التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين


التغذية الكهربائية تتجه نحو المزيد من التقنين لتتراجع تدريجيا من 12 ساعة حاليا الى نحو 6 ساعات بدءا من الشهر المقبل، حتى اهالي كسروان الذين يودّعون «اسراء سلطان» منتصف تشرين الاول سيشملهم التقنين القاسي، قبل هذا الموعد ربما.

أفاد مصدر في مؤسسة كهرباء لبنان «الجمهورية»، ان المؤسسة طلبت من وزارة المالية مبلغ 2800 مليار ليرة ضمن موازنة 2018، الا ان المالية وافقت على اعطاء المؤسسة 2100 مليار ليرة، وبالنتيجة فإن الاموال المرصودة المتبقية حتى نهاية العام هي اقل من 250 مليارا، علما ان اموال البواخر مؤمّنة حتى نهاية الشهر الجاري. ولفت المصدر الى ان هذه الاموال كافية لتأمين ما بين 6 الى 7 ساعات تغذية يوميا في الاشهر الثلاثة المقبلة، على ان تصل في نهاية هذه الفترة الاموال المرصودة للمؤسسة للعام المقبل. وأوضح المصدر انه اذا كانت الاموال المرصودة في الموازنة للعام المقبل هي نفسها التي كانت مرصودة للعام 2018 اي 2100 مليار سيطبق التقنين منذ مطلع العام، اي تستمر التغذية بمقدار 6 ساعات يوميا، بحيث انه يقسم المبلغ المرصود للكهرباء بالتساوي على 12 شهرا. وأوضح ان هذا الاسلوب اعتمد في العام 2018 لكن تمّ الاخذ بالاعتبار رفع ساعات التغذية في فصل الصيف. وأكد المصدر ان خفض التغذية بالكهرباء بدأ تدريجيا من شهر ايلول والتغذية اليوم في حدود 12 ساعة يوميا، على ان تواصل تراجعها الى ما بين 6 الى 7 ساعات يوميا بدءا من الشهر المقبل اي اوائل تشرين الاول، وعليه سيصبح التقنين 18 ساعة يوميا. اما في حال عمدت المؤسسة بالاموال التي لديها الى رفع ساعات التغذية خلال الفترة المقبلة أكثر من 6 الى 7 ساعات يوميا، فقد نصل في الشهر الثالث اي في كانون الاول الى عتمة كاملة في لبنان، لذا تجنباّ للمحظور ستقسّم ساعات التغذية بالتساوي على الاشهر استنادا الى الاموال المتبقية.

وأكد المصدر ان هذه التغذية ستتراجع حكما في حال لم تعطنا وزارة المالية سلفة اضافية، علما أن وزير الطاقة سيسعى مع رئيس الحكومة لاعطائنا هذه السلفة.

وردا على سؤال، أكد المصدر ان باستطاعة مؤسسة كهرباء لبنان توفير ما بين 17 الى 20 ساعة تغذية يوميا اذا توفرت لها الاعتمادات اللازمة لشراء الفيول. واوضح ان المؤسسة تطالب بسلفة قيمتها 700 مليار لتغطية كلفة الفيول للاشهر الثلاثة المقبلة وتوفير 17 الى 18 ساعة.

الباخرة «اسراء سلطان»

وردا على سؤال، اشار المصدر الى ان الباخرة التركية «اسراء سلطان» ستغادر في منتصف تشرين الاول اي بين 15 و 18 تشرين الاول، لتعود بعدها التغذية الى كسروان مثل بقية المناطق بحدود 6 الى 7 ساعات يوميا اذا لم يتم اعطاء المؤسسة سلفة اضافية لرفع ساعات التغذية. واوضح ان الفيول مؤمّن للباخرة حتى نهاية الشهر الجاري، وبما ان الاموال المتبقية للمؤسسة هي أقل من 250 مليار حكما ستخفّض التغذية وبالتالي ستتراجع حمولة الباخرة، موضحا ان كلفة الفيول للباخرة هي من ضمن 2100 مليار الخاصة للمؤسسة. بمعنى آخر ان الاموال المرصودة اساسا لمؤسسة كهرباء لبنان اقتطع منها ثمن الفيول للبواخر الثلاثة، واذا تم الاستجرار من سوريا ستقطع كلفة هذا الاستجرار من السلفة ايضا.

انتاج المؤسسة

عن قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على الانتاج، أكد المصدر انه لو تأمّنت للمؤسسة حاجتها من السيولة وهي فعليا 3400 مليار ليرة، فهي قادرة على توفير 20 ساعة تغذية يوميا. ولتوفير هذه التغذية يجب توفير شرطين:

• اعطاء المؤسسة سلفة اضافية

• رفع التعرفة الامر الذي تنادي به ادارة المؤسسة منذ عشرات السنوات.

تعليقات: