التطور التاريخي لحقوق الانسان في الغرب‎


من الضروري تقديم استعراض سريع للاعلانات التي صدرت حتى اليوم على صعيد حقوق الانسان:

أ- الاعلان الفرنسي لحقوق الانسان

صدر أول اعلان لحقوق الانسان بعد الثورة الفرنسية الكبيرة في شهر آب من عام 1789. ويتألف هذا الاعلان من مقدمة و 17 مادة، انعكست على الدساتير الفرنسية التي صودق عليها بعد هذا التاريخ، وتركت تأثيراً على الاعلان العالمي لحقوق الانسان ايضاً.

ب- الاعلان العالمي لحقوق الانسان

صودق على هذا الاعلان الذي صدر على شكل قرار يحمل الرقم 217، في العاشر من كانون الاول من عام 1948، من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة. واكتسبت حقوق الانسان في ظله بُعداً عالمياً بعدما كان يُعترف بها على شكل ضيق ومحدود. ووعدت كافة الحكومات والبلدان باحترام هذه الحقوق. ويتألف الاعلان العالمي هذا من مقدمة وثلاثين مادة.

ج- الاعلان الاوروبي للدفاع عن حقوق الانسان والحريات الاساسية

صودق على هذا الميثاق في الرابع من تشرين الثاني عام 1950 في مدينة روما، ثم اضيفت اليه بروتوكولات اخرى بشكل تدريجي حتى عام 1966. ويتألف من 66 مادة، ويُعد من أكمل النصوص المتصلة بحقوق الانسان. ووقّعت عليه كافة الدول الاعضاءفي المجلس الاوروبي، وحظيت فيه قضية حقوق الانسان بضمان قانوني، وتعهّدت الدول الاوروبية الموقعة، برعاية هذه الحقوق، وسمحت لكافة الاشخاص بطلب تطبيق القواعد الموضوعة لهذا الغرض. واقترح هذا الميثاق تشكيل محكمة للتحقيق في كافة الشكاوى على صعيد انتهاك حقوق الانسان.

د- الميثاق الاجتماعي الاوروبي

صودق على هذا الميثاق في 18 تشرين الاول بمدينة توزن، وكان الهدف منه تمتع رعايا هذه البلدان بحقوق اجتماعية متساوية والغاء كافة انواع التمييز على اساس العرق، واللون، والجنس، والدين، والافكار السياسية. ويتمتع هذا الميثاق بشكل اكبر ببعد اقنصادي حيث يهدف في نهاية المطاف الى رفع مستوى الحياة لدى الاوروبيين، سواء كانوا من سكان المدن او الارياف وتحسين اوضاعهم.

ه- معاهدة الدفاع عن حقوق الانسان في قارة امريكا

وقّعت بلدان القارة الامريكية حتّى اليوم على العديد من الاعلانات والاتفاقيات الخاصة بحوقق الانسان ومنها:

-لجنة حقوق الانسان في البلدان الامريكية، والتي بدأت أعمالها منذ عام 1960.

- المعاهدة الامريكية لحقوق الانسان التي صودق عليها في 22 تشرين الثاني 1969.

- الاعلان الامريكي لحقوق وواجبات الانسان الذي تمت المصادقة عليه في مدينة بوغوتا عام 1948.

و- المواثيق الدولية لحقوق الانسان

صادقت الجمعية العامة للامم المتحدة على ميثاقين جديدين لحقوق الانسان في 16 كانون الاول عام 1966. ويتميزان بأهمية بالغة من حيث الحقوق المدنية والسياسية بعد الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وهما مكملان له. ويتحدث احدهما عن الحقوق المدنية والسياسية، ويتألف من مقدمة و 53 مادة، والآخر عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ويتألف من مقدمة و 31 مادة.

تعليقات: