في مثل هذا اليوم من عام 85: جاؤوا إلى الخيام.. من كل مناطق لبنان


استشهدوا على ابواب بلدتنا،

من كل مناطق لبنان جاؤوا،

تركوا الطائفية لميليشيات وأمراء الطوائف وانطلقوا متحدين ليفجروا اذاعة العملاء بمن فيها.

تحية لذكراهم،

تحية لدمهم المتدفق في الارض حباً وربيعاً وازهاراً ورياحين


١٧ تشرين الأول ١٩٨٥ عملية تدمير إذاعة العميل لحد "صوت الأمل" حيث استشهد الرفاق "الياس حرب" ، "حسام حجازي" والرفيق "ميشال صليبا" ووقع في الأسر الرفيق "ناصر خرفان"

بيان جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية -جمول- حول عملية تدمير إذاعة العميل لحد:

بتاريخ 17/10/1985، رداً على الدور الخياني الذي اضطلع به العميل انطوان لحد وزمرته الذين دأبوا على ممارسة ابشع انواع الاضطهاد ضد اهالينا في المنطقة التي لم تتحرر بعد. ورداً على ذلك قررت قيادة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ان توجه ضربة قاسية لهذا العدو واسياده الصهاينة وذلك بتدمير اذاعة "صوت الامل" العميلة وابادة القوة التي تعمل فيها وتحرسها لاسكات هذا الصوت الذي تفوح منه رائحة العمالة والخيانة.

لقد تلقت المجموعة التدريبات والخطة والتوجيهات القاضية بضرورة تصفية الحراس والعاملين في الاذاعة وتدميرها تدميراً كاملاً مهما كلف الثمن. وعلى هذا الأساس توجهت المجموعة البطلة مجموعة الشهيدين أحمد المير الأيوبي وسليم يموت المؤلفة من الرفاق الأبطال :

- الرفيق الياس حرب من تنورين - قضاء البترون

- الرفيق حسام حجازي من طرابلس - الميناء

- الرفيق ميشال صليبا من بتغرين - قضاء المتن

- الرفيق ناصر خرفان من مدينة بعلبك

وكان مخططا لها حين تصل إلى أقرب مكان من الهدف أن تقتحم دفعة واحدة المدخل الرئيسي وأن تحاول القضاء على كل المسلحين حول المبنى وبعدها تنقسم إلى قسمين :

اثنان : ميشال صليبا وناصر خرفان يؤمنان التطهير والقضاء الكامل على العناصر.

اثنان : الياس حرب وحسام حجازي يصعدان إلى المبنى ومعهما عبوة ناسفة زنتها خمسون كلغ من مادة الـ"ت.ن.ت" حيث يقضون على العاملين في الإذاعة وبعدها يتم التفجير. وقد حددت الساعة الثانية عشرة ليلاً موعداً للنفيذ.

وان استطلاعنا أفاد أنه يقوم بحراسة المبنى حوالي 15 عنصراً وأن العاملين فيها بينهم ثلاثة خبراء أميركيين وكذلك بينهم بعض الصهاينة.

وتماماً نفذت المجموعة البطلة تفاصيل الخطة، مما أدى فعلاً إلى إبادة القوة وتدمير الإذاعة، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه من المستحيل تدمير المبنى قبل القضاء على الحراس.

إننا إذ نعتز بهذه الكفاحية العالية لرفاقنا وهذا الاستعداد غير المحدود للتضحية عندهم حتى الاستشهاد، نعلن إننا لن نكف عن تتبع العدو الإسرائيلي وعملائه حتى تحرير آخر شبر من تراب الوطن. كما إننا نعلن انه حتى هذه اللحظة لا نعرف بالدقة مصير رفاقنا الأبطال الذين نفذوا هذه العملية الاقتحامية النوعية الشجاعة.

نبذة عن أبطال العملية :

الرفيق الشهيد الياس حرب :

- الرفيق الياس يوسف حرب - قائد المجموعة.

مواليد تنورين قضاء البترون عام 1965.

تاريخ الانتساب للحزب الشيوعي اللبناني عام 1981.

المهنة : عامل

شارك في معظم المعارك التي خاضها الحزب على الصعيد الوطني كما شارك في تنفيذ العديد من عمليات جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية الاخيرة.

شقيق نبيل، فقد أثناء تصديه لقوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1982 على محور كلية العلوم

استشهد بتاريخ 17/10/1985، خلال قيادته عملية بطولية هو ورفاقه الشهيد حسام حجازي والشهيد ميشال صليبا والأسير ناصر خرفان استهدفت تدمير إذاعة "صوت الأمل" الناطقة بلسان جماعة العميل لحد.

* * *

الرفيق الشهيد حسام فاروق حجازي :

مواليد طرابلس - الميناء عام 1968.

تاريخ الانتساب للحزب الشيوعي اللبناني عام 1983.

تاريخ الانتساب لجبهة المقاومة الوطنية اللبنانية عام 1985.

شارك في معظم المعارك التي خاضها الحزب على الصعيد الوطني.

استشهد بتاريخ 17/10/1985، خلال تنفيذه عملية بطولية هو ورفاقه الشهيد الياس حرب والشهيد ميشال صليبا والأسير ناصر خرفان استهدفت تدمير إذاعة "صوت الأمل" الناطقة بلسان جماعة العميل لحد.

* * *

الرفيق الشهيد ميشال ابراهيم صليبا :

مواليد بتغرين - المتن الشمالي عام 1959.

تاريخ الانتساب للحزب الشيوعي اللبناني عام 1978

تاريخ الانتساب لجبهة المقاومة الوطنية اللبنانية عام 1984

شارك في المعارك التي خاضها الحزب على الصعيد الوطني. كما شارك بتنفيذ العديد من عمليات المقاومة الوطنية حتى آخر عملية.

استشهد بتاريخ 17/10/1985، خلال تنفيذه عملية بطولية هو ورفاقه الشهيد الياس حرب وحسام حجازي والأسير ناصر خرفان استهدفت تدمير إذاعة "صوت الأمل" الناطقة بلسان جماعة العميل لحد.

* * *

الرفيق الأسير ناصر خرفان :

مواليد بعلبك عام 1963.

تاريخ الانتساب للحزب الشيوعي اللبناني عام1982.

تاريخ الانتساب لجبهة المقاومة الوطنية اللبنانية عام 1985.

شارك في معظم المعارك التي خاضها الحزب على الصعيد الوطني. كما شارك بتنفيذ العديد من عمليات المقاومة الوطنية حتى آخر عملية.

أسر بتاريخ 17/10/1985، وكان أحد اعضاء المجموعة التي قامت بتدمير إذاعة "صوت الأمل" الناطقة بلسان جماعة العميل لحد. وقد استشهد اعضاء هذه المجموعة وهم الياس حرب وحسام حجازي وميشال صليبا




تعليقات: