هذه تفاصيل توقيف المخلصين الجمركيين

التوقيف عن العمل جاء تأديبياً نتيجة تراكم الأخطاء في التصاريح
التوقيف عن العمل جاء تأديبياً نتيجة تراكم الأخطاء في التصاريح


| الخميس 02/11/2017

شارك المقال :

7

Google +0

0

هذه تفاصيل توقيف المخلصين الجمركيين (getty)

مخلصان جمركيان أوقفا عن العمل الخميس 2 تشرين الثاني في مرفأ بيروت، لينضما إلى لائحة المخلصين الجمركيين الـ9 الذين تم توقيفهم الأسبوع الفائت من قبل المدير العام للجمارك ​بدري ضاهر​ لارتكابهم المخالفات.

وفي معلومات خاصة بـ"المدن" فإن المخلصين الجمركيين الـ11 الذين أوقفوا عن العمل والأسبوع الفائت لا ترتبط مخالفاتهم في فضيحة التهريب المتعلّقة بمرفأ طرابلس وإنما تعود مخالفاتهم إلى تراكم أخطاء العمل لديهم، إذ بات حجمها يندرج في خانة المخالفات التي تستوجب التوقيف عن العمل لفترات متفاوتة بين المخلصين.

فعادة ما تجري عمليات تَحقق من صحة التصريح في مديرية الجمارك ويتكشّف، بحسب مصدر في الجمارك، بشكل شبه يومي فوارق بين الرسوم المستوفاة من البضائع المستوردة وبين الرسوم الحقيقية ويعود ذلك الى خطأ ارتكبه المخلص الجمركي يتعلق بالتصريح عن البضائع.

وعلى سبيل المثال: أقدم تاجر على استيراد الخشب وعند الكشف الأولي عليه تم التصريح عنه على أنه حديد ما استلزم من التاجر سداد رسوم جمركية أقل من المتوجبة عليه، وعند التدقيق بالتصاريح تبيّن أن المواد المستوردة هي خشب حينها يتوجب على التاجر دفع فارق الرسوم المتوجبة عليه، كما يسجّل المبلغ والعملية التي وقع فيها خطأ التصريح في سجل المخلص الجمركي، وعند تراكم اخطائه يتم احتساب المبالغ المرفقة بها وتحديد فترة تأديبه وتوقيفه عن العمل.

ربما يكون خطأ المخلص الجمركي مقصوداً أو غير مقصود، ولكن في الحالين فإن عملية التحقق من صحة التصريح تكشف طبيعة البضائع المستوردة وفي حال تبيّن وجود خطأ بالتصريح تقوم إدارة الجمارك باستيفاء فارق الرسوم من التاجر المستورد من جهة كما تقوم بتسجيل الخطأ على المخلص الجمركي المعني من جهة ثانية.

وعند تراكم أخطاء المخلص الجمركي يتم احتساب قيمتها المادية الإجمالية ففي حال بلغت الأخطاء أقل من 50 مليون ليرة فيحق للمجلس الأعلى للجمارك توقيف المخلص الجمركي لمدة شهر وهو ما حصل مع غالبية "المعاقبين"، أما في حال تجاوزت قيمة الأخطاء الـ50 مليون ليرة فيحق للمجلس الأعلى للجمارك توقيف المخلص لمدة 6 أشهر متتالية وهو ما حصل مع أحد الأشخاص الذين تم توقيفهم موخراً.

ما يعني أن توقيف المخلصين الجمركيين جاء في سياق تدابير قانونية تمنح للمدير العام للجمارك صلاحية توقيف المخلص الجمركي عن العمل لفترة معينة في سبيل تحمل مسؤولية إلحاق أخطاء بالتصاريح عن بضائع مستوردة بصرف النظر عما إذا كان الخطأ مقصوداً أو غير مقصود، فتراكم الأخطاء يتحول تلقائياً إلى مخالفات، أما في حال تراكم المخالفات وثبوت سوء النية لدى المخلص فيحق للمديرية العامة للجمارك أن تشطبه كلياً من العمل.

* المصدر: المدن

تعليقات: