كلمة عريف الحفل في الإحتفال التكريمي في عيد استقلال قطر


ايها الاهل ايها الاصدقاء ، نرحب بكم ومعكم و باسم الخيام ، باسم كل أبناء الخيام نرحب بالوفد القطري الكريم...

انها الذكرى السادسة والثلاثين لاستقلال قطر. واحتفالاً بهذه الناسبة الكريمة، وبرعاية بلديتها، يقيم موقع "خيام دوت كوم" ومنتدى المرج للتنمية وحماية البيئة اليوم معرض "ذاكرة الخيام حول الدعم القطري في إعادة الإعمار"، وأيضا يطلقان ماراتون الخيام 2007 تحت عنوان "شكرا قطر".

الاحتفالات هذه ليست سوى تحية شكرٍ لدولة قطر الشقيقة، ومشاركة لها في عيدها. وهي التي ُتعيد لنا ابتسامة الاعياد، وتسهم معنا في الانتصار على العدو الذي حاول النيل من ارضنا، واستقلالنا. فسلام من القلب الى قطر ونقول لها في عيدها مبروك وشكراً. وبالمناسبة نرحب معا بالمدير الاداري للمشروع القطري لاعادة اعمار الجنوب، نرحب معا بالاستاذ المهندس ياسر المنّاعي، ونهديه سويا درع وفاء تقديري، رمز امتنان من أبناء الخيام، لجهودهم الخيّرة، ووفاءً لما قدمته لنا قطر أميراً وحكومة وشعباً.

كانت الخيام تئن تحت حجارتها، غرفٌ مشرعة للريح، ابوابٌ ونوافذُ خشبية وحديدية علكتها القذائف الغادرة، وشوارع هي مزيج من اتربة واسفلت منبوش وركام ابنية وخزائن واسٍرة والعاب اطفال.. منحوتةً بيكاسيةً عبثيةً متكاملة...

ووصلت قطر، المشروع القطري للاعمار وصل، و ترجلت لجانه المحبة الصديقة، امعنت النظر في البيوت المتصدعة، فاذا الجدران المتهالكة تنتصب ضاجةً بالالوانِِِ واذا الابوابُ والنوافذُ تستعيد زجاجها وتصاميمها وزوارها، واذا كل الوجوه التي تعودت ان تعبً الشمس والصباح من شرفات المنازل تستعيد نهمها..

البرنامج القطري لاعادة اعمار الجنوب، محطاته في لبنان كثيرة، توقف في عيناتا وتوقف في عيتا الشعب وفي بنت جبيل و توقف مشكورا في الخيام، فاذا ورش اعمارٍ شاملةٍ، تكنس الركام، وترسم مكانه بيوتا فسيحةً جميلةً، تغني لمستقبل مشرقٍ وواعد...

لم ينس المشروع القطري للاعماران يشير بيده ناحية المدارس ودور العبادة والمسوصفات والاندية، فاذا بهذه الامكنة نتخيلها ترتفع من جديد ابهى واروع، واذا البنى التحتية الموعودة تهتف لها قلوبنا معلنة انتهاء ازمة الخيام الكبرى.

تقراون ايها الاصدقاء في كل صحف الصباح الخبر التالي:

البرنامج القطري لاعادة اعمار الجنوب

مشروع اعادة بناء بعض المباني

في اطار مشروع اعادة اعمار قرى الجنوب، يعلن البرنامج القطري لاعادة اعمار الجنوب عن اجراء مناقصات لتلزيم تنفيذ المباني التالية: مجمع ميس الجبل مسجد كفراوبرج رحال وعيتيت و حسينية عيتا الشعب والشهابية وجبال البطم وكفرصير، مسجد بصيلي ، بلدية الخيام، حسينية الخيام، مجمع الخيام الثقافي الديني، ثانوية الخيام، مدرسةمبرات الخيام، الليسة دي لا فينيس، مبنى لبلدية الخيام .....

البرنامج القطري مرّ من هنا شكرا لكل إدارييه، شكرا قطر!

قطر الصديقة لن تغادر الخيام، كما لن تغادر مثيلاتها من قرى ومدن احبتها واحتضنتها ببالغ العشق والهيام، إلا وقد ازدانت هذه المدن بالحيوية والجمال والسعادة والفرح، قطرالهيفاء لم تزل هنا، باقية مع الناس صامدة معهم، حتى اكتمال كل الحكاية، والحكاية تقول للتاريخ ان اميرة عربية وفية مقدامة مرت من هنا، مسحت باناملها السحرية اللطيفة على كل الجباه، فدبت الحياة في شرايين البلدات المدمرة، اعادت الاشجار الى اماكنها والارصفة لطرقاتها وهي تمهد الان للحدائق كي تجن بازهارها وفراشاتها فشكرا شكرا قطر.

* عضو في المجلس البلدي لبلدة الخيام وفي منتدى المرج للتنمية وحماية البيئة

عزت رشيدي وعائلته
عزت رشيدي وعائلته


تعليقات: