كيف يفكّر الرجل؟

ماذا يريد الرجل من المرأة؟
ماذا يريد الرجل من المرأة؟


على ندرة الجلسات النسائية الكثيرة التي أحضرها·· تدهشني الأحاديث في هذه الجلسات التي تبدأ عن الأزواج·· اي عن الرجال·· هذه تشتكي من أن زوجها يصرف الوقت الذي يقضيه في المنزل أمام التلفاز·· وتيك بين كتبه وصحفه·· وتلك بالتلهي بصحيفة قديمة مرّ عليها أكثر من شهر·· دائماً يفتحها ويتصنّع القراءة الى آخر الشكاوى·· وجميعها تصب بأنهن ومنذ سنوات طويلة لم يسمعن كلمة حب أو كلمة تثني على جهدهن في العمل المنزلي وتربية الأولاد·· وكأن الزواج الطويل لجم أفواه الرجال··

الشكوى في كل الجلسات واحدة·· ورغم اختلاف المستوى العلمي بين سيدة وأخرى·· ولكن مع ذلك المرأة تسأل سؤالها المحدّد: كيف يفكّر الرجل؟ ولكنها لم تسأل مرة: ماذا يريد الرجل من المرأة؟

حكايات النساء مع الرجال استوقفتني·· وتحديداً السؤال: كيف يفكّر الرجل؟ ولماذا لا يلاحظ حجم الجهد المنزلي؟ ولماذا لا يريد أن يتكّلم وكأن المنزل عبارة عن فندق ومطعم يصرف عليهما لينام ويأكل ويلبس لباساً نظيفاً؟

التساؤل أخذني الى رأي للفيلسوف الاجتماعي والكاتب مايكل غوريان حول هذه الحالات·· فهو يُرجع الاجابات عن مثل هذه التساؤلات الى الكسل أو اختلاف الأجناس أو العناد·· وأيضاً الى الاختلافات العميقة بين المخ عند كلٍ من الذكر والأنثى·· حيث توصّل العلماء الى تنكولوجيا تؤكد هذا··

وبالفعل فإن العقدين الأخيرين من القرن الماضي شهدا دراسات عصبية - بيولوجية··

حول طريقة تفكير الرجل على عيّنات من الحياة العائلية اليومية لتقديم صورة جديدة لنفسية الرجل·· ولكن من هي المرأة التي تبحث حتى تتوصّل الى جواب يساعدها في تفهّم أفضل للرجل يبدّد الاعتقاد الذي ساد في أوروبا قبل 45 سنة على أيدي حركات نسائية متشدّدة بأن "الرجال باتوا زائدين عن الحاجة"!؟

تعليقات: