الحوادث المرورية في الجنوب‎


ان قضية مثل قضية

James Keegstra {1990 3 SCR 967, 61 CCC (3d) 1}

كيغسترا استاذ ثانوي في

(Eckville, Alberta, Canada)

ابتداء من العام 1970 م الى حين عزله في العام 1982 م، قد ادّت الى تحديث القوانين الكنديّة على صعيد حماية الاقليات و الاثنيات من أعمال الكراهية ضد مجموعات قابلة لتعيين هويتها بواسطة عملية الادلاء بتصريحات معادية لليهود الى طلابه الثانويين.

"Mr. Keegstra expected his students to reproduce his teaching in class and on exams. If they failed to do so, their marks suffered."

Canadian Constitutional Law Page - 1018-

Lines - 34-35-

يا لوجه التشابه في جزء من أجزاء هذه القضية مع ما يحدث على طرقات الجنوب. سيعيد التاريخ نفسه في هذه الحوادث ما لم يتم بحث هذه الحوادث على طاولات مستديرة تعمل على وقف رحلة النزيف و تقلص عدد المقعدين و الراحلين في بلد يستحق مواطنوه كل العناية و الاحترام. و على عاتق المعنيين تدور وقائع مثل هذه المعالجات المستعجلة. هذه المعالجات التي يجب ان تتم على غرار التجارب الحديثة التي تعمل على معالجة المشاكل المتراكمة و المتفاقمة في المجتمع بالبحث عن حلول. انه يجب العمل على تحسين هذه الطرقات التي غدت تعترض مسير الجنوبيين في كل يوم مفرد، معيقة حياتهم و ارزاقهم في حوادث مميتة. ان حدوث مثل هذه الوقائع تفرض علينا لزاماً البحث عن المسببات و العمل على المعالجة السريعة لوقف نزيف الدم الجاري. فالمشكلة أكبر و نرى انها تمثل مباشرة مستقبل العائلات اللبنانية. ان مصداقية الدولة تزداد تفاقماً مع حدوث مثل هذه الاصطدامات المرورية حيث تحصد طيلة الوقت المزيد من الارواح التي يعول عليها في المجتمعات. ان هذه الطرقات يجب ان تحرز مزيداً من العناية بها بشكل هندسي يعمد الى ايلاء الاهتمام الاول الى السلامة العامة مقدمة للتقدم و افساح المجال للتوسع و الازدهار و الانتشار بين الناس و مساعدتهم للمضي قدماً لارتياد ميادين جديدة في حقول حياتهم اليومية. الا انه يجب ان يكون هناك تيارا مبدعاً تراكمت خبراته للعمل من اجل اجهاد النفس بالحفاظ على الانفس في عملية علينا فيها ان نشعل شمعة بدل ان ندعها تنطفئ في غياهب الاهمال.

هيفاء نصّار

تعليقات: