مهنا يستقبل في مؤسسة عامل سفيرة اسبانيا ووفداً فرنسياً

مهنا يستقبل سفيرة اسبانيا في مركز عامل في المصيطبة
مهنا يستقبل سفيرة اسبانيا في مركز عامل في المصيطبة


مهنا يستقبل سفيرة اسبانيا في مركز عامل في المصيطبة

قامت سفيرة اسبانيا السيدة ميلا غروس هيرناندو بزيارة مركز عامل الرئيسي في المصيطبة، حيث استقبلها الدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية والمنسق العام لتجمع الهيئات التطوعية في لبنان والفريق العامل .

ولقد عرض مهنا معاناة مع النازحين السوريين الحياتية، من عدم توفر الاستشفاء، والسكن، ومتابعة الدراسة خاصة للطلبة الجامعيين، وسوء المعاملة من قبل الجهات المعنية بالتسجيل والمساعدات بالإضافة للمضايقات الأمنية، ولقد وعد السيدة هرناندو بمراجعة المنظمات الدولية والحكومة اللبنانية لمواجهة هذا الواقع الصعب حيث ان عدد النازحين بارتفاع مستمر.

ولقد أشار مهنا خلال اللقاء على تضامن اللبنانيين مع أهلنا السوريين، وان مؤسسة عامل الجمعية المدنية غير الطائفية قد قدمت في مراكزها ال24 المنتشرة على الأراضي اللبنانية بالإضافة إلى أربع عيادات نقالة 250 ألف خدمة للنازحين السوريين. إلا أن كل الخدمات التي تقدم على أهميتها هي متواضعة جداً بالمقارنة مع حجم الحاجات. فنحن أمام كارثة إنسانية بظل تواجد ثلث الشعب السوري من النازحين والذي قد يصل إلى النصف و بالتالي هناك ضرورة ملحة لإيجاد حلّ سياسي سريع للأزمة السورية وبانتظار ذلك، وضع خطة وطنية تشارك فيها الحكومة اللبنانية ومنظمات المجتمع المدني اللبناني، وبدعم من المنظمات الدولية وإشراك البلديات في عملية التسجيل وتوزيع المساعدات. وعلى المجتمع الدولي في الاجتماع القادم في نيويورك ان يقدم مساعدات للبنان تتعلق بالكلفة اليومية لكل نازح كما يحصل في الأردن وتركيا إذ ان لبنان يعاني من أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية، ففي مواجهة هذه المأساة يجب ان نساعد اللبنانين والسوريين بالتساوي فالحالة في لبنان كارثية ومتفجرة وهي تتفاقم بشكل مستمر.

ولقد وعد السيدة هرناندو في نهاية اللقاء بإجراء الاتصالات اللازمة لمحاولة العمل على مواجهة هذا الواقع الصعب الذي لم يحصل في أي بلد في العالم في السابق.

ولقد أثنت السيدة هيرناندو على الجهود التي تقوم بها مؤسسة عامل الجمعية المدنية غير الطائفية في مراكزها في لبنان لمساعدة النازحين السوريين.

..

كما يستقبل وفدا فرنسيا في مركزي "عامل" في عين الرمانة وحارة حريك

قام رئيس المنظمة الفرنسية "سلسلة الامل chaine de l`espoir" البروفسور الان دي لوش مع مسؤول البرامج في الشرق الاوسط لهذه المنظمة كونزاك دي فورج ، بزيارة مركز "عامل" في عين الرمانة، وكان في استقبال الوفد الزائر الدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية والمنسق العام لتجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان فيرجيني لوفيفر، ، لبان طي والفريق العامل في المركز، وبحضور الدكتور حسن عواضة رئيس هيئة الرعاية لمركز مهدي عيدي التابع لعامل في مشغرة.

ولقد عرض مهنا خلال الزيارة ما تقوم به "عامل" كجمعية مدنية غير طائفية عبر مراكزها الـ 24 المنتشرة على الأراضي اللبنانية من خدمات لأهلنا السوريين النازحين حيث قدمت حتى الآن 250 ألف خدمة، ولقد أشاد مهنا حسن ضيافة الشعب اللبناني للنازحين، ولكن عددهم بات يناهز ثلث الشعب اللبناني، أي كما لو أن فرنسا تستضيف على سبيل المثال 15 مليون نازح. إننا أمام حالة كارثية لم تحصل سابقاً في التاريخ، خاصة وان لبنان يعاني من انقسام سياسي وأزمة اقتصادية اجتماعية واضطراب أمني، وان الأمور قد تسير نحو الأسوأ، إذا ما انفجر الوضع في دمشق وجوارها فان هذا العدد قد يتضاعف. فطالب مهنا بأن توضع خطة طوارىْ من قبل الحكومة اللبنانية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني اللبناني وان يكون دور المنظمات الدولية داعمة لهما، وليس الحل مكانهما، والسعي الحثيث لإيجاد حل سياسي للازمة في سوريا، وان على المجتمع الدولي تقديم المزيد من المساعدات والضغط من اجل الاستقرار في لبنان، وتحمل المسؤولية الدولية إزاء هذه الحالة الكارثية التي يواجهها لبنان.

ولقد أثنى الوفد على دور عامل خاصة فيما يتعلق بما تقوم به ازاء النازحين السوريين ولقد اقترح البروفسور دي لوش انشاء مركز لمعالجة الاطفال تحت سن الـ 14 لاجراء عمليات جراحية لهم ولقد شكر مهنا على هذا الاقتراح وتم الاتفاق على متابعة الامر معاً، وتجدر الاشارة ان البروفسور دي لوش قد تم تكريمه في مستشفى اوتيل ديو خلال وجوده في لبنان.

مهنا يستقبل وفدا فرنسيا في مركزي \
مهنا يستقبل وفدا فرنسيا في مركزي \"عامل\" في عين الرمانة وحارة حريك


تعليقات: