وفد من الخارجية البلجيكية يزور مراكز مؤسسة عامل في البقاع الغربي


الموفد الخاص للخارجية البلجيكية وسفيرة بلجيكا في لبنان

يزوران مراكز عامل في كامد اللوز ومشغرة في البقاع الغربي

قام الموفد الخاص للخارجية البلجيكية السفير مارك اوتي مع سفيرة بلجيكا في لبنان كوليت تاكيه بالاضافة الى وفد ماليزي من جمعية "ميرسي ماليزيا" ممثلا بأحمد فيصل بن محمد ومحمد سعيد بن ابراهيم بزيارة مركز عامل في كامد اللوز ومركز مهدي عيدي التابع لعامل في مشغرة، ولقد رافقهم في الزيارة الدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية والمنسق العام لتجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان وهيلين بافيتو مارتينيز وهلا رشيدي وأستير أموريت.

بداية، تمت زيارة تجمع للنازحين السوريين في كامد اللوز بحضور رئيس البلدية حيدر الحاج، ثم زيارة مركز عامل الصحي في كامد اللوز الذي يعاين 1500 مريضاُ شهرياُ بالتعاون مع جمعية اطباء العالم وبالاضافة الى برنامج دعم مدرسي ل 250 تلميذاً سورياً، ثم كانت زيارة مركز مهدي عيدي في مشغرة بحضور د. خليل محيدلي ود. جمال اسماعيل وممثل بلدية مشغرة السيد بسام الحجار.

ولقد أكد السفير اوتي خلال جولته، في إطار تقويم اثر الأزمة السورية على دول الجوار، على ان لبنان هو اكثر الدول المتضررة في المنطقة، وان مهمته تقتضي التعرف الى ما يمكن القيام به على الصعيد الإنساني، وكيف نكون شركاء مع لبنان، والعمل مع الحكومة لتسريع الإجراءات لتجنب أن يكون العدد الكبير من اللاجئين عاملاُ مزعزعاُ للاستقرار ولافتاُ الى اثر ذلك على الاقتصاد والعلاقات بين الناس حتى على الصعيد الأمني. وان المساعدات التي ستقدم هي عبارة عن الحاجات الأساسية للاجئين واخرى على المدى الطويل تقضي بتقديم المساعدة على المستوى الاقتصادي، وجزء موجود من هذا الموضوع في الاتفاقات بين بلجيكا ولبنان.

من جهته، شكر مهنا زيارة السفيرين اوتي وتاكيه والوفد المرافق معتبراً أن لبنان حاليا" سيواجه كارثة إنسانية وقنبلة متفجرة وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في تأمين الحاجات الأساسية للنازحين الذين فاق عددهم ثلث الشعب اللبناني، وان عامل التي استفاد من برامجها حتى الآن 120 الف نازح، ترى بان الحاجات اكثر بكثير من الامكانات المتوفرة، فعل المجتمع الدولي والدول الشقيقة والصديقة مساعدة لبنان الذي يساعد سوريا.






تعليقات: