جولة ميدانية في الجنوب ومؤتمر تحت عنوان وضع حد لمعاناة الفئات الضعيفة والمهمشة

الدكتور كامل مهنا
الدكتور كامل مهنا


تنظم مؤسسة عامل الدولية (عامل - www.amel.org) ومنظمة ساموسوسيال الدولية (SSI - www.samu-social-international.com) جولة ميدانية ومؤتمراً تحت عنوان "وضع حد لمعاناة الفئات الضعيفة والمهمشة: التضامن، الإنسانية والكرامة مع الأشخاص في المنفى". سيجتمع خلال هذين الحدثين أكثر من 100 مشارك ومشاركة من أصحاب القرار والفاعلين من منطقتي أوروبا وحوض المتوسط، من بينهم قادة مؤسسات وباحثين وممثلين عن المجتمع المدني.

تنفذ هذه الفعاليات بالتعاون مع عامل فرنسا، منظمة Un Ponte Per الإيطالية وصندوق تمويل إكسافيي إيمانويلي ومجلس مواطني ومواطنات المتوسط.

ستنفذ الجولة الميدانية يوم الخميس في 6 كانون الأول 2018، في جنوب لبنان ومخيم صبرا وشاتيلا في بيروت. ستكون فرصة وتجربة ميدانية للمشاركين، باكتشاف أوضاع اللاجئين والتعرّف على مبادرات التضامن الإنساني التي تنفذ معهم في مجالات عديدة على صعيد الرعاية الصحية والدعم النفسي الاجتماعي والتعليم وبرامج الحماية، إضافة إلى مبادرة العيادات والباصات النقالة.

يلي الجولة الميدانية، مؤتمراً يوم الجمعة في 7 كانون الأول 2018 في قاعة المركز الثقافي الفرنسي في بيروت. يتوافر برنامج المؤتمر التفصيلي حول المؤتمر على الرابط التالي:

https://gallery.mailchimp.com/a5be4e330d05cab1b9e93e20b/files/9f91ed8e-c7f4-48bc-9a27-1fa240d6d2b0/AGENDA_OF_THE_CONFERENCE_3_.pdf

ستتناول المباحثات خلال المؤتمر، المواضيع التي سيتم الإضاءة عليها في الجولة الميدانية، وهي تتوزع على عدة محاور كالتالي: المشردين وأطفال الشوارع، حق الوصول إلى شروط الاستقبال والرعاية، التهميش الاجتماعي، وأطر الحماية المقترحة إضافة إلى إعطاء الأولوية للحالات التي تعاني من ضعف وتهميش شديد، إضافة إلى دور أوروبا التي تتخذ سياسات انعزالية وتغلق الأبواب أمام اللاجئين ما يتسبب بموت الآلاف منهم، في تنكر صارخ للقيم والقوانين التي تدعي أوروبا حمايتها.

وﺳﯾﮐون هذا اﻟﻣؤﺗﻣر واﻟزﯾﺎرة اﻟﻣﯾداﻧﯾﺔ قبله، ﻓرﺻﺔ ﻟﻟحوار ﻣﻊ ﻣﺧﺗﻟف اﻟﺟﮭﺎت اﻟﻔﺎﻋﻟﺔ واﻟمهتمة، ضمن الأطر واﻹﺟراءات اﻟﺗﻲ ﺳﺗﺳﮭم ﻓﻲ اﻟﺗﻐﻟب ﻋﻟﯽ اﺳﺗﺑﻌﺎد وعزل ﮐل اﻷﺷﺧﺎص اﻟﺿﻌﻔﺎء. سيحرص المؤتمر أيضاً على الاستفادة من شهادات الجهات الفاعلة المشاركة، في محاولة لتعزيز التضامن والإنسانية وكرامة الأشخاص الذين يعيشون في المنفى، في منطقتي أوروبا والشرق الأوسط.

إن هذان الحدثان، يعقدان في أعقاب ثلاثة مؤتمرات دولية، نظمتها مؤسسة عامل الدولية بالتعاون مع منظمة "ساموسيال" الدولية، في باريس وأثينا وروما، خلال عامي 2017 و2018، في إطار عمل الحركة الأورو-متوسطية للتضامن مع الاشخاص اللاجئين في المنفى، التي أطلقت خلال مؤتمر روما في حزيران 2018، من قبل هاتين المنظمتين الشريكتين.

للتواصل والاستفسارات:

research@amel.org, +961 718 55 93 فيرجيني لوفيفر:

ls.sorlin@samu-social-international.com, 961 769 509 27 لوسالومي سورلين

communication@amel.org, +961 70 751 290 زكيه قرنفل:

تعليقات: