أوروبا والعرب - النساء المهاجرات

الدكتورة بثينة شعبان
الدكتورة بثينة شعبان


عقدت لجنة حقوق المرأة في البلدان الأورو ـ متوسطية اجتماعها في البرلمان الأوربي في بروكسل بعنوان: «إدماج النساء المهاجرات في الاتحاد الأوروبي: طريق ذو اتجاهين». وتحدثت في البداية السيدة رودي كراستا، نائبة رئيس البرلمان الأوربي ونائبة رئيس اللجنة والسيد فرانكو فراتيني نائب رئيس المفوضية الأوربية. وركز كلاهما على ما يقدمه الاتحاد الأوربي للمهاجرين، وعلى مشكلة تدفق هؤلاء المهاجرين وعدم قدرة الاتحاد على استيعاب جميع هؤلاء المهاجرين والمساعدات السنوية التي يخصصها الاتحاد الأوربي لهم. وبما أني كنت متحدثة رئيسية بعد السيد فراتيني مباشرة فقد ركزت في حديثي على أن هؤلاء المهاجرين، بمن فيهم العرب والمسلمون، يشكلون عنصر إغناء لأوروبا وليس مشكلة. فهم قادمون يحملون معهم قيماً حضاريةً، وفنوناً ومهاراتٍ ويجب الاغتناء بهم وإغنائهم، تماماً كما فعلت منطقة الشرق الأوسط حين استقبلت عبر القرون هجرات مختلفة من قبائل وشعوب وأعراق متنوعة وأصبحت هذه الهجرات عامل تنوع وغنى لمنطقة شهدت أقدم الحضارات وأعرقها. وضربت مثلاً على التعايش الحقيقي في دول أميركا اللاتينية حيث ساهمت ثقافة المهاجرين العرب وتقاليدهم في إغناء الهوية الثقافية والسياسية والفنية لهذه البلدان وحيث تبوأ المهاجرون العرب كافة المواقع المؤهلين لها دون إقصاء أو عزل أو عنصرية، في حين عانت الشعوب الأصلية لهذه البلدان قبل ذلك من حالة «إدماج قسرية» بقيم وثقافة المحتلين والوافدين الأوروبيين. وأضفتُ أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر التنوع أمراً بديهياً وجذاباً ولكن التحدي اليوم هو تحدّ لأوروبا التي تعتبر نفسها مسيحية وتعتبر الإسلام ثقافة غريبة، والمسلمين دخلاء عليها، ويشكلون خطرا على هويتها. وأشرت في هذا الصدد إلى عشرات المقالات التي تنشر في الإعلام الغربي وآخرها ما نشرته جريدة «الغارديان» البريطانية بتاريخ 11 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بعنوان: «انتشار الجوامع أصبح سبباً للصراع في كلّ أرجاء أوربا». وتساءلت لماذا يصبح الجامع سبباً في الصراع؟ فالجامع، كما الكنيسة، هو مكان للصلاة والعبادة، وها هي جوامعنا تجاور الكنائس منذ قرون في مدن أغنت الحضارة العالمية بقيم التسامح والتعايش والتنوع الحضاري.

في البداية أقلقت محاضرتي رئيسة الجلسة التي لم تعلم كيف تتعامل معها لأنني أشرت إلى توجه مختلف يجب أن تحذوه أوروبا في النظر إلى الهجرة والتعامل معها. ولكنّ هذا الموقف بدأ يتغير بحكم طبيعة المداخلات التي تلت. فقد قدم البروفسور روبرت كليكيت بحثاً أكد فيه أن موقف الأوروبيين من المهاجرين هو موقف المشكك فيهم ونواياهم والذي يعتبرهم خطراً على فرص عمله وهويته وثقافته، وأن موقف المهاجرين تجاه السكان الأوروبيين أفضل من موقف الأوروبيين تجاه المهاجرين، وأنه على السكان الأوروبيين أن يظهروا تعاملاً مختلفاً وموقفاً مختلفاً من المهاجرين إذا أرادوا للاندماج أن يصبح حقيقة لا مجرد نظريات. ومن ثم تحدثت السيدة نديور دايي، نائبة رئيس منظمة الهجرة الدولية، وتساءلت لماذا لا يستمع الاتحاد الأوروبي لرأي النساء المهاجرات في خط سياسات الهجرة؟ أين هن النساء المهاجرات ولماذا لا يكوننّ ممثلات في نقاش الأمور التي تخصّ حياتهن واندماجهن ومستقبلهن؟ ما المانع في أن نستمع إليهن وأن نبني سياسات الهجرة بالتفاعل معهن؟ واستكملت الحوار نائبة من البرلمان الإيطالي، فتساءلت إذا كان الاتحاد الأوروبي يريد إدماج المهاجرين فلماذا لا يصادق على اتفاقية حقوق العمال المهاجرين التي أقرتها الأمم المتحدة؟ لقد صادقت كلّ دول أمريكا اللاتينية على هذه الاتفاقية، ولم تصادق عليها أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وأكدت المتحدثة أن ما جاء في محاضرتي عن أهمية كرامة المهاجر وثقافته وحضارته وضرورة احترامها والاغتناء بها يجب أن تدخل في صلب توصيات هذه اللجنة. ومع ذلك وبعد كلّ هذا النقاش الجريء فقد تجرأ أحد ممثلي الوفود العربية على دعم هذا التوجه، بينما التزم الآخرون عبارات عائمةً لا تقود الى شيء، بينما ذهب عضو برلمان نمساوي إلى درجة القول إن إدماج العرب في أوروبا يجب أن يبدأ بإعطاء خيار تدريس لغتهم في المدارس الأوروبية كي يتجذروا في لغتهم وثقافتهم ومن ثمّ يساهموا في البلدان التي يقيمون فيها. بالفعل، هناك ملايين العرب المغتربين في بلدان أوروبية عديدة، ومع ذلك لم يطرح العرب يوماً ضرورة أن تكون لغتهم على الأقل إحدى الخيارات اللغوية في المدارس الأوروبية. خرجت من ذلك النقاش الحاد ولكن الجاد والغني مقتنعة أنه يمكن للعرب اليوم أن يحملوا قضاياهم ولغتهم بجدية أكبر بكثير إلى المحافل الدولية، وهناك أصوات ربما كافية ومستعدة للانضمام إلى دعم مسيرة الحقّ إذا ما حمل العرب مشعل حقوقهم. كان الفرق بين الطروحات في أول الجلسة في الصباح وبين ختام الجلسة مذهلاً لأنه ذهب بالنقاش إلى مواقع لم يكن أحد يتخيلها في الصباح، وذلك لأن الانطلاق كان كرامة الإنسان العربي والمسلم في أوروبا ومسؤولية أوروبا عن صون هذه الكرامة خاصة بعد صدور القوانين الظالمة التي أصدرتها بعض الدول في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول).

إن الانسياق وراء المنطق الذي يخطه ويعمّمه أعداؤنا أو المتعاونون معهم، أصبح يشكّل خطراً على المرجعية العربية في جميع المجالات، ولذلك لا بدّ من وقفة حقيقية وصادقة، يستعيد الصوت العربي فيها اعتزازه بحضارته وتاريخه ومساهمته الإنسانية، بدون إهمال أوجه القصور التي نعانيها اليوم لأسباب مختلفة، ويلقي الضوء على الاستهداف المعادي والمفروض على العرب والمسلمين، ومحاولة وصفهم جميعا بالإرهابيين تسهيلا لقضم حقوقهم وأرضهم وامتهان كرامتهم في فلسطين والعراق، وتهديدهم في سورية ولبنان والسودان وكل بلدانهم. هناك اليوم في العالم قناعة تتكون بين جميع شرائح المجتمع بأن سياسات بوش وتشيني كارثية على الوئام الاجتماعي والأمن والسلم الدوليين وهناك أصوات حرّة وبارزة بحاجة إلى مرجعية عربية تحسن الاستفادة منها وليس على العرب المؤمنين سوى أن يثبتوا أقدامهم ويتمسكوا بحقوقهم وألا يُهزموا في وجه ادعاءاتٍ تمسرحُ الحدثَ وتتنكر لأبسط حقوقهم مستخدمة التهديد بالإرهاب والحرب كأسلوب وحيد لفرض إرادتهم الشريرة.

في ضوء التحولات التي تجري في العالم اليوم وفي ضوء مواقف دول ذات وزن دولي ترفض التبعية لإمبراطورية الشر العنصرية من جهة، وتصاعد الأصوات المدافعة عن العرب في فلسطين والعراق اللذين يتعرضان لأشد أنواع الإرهاب فتكاً، هناك فرصة دولية لتحويل الصراع العربي ـ الإسرائيلي إلى قضية عدالة عالمية يساهم فيها جميع أحرار العالم ولا تبقى حكراً على بعض العرب المصابين بالإحباط والانهزامية من الداخل.

بعد أن استكملت لجنة حقوق المرأة اجتماعها، تحدث معي أكثر من عضو برلمان أوروبي وقال لي يجب ألا تغيبوا عن أي اجتماع ويجب أن تثبتوا وجهات نظركم، وأن تطلعونا جميعاً عليها لنتمكن من مساندتكم ومساندة قضاياكم العدالة. انتهى عصر سياسة الكراسي الفارغة واليوم هو عصر الكراسي المليئة والناشطة والجريئة والصريحة في سبيل إطلاع العالم على حقيقة ما يجري في منطقتنا، لأن حقيقة ما يجري غائبة تماماً عن معظم وسائل الإعلام الغربية «الحرة» عن قصد وسابق إصرار، ولنتذكر أن رسالة سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم انتشرت في كلّ أصقاع الأرض بدون فضائيات أو إعلام. ربما نحن بحاجة إلى اتباع ذلك الأسلوب «وجادلهم بالتي هي أحسن» والتحرك في العالم لفضح افتراءات الآخرين.

تعليقات: