احتفال تأبيني في كندا بذكرى أربعين الحاج محمد حسن ضاوي

المرحوم الحاج محمد حسن ضاوي (أبو علي)
المرحوم الحاج محمد حسن ضاوي (أبو علي)


اقيم يوم السبت الواقع في 22 / 03 / 2014 في مركز أهل البيت " ع" و بدعوة خاصة لأبناء الجالية الخياميّة، و عامة لأبناء الجالية اللبنانية، احتفال تأبيني عن روح الحاج محمد حسن ضاوي ( ابو علي ) و ذلك على عنوان

200 Baribeau Street

في أوتاوا

و قد حضر الاحتفال التأبيني عدد كبير من أبناء الجالية الذين لبّوا الدعوة قادمين من مختلف مناطق العاصمة الكنديّة.

و قد استهل الاحتفال، الذي ابتدأ عند الساعة السابعة و النصف مساءاً، بآيات بينات من الذكر الحكيم. و قد تلت القراءة المباركة للقرآن الكريم الاقامة لصلاتي المغرب و العشاء بإمامة عالم جليل.

ثم كانت قراءة مباركة لمجلس عزاء حسيني في الساعة الثامنة مساءاً. و قد اختار العالم الجليل الحديث عن حياة السيدة الزهراء في هذه الايام الفاطمية فاستهل المجلس بقراءة بعض من أبيات الشعر المنقولة عن أمير المؤمنين علي " ع "

"أرى علل الدنيا عليَّ كثيرة

و انّ نفوساً بينهن تسيل

لكل أمرئ منها اليه سبيل

و كلُّ الذي دون الفراق رحيل

دليل على ان لا يدوم خليل

لكل اجتماع من خليلين فرقة

و ان افتقاد فاطمة بعد أحمد

دليل على ان لا يدوم خليل"

و أضاف: " لا زلنا في أيام استشهاد السيدة فاطمة الزهراء " ع "و نحن نهدي ما نذكره من مجالس الى أرواح أموات من اجتمعنا على ذكرهم.

صحيح ان فاطمة رحلت عن هذه الدنيا الى عالم الآخرة قبل اكثر من الف و اربعمائة عام، الا انها لم تسكن في زاوية من زوايا التاريخ، و لم ينحصر ذكراها في أسطر مكتوبة في صفحات مطويات، بل هي حاضرة في ضمائر المؤمنين في كل عصر و مصر، ذلك لأنها نموذج الحق، و قمة الايمان و رمز التحدي للظلم و مواجهة الطغيان. ثم تحدث العالم الجليل عن قول المعصوم انَّ فاطمة محدّثَة و محدّثة. و أضاف أنه : جاء في المسانيد ان نساء قريش قاطعن خديجة عندما تزوجت محمداً. و هي تتهم أنها تزوجت من عامة الناس و هي التي تقدّم الى خطبتها أشراف قريش و مترفوها. اتهام عل خديجة. و لا عيب ان تكون المرأة أرملة أو مطلقة. و يذكر ان خديجة هي البكر الوحيدة التي تزوجها الرسول. و نساء فريش قاطعنها حسداً لها.

و أضاف: " فاطمة ولدت بعد البعثة بخمس سنوات و قول أهل البيت "ع" بالإجماع انها ولدت بعد البعثة بخمس سنوات. و كان رسول الله ينبئ خديجة بكرامة هذه المولودة. فمن كراماتها ان الحسين "ع " كان يحدث امه فاطمة فهي محدثة و محدثة. و أضاف : نحن الشيعة لا نقول ان الرسول يقرأ في اللوح المحفوظ. فالنبي بشر، و لأبن تيمية قول مقدس الى حد انه يمكن التجرؤ على الله و لا يمكن التجرؤ على ابن تيمية. هل يُقاس ابن تيمية بفاطمة بنت رسول الله محمد "ص" من أبوها ؟ من زوجها ؟ من أولادها حتى تقاس بابن تيمية. الغريب أحاديث السلفيّة في الفضائيات راجعهم و راجع كتبهم. مقام الزهراء "ع " عال جداً. عن رسول الله " ص " انه قال: فاطمة روحي و قلبي الذي بين جنبي. و عنه ايضاً فاطمة بضعة مني من اسرّها فقد أسرّني و من اسرّني فقد اسرّ الله و من أغضبها فقد أغضبني و من أغضبني فقد أغضب الله. مقامات ثابتة لفاطمة. الوحي نزل على فاطمة. و علينا هنا الاشارة الى انه لا يجب ان يكون الوحي مقارناً للنبوة " و أوحينا الى كل سماء امرها " " فتمثل لها بشراً سوياً قالت اني اعوذ بالرحمن". البخاري يقول فاطمة سيدة نساء اهل الجنة، و مريم سيدة نساء عصرها و فاطمة سيدة نساء العاملين.

ثق بأن ائمة أهل البيت حدثونا بما نحتمل. و هناك العديد من القصص في القرآن بحق فاطمة " ع" أشياء لا نستوعبها عن الزهراء فلم نُحدث بها. و أخيراً كيف لي ان أقيس فاطمة بعائشة. أين عاشت فاطمة و أين عاشت غير فاطمة. و ها هي مولاتنا أوصت وصاياها : ابا الحسن اذا انا مت فغسلني من وراء الثياب لأني طاهرة مطهرة، ثم قالت يا علي ادفني ليلاً لا نهاراً و سراً لا جهراً. قالت يا علي لا تدع أحداً من الذين ظلموني يمشي خلف جنازتي لأني سمعت أبي رسول الله يقول من شيّع جنازة فاطمة يدخل الجنة. الامام "ع" دعا المؤمنين المخلصين الى تشييعها و الصلاة عليها. و لكن كانت لفاطمة وصية: يا ابا الحسن يا علي اذا انا مت فلا تفارق قبري فاجلس عند قبري و اقرأ القرآن فان المؤمن يأنس بقراءة القرآن.

و أنهى المجلس الحسيني بالأبيات التالية:

صرنا يا يمه من بعدك يتامى

خوي يا ابا الفضل يا خوي

خوي كلمة العشيرة الفوها

و بالمحافل طلعوها

وينك يا ابو فاضل يا خوها

نعم لقد ماتت فاطمة و لم يحضروا ليلاً جنازتها سوى علي و عمّار و سلمان.

هذا و قد انتهى المجلس في الساعة الثامنة و أربعين دقيقة، حين رفعت الايادي و اكف الضراعة الى العلي القدير ترحماً على روح من كان الحفل التأبيني لأجله المرحوم الحاج محمد حسن ضاوي " ابو علي "

و ختاماً تقبلت عائلة الفقيد التعازي و المواساة من جمع الحضور.

* هيفاء نصّار - أوتاوا

تعليقات: