحطات الضخ في مجدل سلم، ميس الجبل، شقرا، بنت جبيل، عيتا الشعب ويارين. تبلغ قيمة أشغال هذا القسم 130 مليون دولار أميركي سوف يتم العمل على تأمين تمويلها قريباً،

أما بالنسبة للمرحلة الثانية فسوف يباشر مجلس الإنماء والاعمار بإعداد الدراسات اللازمة لها خلال العام 2012.

4. إدارة وتنفيذ المشروع

الإدارة التي تتولى تلزيم وتنفيذ المشروع : مجلس الإنماء والاعمار

الإدارة المستفيدة من المشروع:

المصلحة الوطنية لنهر الليطاني

المجموعة الاستشارية التي أعدت الدراسات والتي تشرف على تنفيذ الأشغال:

Lahmeyer International &

Dar Al Handasah (Chaer) &

Gauff Ingenieure Gmbh

مجموعة الشركات متعهدة تنفيذ الأشغال:

محمد عبد المحسن الخرافي واولاده / وزيروغلو / غورش

مدة تنفيذ أشغال المرحلة الأولى

من المشروع:

خمس سنوات

إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب
إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب


إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب
إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب


إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب
إطلاق مشروع الليطاني لإمداد 100 بلـدة جنـوبيـة بالري والشرب


تعليقات: