حفل فنّي في الخيام، تكريماً للمرأة، أحياه جورج عاصي


تكريماً للمرأة، كعادته كل سنة، احتفل مركز طويل الخيري الاجتماعي مع جمعية سيدات الخيام بعيد المرأة وعيد الام بحضور فعاليات وحشد من أهالي الخيام والبلدات المجاورة كان نجمها هذا العام المطرب الطفل جورج عاصي نجم «ذي فويس كيدز»، إبن بلدة إبل السقي.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني قدّمته فرقة أطفال جمعية سيدات الخيام بقيادة الاستاذ انيس راشد وتوالت بعدها الكلمات:

بعد أن رحيت السيدة رنده عبدالله بالحضور، ألقت هلا رسلان كلمة مركز الطويل توجهت بها الى القيمين على المركز وعددت خدماتهم في البلدة وخارجها شاكرة دعمهم للجمعية في معظم انشطتها ،ومما جاء فيها : " أن تزرعَ حباً فتنبتَ عطاء

تغرسُ جذورَ المحبة ليتفرعَ منها أغصان ُ الشهامةِ والوفاء.

هكذا زرعَ المرحومُ أبو زهير روحَ العطاءِ في نفوسٍ نقيةٍ واهبةٍ للخير ِ محبةٍ .خدمةُ الناسِ لهم غاية. لايبغونَ لهم مركز أو تَبُوأَ منصب . فبعد التحرير رجع اهالي الخيام الى بلدتهم التي كانت احجارا منثورة بفعل الاعتداء الاسرائيلي فانبرى المرحوم ابو زهير لبناء هذا الصرح الثقافي الذي حضن كل اللقاءات الاجتماعية والثقافية والتربوية والمناسبات الدينية لتكون اول قاعة من نوعها في مدينة الخيام . الفُ رحمةٍ لمن سدَّ رمق طفلٌ جائع ..ألف رحمة لمن بلسمَ جرحُ مريضٍ ولمن يهدئُ ويُسَكن روحا متألمة ولمن أعان عاجزاً وحيداً والف تحية لمن يزرع البسمة على شفاه الفقراء والمحتاجين. زهير ، هلا، مهى ،عباس أدامكم الله لفعل الخير هنيئاً لكم بأب زرع فيكم حب الخير وأم فاضلة ارست في نفوسكم حب الناس فكنتم خير خلف لخير سلف ....

بعدها ألقت السيدة اسمهان نائب رئيسة جمعية السيدات كلمة رئيسة الجمعية، السيدة صباح ابو عباس ركزت فيها على دور المراة والام واجحاف المجتمع والقانون بحقها ومصادرة دورها والتمييز الذي يطالها في كل المجالات وخاصة بمراكز القرار .

فقالت: "سلام الى امهاتنا الحبيبات سلام ٌالى من امتهن العذابَ طريقا لهن فاستسلمن لقدرهن، والتزمن في رهان ابدي راضيين قانعين بأعظم مهمةٍ في التاريخ ،ألا وهي صناعةُ البشرِ والعقول، وهل يوجد اصعب من هكذا صناعة ! انها لا تحتاجُ آلات كبيرة ولا تقنياتٍ حديثة ،تحتاج حضناً دافئاً وغمرة عطف ٍ، والكثيرُ الكثير ُمن الحُبْ .وها قد اتى عيدُ الام ِ وعيدُ المرأةِ العالمي ونحن في القرنِ الواحدُ والعشرين والامهاتُ تعاني من تهميش ٍ وتقصيرٍ، أين حاضنات الاطفال في مقر عملهن، اين حق الأمهات في حضانة اطفالهن، وفي حقهن باعطاء جنسيتهم لاولادهم الذين يعيشوا غرباء في اوطانهم، واين حق المراة بتصديق كل المواثيق الدولية التي تمنع كل اشكال التمييز والتي لا تطبق ونحن نعرف اليوم كم نحن بحاجة لاقرار قوانين حماية النساء كعدم تزويج القاصرات ورفعُ سن الزواج . وبدلُ حمايتها المرأة اليوم في بلادنِا تُهجَّر وتُعَنَّف وتُقتل على يد ِمَن إئتمنتهُ على حياتها . اعطاءُ الامِ والمراةِ حقُها هو صيانةٍ لكل المجتمع هي صانعةُ الاوطانِ هي أمُ العاملِ وأُمُ المهندسِ ام الفلاح وام الدكتور وام العالم فالامُ الواعيةِ والمثقفة تنتجُ جيلاً قادرا على تحمل مسؤلياته تُنتجُ اوطانا سليمةً معافاة وتساهمُ في تقدم الوطن ،ودعمُها النفسي والاجتماعي والمدني واجبٌ علينا جميعا رجالاً ونساء لتصل الى حقوقها كاملة وخاصة في قانون الاحوال الشخصية المجحف بحق النساء لكي تنعم المراة بالمساواة وبحقها في حياة كريمة قادرة ومشاركة في مواقع القرار حيث يجب ان تكون .ونحن علينا واجب كنساء ان ندعم المراة لانها اثبتت نجاحها في اماكن كثيرة. فهي المُدَرِسّة والمُوَظفة العاملة، هي اثبتت تفوقها في العالم كرئيسة ورئيسة وزراء ووزيرة ونائب في البرلمان . والنساء في مجتمعنا ما زال دورها محتكر للاب والزوج. نحن كجمعية سيدات الخيام نعمل على برامج لتمكين النساء وتقوية المهارات في كل المجالات التأهيلية والتربوية والثقافية والتقنية كما لدينا برامج تمكين مهارات رياضيات وفنون وترفيه للاطفال ، على ان نساهم من موقعنا المتواضع وامكانياتنا الضعيفة في سد ثغرة ولو صغيرة في مكان تواجدنا ."

ثم ألقت الصبيّة آلاء حامد كلمة الطلاب متوجهة بها الى الام وعطاءاتها واهمية دورها في بناء مجتمع سليم.

تخلل الحفل لوحات راقصة وموسيقية قدمها الأطفال من مختلف الإعمار وفِي الختام اطرب الطفل جورج عاصي نجم The voice kids الحضور بأنغام صوته الصادح.

--------- --------- ----------

























تعليقات: