احتجاج على مكب للنفايات بلدتي حبّوش وعربصاليم


النبطية:

أقفل أهالي من بلدتي حبوش وعربصاليم الطريق العام التي تربط النبطية بأقليم التفاح عند جسر الست زبيدة صباح اليوم احتجاجا على الاضرار الصحية والبيئية التي تلحق بهم جراء وجود مكب للنفايات قرب النهر بين البلدتين جراء الروائح الكريهة والحشرات المنبعثة منه .

وتسبب اقفال الطريق لبعض الوقت بازدحام للسير قبل ان تعمد دورية من قوى الامن الداخلي على فتحها، لينفذ بعدها الاهالي اعتصاما في المكان " مطالبين خلاله" الجهات المعنية وبلديتي عربصاليم وحبوش بايجاد حل جذري ونهائي "لهذه المشكلة الخطيرة".

ورفع عدد من المعتصمين وبينهم فتية شاركوهم التحرك لافتات كتب على بعضها ومنها " صحتنا وصحة اولادنا فوق كل اعتباراتكم وجمال ارضنا اهم من صفقاتكم" ، و" لا لنفايات المستشفيات ،لا للمزيد من الامراض ، لا للمزيد من الموت بالسرطان"، و" نعم لاقفال مكب الموت المسرطن"، و" ارحموا طفولتنا لنا الحق بالعيش السليم: لا تقتلونا"، و" نريد بيئة نظيفة لاتورثونا الامراض ، ماذا تركتم لغدنا".

وألقيت كلمات لعدد من المعتصمين " اشاروا فيها الى المشاكل الصحية التي تصيب اطفالهم جراء الحشرات والاوبئة التي يتسبب بها المكب " مطالبين باقفال المكب فورا وبدون اي تبريرات من اي جهة كانت ، ومعاقبة ومحاسبة من المسؤول عن هذا المكب الخطير ، وتوقيف كل من يلقي النفايات فيه التي تسببت باضرار بالبيئة وبالنهر، اضافة الى تشويه المناظر الطبيعية ، محذرين من خطورة عمليات الحرق اليومي المتعمد للنفايات في المكب وخاصة في فترة الليل للتغطية على الكمية المرمية به يوميا، وما تشكله روائح الدخان من اضرار صحية وبيئية كارثية.

بعد ذلك توجه المعتصمون الى داخل المكب ، واوقفوا شاحنة محملة بالنفايات الطبية من احدى مستشفيات المنطقة لرميها في المكب ، ومنعوها من القيام بذلك، وهددوا بتنفيذ اعتصام دائم وتصعيد تحركهم لحين اقفال المكب.



تعليقات: