كوكبا تطلق مشروع فرز النفايات من المصدر وتوزّع المستوعبات


كوكبا:

ضمن اطار سعي بلدية كوكبا للتخلص من النفايات بطريقة بيئية سليمة، وتحت عنوان معاً نحو كوكبا صفر% نفايات وسوى منفرز من المصدر تتكون بيئتنا احلى، اطلقت بلدية كوكبا في قضاء حاصبيا مشروع فرز النفايات من المصدر من خلال توزيع مستوعبات للنفايات واكياس على جميع المنازل وفي كل الاحياء وإقامة المحاضرات حول آلية فرز النفايات من المصدر وطريقة تخمير النفايات العضوية في المنزل، بهدف تحفيز الاهالي وجعل كوكبا بعد فترة قصيرة لا تتجاوز الستة اشهر خالية من النفايات وقرية نموذجية نحو المستقبل.

وعملت رئيسة لجنة البيئة عضو المجلس البلدية ميرا الخوري مع اعضاء اللجنة على تسليم مستوعب مقسّم إلى ثلاث أقسام لكل منزل، قسم للورق والكرتون وأخر للبلاستيك والنايلون وقسم للمعادن والزجاج، ومستوعب لجميع النفايات العضوية. وترافقت عملية التسليم مع توزيع منشورات عن الحملة ودعوات للمشاركة في المحاضرات الارشادية التي تنظمها البلدية حول كيفية فرز النفايات من المصدر.

ولهذه الغاية اقامت لجنة البيئة محاضرة توجيهية في قاعة كنيسة مار الياس الحي في كوكبا، القاها السيد نبيل سري الدين، تمحورت حول آلية فرز النفايات من المصدر وطريقة تخمير النفايات العضوية في المنزل شارك فيها اهالي البلدة والمهتمين بالشأن العام.

وشرحت السيدة الخوري عن الحملة وقالت:" نحن في لجنة البيئة حضرنا منذ فترة لفرز النفايات من المصدر وقدمنا مشروعاً للقوات الاسبانية لتأمين المواد الضرورية للمشروع من مستوعبات وغيرها، ولاقى المشروع موافقة الكتيبة الاسبانية، وبدأنا اليوم بتوزيع المستوعب الذي سيفرز فيه، والفكرة الاساسية هي ان نكون اول بلدة تفرز اربع اكياس نفايات، لانه بشكل عام يتم فرز كيسين، كيس للنفايات الصلبة وكيس للنفايات العضوية.

وهدف المشروع هو الوصول إلى كوكبا صفر بالمئة نفايات، الاهالي تجاوبوا معنا بشكل ممتاز، وهدفنا المتابعة حتى النهاية خاصة اننا في صدد تحضير مشروع تسبيخ المواد العضوية، لنستعملها كسماد توزع على المزارعين.








تعليقات: