حول برنامج الطوارئ للاجيئين السوريين خلال العام المنصرم لمؤسسة عامل

في الخيام
في الخيام


في اطار الازمة الانسانية الحالية الحادة وتدفق اللاجئين السوريين التزايد الى لبنان، تقوم مؤسسة عامل الدولية وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والهيئات الدولية والوزارات المعنية بتنفيذ خطة طوارئ تتضمن:

1 – العناية الطبية والولادات والعمليات القيصرية بالتعاون مع المستشفيات والوقاية من الامراض المعدية.

2 – رعاية الاطفال صحيا" واغاثيا" وتربويا:.

3 – برنامج الصحة النفسية.

4 – توزيع المواد الغذائية والمطبخية والحرامات والفرش ووسائل التدفئة.

ولقد بلغ حجم الخدمات 30 الف في العام 2012 التي قدمت في مراكز عامل الـ23 المنتشرة في المناطق الشعبية البقاع( عرسال، العين، كامد اللوز، شمسطار منطق المشاريع عبر عيادة نقالة).

بيروت وجبل لبنان ( برج ابي حيدر، حارة حريك، عين الرمانة، المشرفية، برج البراجنة، حي السلم)

الجنوب ( صور، البازورية، الخيام، حلتا، الفرديس) من اللاجئيين السوريين في المجالات الصحية النفسية والاغاثية والتعليمية

معلومات حول خلفيّة البرنامج

منذ شهر نيسان 2012، أطلقت مؤسّسة عامل الدوليّة برنامج ردّ على حاجات الاجئين السوريّين ودعمهم، وقد استفاد منه 30الف لاجئ. وتتطوّر هذه المساعدة وفقاَ لاحتياجات في هذا المجال. وقد أدت الأحداث المتدهورة في سوريّا إلى تدفّق مستمر من اللاجئين السوريّين إلى البلدان المجاورة، بما فيها لبنان. يتلقى أكثر من 30 الف لاجئ سوري وفلسطيني حاليا أنواع مختلفة من المساعدات في لبنان، وقد تم تسجيل 260 الف منهم فقط. ففي البقاع وحدها، تم تسجيل 60000 لاجئ سوري، في حين ان عشرات الالاف من اللاجئين السوريين ما زلوا غير مسجّلين. وتشارك مؤسّسة عامل في اجتماعات مشتركة بين المنظمات في إطار التنسيق للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين (UNHCR) في بيروت والبقاع والجنوب، من أجل التخطيط لمشاريع وشراكات جديدة لمساعدة اللاجئين السوريّين. وتلعب مؤسسة عامل الدولية كونها جمعية مدنية غير طائفية من المجتمع المدني اللبناني، دورا هاما في الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للاجئين في لبنان.

>>

خدمات الرعاية الصحيّة في البقاع

طوّرت عامل مراكز العين، وعرسال وكامد اللوز التي تقع في البقاع في المناطق حيث تتعايش مجتمعات مختلفة، ممّا يسمّى بمراكز الرعاية الصحيّة الأولية (PHCs) لتصبح مراكز مجتمعيّة، ولتقدم مجموعة واسعة من الخدمات. تشمل مشاريع اللاجئين السوريين في هذه المراكز الرعاية الصحية الاولية والثانوية والدعم النفسي والاجتماعي، والتعليم، ودورات التوعية وبرامج حقوق الإنسان وتوزيع الضروريات الأساسية. وتقدم جميع البرامج بالتنسيق الوثيق مع أو بدعم مباشر من الوزارات المعنية (وزارة الصحة، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم والبلديات المحلية) ووكالات الأمم المتحدة (UNHCR، UNICEF، UNFPA)، الدول الأجنبية (فرنسا والنروج وكندا والمانيا ) والمنظمات غير الحكومية الإنسانية الدولية (أطباء العالم وأطباء بلا حدود وأوكسفام ومنظمة إنقاذ الطفولة) الأطراف المعنيين المحليين مما يضمن الدعم المشترك المحلي لتدخلات مؤسسة عامل الدولية.

في البقاع الشمالي، توفر مؤسسة عامل حالياً الدعم الصحي الاولي لمجموع 2400 سوري بشكل شهري من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية في العين وعرسال وكذلك من خلال العيادة المتنقلة في المنطقة. أما في البقاع الغربي، يتم تامين الرعاية الصحيّة الأولية في مركز كامد اللوز (1200 استماره في الشهر) مع برنامج صحة الأم والولادات في مستشفيات المنطقة علاوة على ذلك، تخطط مؤسسة عامل لافتتاح مركز عيدي الصحي الاجتماعي في مشغرة مع عيادة نقالة ثانية في هذا المجال من أجل تغطية من هم الأكثر عزلة في مجتمعات اللاجئين السوريين.

>>

الأنشطة التعليميّة في البقاع

تستضيف مراكز مؤسسة عامل في البقاع أيضا البرامج التعليمية بالشراكة مع منظمة إنقاذ الطفولة واليونيسيف والمفوضية (Save the Children UNICEF UNHCR). وقد استفاد 1080 طفلا من برنامج التعلم المكثف (Accelerated Learning Program) و 300 منتسب حاليا في برنامج رعاية الدعم بعد المدرسي، والأنشطة الترفيهية والنفسية والاجتماعية. ، نفّذت مؤسسة عامل برنامج "المساحات الصديقة للطفل"بالتعاون مع جمعية إنقاذ الطفولة (Save the Children) في عرسال، والعين وكامد اللوز، لخلق مساحات آمنة التعلم والتطور للأطفال السوريين. وقام اخصائيون الامراض النفسية بمعالجة الأطفال اللاجئين الذين يواجهون مشاكل في التركيز والدراسة في الفريق، كنتيجة مباشرة للأحداث في سوريا وإقامتهم غير الآمنة كلاجئ في لبنان. وتم تصميم برنامج الرعاية النفسية المتخصصة لهؤلاء الأطفال ويتم تنظيم الأنشطة الترفيهية للتقليل من مخاوف الأطفال وتشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم.

>>

الالتحاق في المدارس

منذ شهر تشرين الأول، يتم استخدام مراكز عامل كمراكز للتسجيل للالتحاق بالمدارس وتوزيع رزمات العودة إلى المدرسة (الحقائب المدرسية، والقرطاسية والألبسة المدرسية) بالتعاون مع منظمة إنقاذ الطفولة (Save the Children). كان تسجيل الأطفال الاجئين السوريين في المدارس اللبنانية عملية صعبة. يقدر أن أكثر من 12000 طفل سوري ينخرط في حوالي 84 مدرسة في البقاع. وقد أحصت جمعية إنقاذ الطفولة (Save the Children) أكثر من 8000 طفل مسجل في المدارس العامة في البقاع، في حين أن ما تبقى من 4000 طفل لا يزالون يبحثون عن مدرسة. فالعديد من المدارس تفتقر إلى القدرة على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب الجدد. وعلاوة على ذلك، معظم الأطفال السوريين هم بحاجة إلى المزيد من الدعم بعد المدرسة للتعامل مع الفوارق بين المناهج السورية واللبنانية.

وقد خلقت عملية التسجيل في المدارس أيضاً مصدرا إضافيا للضغط العالي على التسجيل في المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين (UNHCR). وقد أطلقت مراكز عامل برامج التوعية حول فوائد التسجيل في المفوضية (دعم مدرسي، حسومات للرعاية في المستشفى، بطاقات للحصول على وجات الطعام، الخ)، والتأكيد على سريّة المعلومات.

>>

حلول فصل الشتاء

تشارك مؤسسة عامل قلق اللاجئين السوريين بخصوص حلول فصل الشتاء. فيقيم العديد من اللاجئين السوريين في الخيم والمباني التي لم تكتمل أو كراجات غير مجهزة كفاية لظروف الشتاء، وهناك حاجة إلى الفرش والبطانيات وإعادة التأهيل والتجهيزات التي سيتم توزيعها. وتبحث عامل مع شركائها في كيفية تامين اللازم لفصل الشتاء.

توسيع البرامج لجميع مراكز المؤسسة

لقد قامت مؤسسة عامل بالتوسيع برامج اللاجئين السوريين إلى مراكزها في بيروت وجبل لبنان والجنوب وقد طلب العديد من اللاجئين السوريين ومدراء المدارس اللبنانية والعاملين في مجال الصحة من المؤسسة البدءبالخدمات الصحية والتعليم للاجئين السوريين في الضاحية الجنوبية وبيروت، حيث أن الآلاف من اللاجئين السوريين يواجهون الاحتياجات المتزايدة. كما في جنوب لبنان، حيث وسعت عامل نطاق الخدمات .

ان ما تقوم به مؤسسة عامل وباقي منظمات المجتمع المدني والوزارات المعنية والهيئات الدولية و الامم المتحدة على اهميته غير كاف، من اجل تامين المتطلبات الحياتية الاساسية للنازحين السوريين والفلسطنيين واللبنانيين المقيمين سابقا" في سوريا، واننا بحاجة لخطة طوارئ على مرحلتين تنفذ باشراف الحكومة اللبنانية وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والهيئات الدولية للمرحلة الحالية، والمرحلة الثانية في حال حدوث الاسوأ وتدفق عشرات الالاف من النازحين السوريين في فترة زمنية متلاحقة

ان ظروف سكن النازحين سيئة، وتدهور اوضاعهم الصحية والمعيشية والانسانية نتيجة الاهمال والتهمش الذي يتعرضون له،تقتضي ان نكون جميعا" الى جانبهم في مختلف المجالات الانسانية، وهذا ما تسعى مؤسسة عامل القيام به في جميع الحالات.

وفي هذا السياق نؤكد على اهمية تامين:

- مساعدات عاجلة للنازحين الحاليين

- التهيئ لاي اعداد اضافية تأتى الى لبنان.

- البحث في كيفية تقاسم الاعباء بالتعاون بين الحكومة ومنظمات المجنمع المدني

- الاهتمام بالبعد الصحي عبر اجراءات ميدانية عملانية من خلال المستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات والعيادات النقالة وغيرها

- وبالبعد التعليمي عبر استعاب التلامذة والطلاب النازحين في المدارس والجامعات لتمكينهم من متابعى تحصيلهم العلمي.

- علي ان تصرف المساعدات على النازحين اصحاب العلاقة وليس للموظفين والخبراء والاداريين في المنظمات الدولية .

في الخيام
في الخيام


في الخيام
في الخيام





العيادة النقالة
العيادة النقالة


العين
العين


عرسال
عرسال


تعليقات: