افتتاح محمية طبيعية في الهبّارية


الهبارية –

نظمت بلدية الهبارية احتفالا حاشدا بمناسبة افتتاح محمية طبيعية شرقي البلدة على قطعة ارض مساحتها حوالي 33 الف مترا مربعا قدمتها البلدية تضمنت غرس 2000 شجرة من الصنوبر الممثر بعد تاهيلها واستصلاحها وانشاء بركة وشبكة مياه لري النصوب بعد احاطتها بسياج شائك لحمايتها وذلك بالتعاون مع جمعية شيلد الانسانية وبتمويل من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ وبدعم من برنامج الاغئية العالمية WFP وذلك بحضور النائب قاسم هاشم وممثلين عن النائبين انور الخليل واسعد حردان، مرهج نجم ممثلا قائمقام حاصبيا احمد كريدي، رئيسي اتحادي بلديات العرقوب محمد صعب وسامي الصفدي، المرشحين عن المقعد السني في دائرة حاصبيا ومرجعيون عماد الخطيب ومحمد حمدان، ممثلين عن الكتيبة الهندية وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والفعاليات.

بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيبية للدكتور اسامة نور الدين، شدد صعب على "ضرورة الاهتمام بالبيئة وتنظيمها في زيادة المساحات الخضراء بهدف الفاظ على بيئة نظيفة خاصة واننا نعاني من مشاكل بيئية عديدة على مستوى الوطن والعالم اجمع من مشكلة النفايات وتلوث الهواء وزيادة مناطق التصحر وانقراض عدد كبير من الطيور نتيجة الصيد العشوائي".

رئيس البلدية ايمن شقير شكر "جمعية شيلد وبرنامج الاغذية العالمي والوزارة الاتحادية الالمانية لتعاونهم مع البلدية لانجاز هذا المشروع البيئي لما يشكله من اهمية سياحية وبيئية وثقافية"، واعتبر ان "الحفاظ على بيئة نظيفة تشكل ملاذا لابناء البلدة والمنطقة"، ولفت الى ان "هذا المشروع خلق فرص عمل للنازحين السوريين وابناء البلدة وساهم في تحريك الدورة الاقتصادية".

ممثل برنامج الاغذية العالمي سيريل نجيم اشار الى ان "البرنامج يتضمن الى جانب التشجير والري اكثر من 100 مشروع بهدف تحسين سبل العيش في لبنان والاستفادة من اعادة تاهيل البنية التحتية والريفية وتامين فرص عمل".

وشدد نجم على "اهمية هذا المشروع البيئي واعتبر ان للبيئة ارتباط وثيق بحياة الانسان ولو اختل هذا الرباط لاختلت معه موازين البشر واعتلت صحتهم وراى ان قضية البيئة اليوم باتت قضية عالمية وانسانية في كل مكان وكل مجال".

وباسم رئيس البلدية السابق المرحوم احمد بركات اعتبر نجله علي بركات ان "الرجال تخلد بافعالها واعمالها ولان الناس تبقى باخلاقهم وقلوبهم المحبة التي لا يقدر عليها الزمن وراى ان هذا المشروع يرسم الهبارية كلوحة طبيعية تزيدنا التمسك بتراب وارض ومياه البلدة على مدى الاجيال القادمة".

وفي الختام تم ازاحة الستار عن اللوحة التي تحمل اسم رئيس البلدية السابق المرحوم احمد عبد اللطيف بركات عربون وفاء لمساهمته بتنفيذ المشروع .



تعليقات: