زينة مهنا تعزف عن الترشح للانتخابات النيابية الحالية

زينة كامل مهنا.. الناشطة في مجال التنمية البشرية والعمل الانسانيّ وفي الدفاع عن حقوق الانسان
زينة كامل مهنا.. الناشطة في مجال التنمية البشرية والعمل الانسانيّ وفي الدفاع عن حقوق الانسان


بعد أن تمنى الكثيرون على إبنة بلدتنا الخيام الأستاذة زينة مهنا، الناشطة في مجال التنمية البشرية والعمل الانسانيّ وفي الدفاع عن حقوق الانسان، منهم من كان يتمنى عليها الترشّح في بيروت ومنهم من كان يفضّل أن تترشّح في إحدى دوائر الجنوب، لكن بعد دراسة معمّقة لكافة المعطيات في ظل الأجواء التي نمرّ بها، وجدت زينة مهنا أنها بالوضع الذي هي عليه حالياً أكثر قدرة على العطاء.

لذا فقد قررت زينة العزوف عن الترشح للدورة الانتخابية الحالية، للسبب المذكور أعلاه ومن أجل اعداد أفضل للمستقبل، شاكرة كل الذين أولوها ثقتهم وتمنّوا عليها الترشّح.

من هي زينة؟

زينة كامل مهنا من مواليد الخيام وهي حالياً استاذة في الجامعة الاميركيّة في بيروت (AUB) تحاضر في قسم العلوم السياسيةّ وادارة القطاع العام. هي كذلك رئيسة قسم برامج حقوق الانسان في مؤسسة عامل الدوليّة. لديها اكثر من اربعة عشر سنة من الخبرة والاستشارة في مجال التنمية والعمل الانسانيّ، ومن اهمها صندوق الامم المتحدة للسكان، المفوضيّة الساميّة لحقوق الانسان في الامم المتحدة، والجمعيات غير الحكوميّة خصوصا مؤسسة عامل الدوليّة، والجامعة الاميركيّة في بيروت.

حازت على باكالوريوس في العلوم السياسة وادارة القطاع العام من الجامعة الاميركيّة في بيروت عام 2003، وماجيستير في حقوق الانسان والديمقراطيّة ضمن منحة كاملة عام 2004، وهي في طور نيل الدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسيّة من الجامعة اللبنانيّة حول موضوع "المواطنة وحقوق الانسان في لبنان: بين الحداثة والتقليد". وقد نجحت في 2015 للحصول على منحة ونالت شهادة حول الهجرة القسريّة من جامعة اكسفورد في المملكة المتحدة Oxford University .

تكمن خبرتها ضمن الحقل الاكاديمي والمجتمع المدني، ومؤسسات الامم المتحدة، والتنسيق مع المؤسسات الحكوميّة من اجل تطوير السياسات العامة التي تخدم العدلة الاجتماعية والفئات الاكثر عرضة. نتجت هذه الخبرة عن اختصاص وابحاث في مواضيع مختلفة من اهمها: المواطنة، وحقوق الانسان، والسياسات العامّة، والجهوزيّة والاستجابة للطوارىء، ودعم المهاجرين واللاجئين، والحدّ من الاتجار بالبشر، وحماية الاطفال، وتمكين النساء والشباب، والتخطيط الاستراتيجي، والتنمية المستدامة.

وضمن عملها في دعم المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر، نجحت زينة مهنا باكساب مؤسسة عامل الدوليّة صفة مراقب في منظمة الهجرة العالميّة التابعة للأمم المتحدة، التي تمّ نيلها في جنيف في تشرين الثاني 2017.


---------- ---------- -----------

موقع خيام دوت كوم يرحب بكافة الكتابات والآراء والإعلانات ليبقى، على مسافة واحدة من كل الأطراف، منبراً حراً للجميع وجسر تواصل بين أبناء المنطقة..

يمكن التواصل مع فريق عمل الموقع، عبر البريد الألكتروني: info@khiyam.com أو الهاتف/واتس 03/107980.



خلال دورة تدريبية لرؤساء وأعضاء بلديات طرابلس والضنيه ضمن جهود المعهد الوطني للإدارة
خلال دورة تدريبية لرؤساء وأعضاء بلديات طرابلس والضنيه ضمن جهود المعهد الوطني للإدارة


ضمن عملها في دعم المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر
ضمن عملها في دعم المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر




تعليقات: