سفير اليابان زار مراكزعامل في الخيام وابل السقي ومشغرة

سفير اليابان سييتشي اوتسوكا زار مراكز\
سفير اليابان سييتشي اوتسوكا زار مراكز\"عامل\" في الخيام وابل السقي ومشغرة


زار سفيراليابان في لبنان وعقيلته ، على رأس وفد من السفارة في بيروت، مراكز مؤسسة "عامل" الصحية والإجتماعية في الخيام، ومركزالتنمية الريفية التابع لـ"عامل" في إبل السقي، حيث كان في استقبالها رئيس "عامل" الدكتور كامل مهنا ، ومدير مركز الخيام الصحي التنموي الدكتور محمد سليمان والجسم الطبي وفرجيني لوفيفر ومنسقي البرامج ومسؤولي مركز "عامل" في الخيام وإبل السقي. واختتمت الزيارة بمأدبة غداء على ضفاف الحاصباني.

وبعد جولة في أقسام المركز إستمع السفير والوفد المرافق إلى شرح من د. مهنا عن تاريخ المؤسسة وفروعها الستة المنتشرة في قضاءي مرجعيون وحاصبيا، من أصل 24 مركزاً على الأراضي اللبنانية.

وتطرق مهنا إلى الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في لبنان وانعكاس الازمة في سوريا على لبنان ومن ضمنه وجود مليون و200 الف نازح سوري وما يترتب على ذلك من أعباء اضافية معتبراً ان منظمات المجتمع المدني ومن ضمنها "عامل تدعو للتعاون الوثيق مع الوزارات المعنية، والمنظمات الدولية، من أجل إيجاد حلول جدية للمسألة الإجتماعية، وتحديث المشتركات الإنسانية وتطويرها، بعد ما بلغه مجتمعنا من تردٍ طائفي ومذهبي، أشار إلى إن الحكومة التي وضعت في بيانها الوزاري أولويات الناس في مقدمة اهتماماتها، إلا أن أداء الحكومة لم يكن في مستوى التوقعات، خاصة في المسائل المتعلقة بأولويات المواطنين ومن أهمها التعلم والطبابة، تأمين فرص العمل، مكافحة الغلاء، توفير الكهرباء والمياه، هذا بالإضافة الى عببْ الجرح النازف في سوريا وانعكاسه على الوضع الداخلي اللبناني.

من جهته أثنى سفير اليابان على ما شاهده من تجهيزات وتقنيات طبية حديثة والتى قدم جزءاً منها سفارة اليابان في مراكز "عامل"، ومنوهاً بما تقوم به المؤسسة في المجالات الإنسانية والخدماتية الطوعية ،والصحية شبه المجانية، لتخفيف الأعباء عن كاهل السكان المحليين، وبشكل خاص التقديمات لاهلنا النازحين السوريين.

من ثم، إنتقل اوتسوكا والوفد المرافق، إلى مركزالتنمية الريفية في إبل السقي التابع لمؤسسة "عامل"، واطلع على معمل الصابون المعطر ومعمل التقطير، وطريقة صنع ماء الزهر والقصعين المقطر ومركز مهدي عيدي في مشغرة التابع لمؤسسة عامل.

سفير اليابان سييتشي اوتسوكا زار مراكز\
سفير اليابان سييتشي اوتسوكا زار مراكز\"عامل\" في الخيام وابل السقي ومشغرة


تعليقات: