الحملة الاهلية لنصرة فلسطين تشيد بموقفي برّي والغانم

رئيس مجلس النواب نبيه بري: تصليب الموقف البرلماني العربي واعطائه بعداً قومياً واضحاَ
رئيس مجلس النواب نبيه بري: تصليب الموقف البرلماني العربي واعطائه بعداً قومياً واضحاَ


عقدت الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة اجتماعها الدوري في «دار الندوة» في بيروت بحضور منسقها العام معن بشور والعضو المؤسس في الحملة د. سمير صباغ، ومقررها د. ناصر حيدر والاعضاء السادة (حسب التسلسل الابجدي): احمد صبري (جبهة التحرير العربية)، احمد يونس (ملتقى بيروت الاهلي)، بسام مراد ( المنتدى القومي العربي)، خميس قطب ( الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)، ديب حجازي (المنسق الاعلامي)، زياد حمو (الجبهة الشعبية لتحريرفلسطين)، سالم وهبه (حركة الانتفاضة الفلسطينية)، سامر عنبر ( مؤسسة مهجة القدس للشهداء والاسرى في لبنان)، صالح عثمان صالح (الملتقى الثقافي الاجتماعي العرقوب حاصبيا)، صبري الاحمد (الجبهة الشعبية – القيادة العامة)، عبد اللطيف شماس (ملتقى بيروت الاهلي)، عبد الله عبد الحميد (المنتدى القومي العربي)، عبد الوهاب شريف (تجمع اللجان والروابط الشعبية)، عصام طنانة ( رئيس التجمع اللبناني العربي)، علي يونس (مؤسسة القدس الدولية)، فؤاد رمضان (الحزب الشيوعي اللبناني)، مأمون مكحل ( منسق انشطة تجمع اللجان والروابط الشعبية)، محفوظ منور (حركة الجهاد الاسلامي)، محمد بكري ( ناشط سياسي)، محمد زين ( ناشط سياسي واجتماعي)، مهدي مصطفى ( الحزب العربي الديمقراطي)، ناصر اسعد (حركة فتح)، ناظم عز الدين (رئيس منبر التضامن البيروتي)، نبيل حلاق ( منسق العلاقات الدولية في المنتدى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين)، نمر الجزار (ناشط)، يحيى المعلم ( امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى (منسق خميس الاسرى)،

ولقد دعا بشور في افتتاح الاجتماع الى دقيقة صمت اجلالا لأرواح شهداء فلسطين والأمة واخرهما الشهيدان أمير محمود جمعه دراج ، ويوسف رائد محمد اللذان جرى اعدامهما بالدم البارد على حاجز صهيوني في كفر نعمة.


ولقد صدر عن الاجتماع البيان التالي:

1- أبدى المجتمعون ارتياحهم لنتائج الدورة 29 للاتحاد البرلماني العربي سواء لجهة استعادة سورية لمقعدها في الاتحاد بعد قرارات جائرة ومخالفة للمواثيق والاعراف التي تحكم مؤسسات العمل العربي المشترك، او لجهة البيان الصادر عن الاجتماع والذي يتضمن ادانة التطبيع مع العدو والتمسك بالقدس عاصمة ابدية لفلسطين، كما أطلق اسمها على دورة المؤتمر.

وقد نوه المجتمعون بدور رئيس مجلس النواب اللبناني الرئيس نبيه بري في تصليب الموقف البرلماني العربي واعطائه بعداً قومياً واضحاَ، بالاضافة الى كلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم التي تشكل مع كلمة الرئيس بري خارطة طريق لاخراج الواقع الرسمي العربي من حال العدوان والتخاذل التي يعيشها.

2- حيا المجتمعون أهل القدس وعموم فلسطين على الأنتصار الذي حققوه من خلال فتح باب الرحمة في الأقصى المبارك ورأوا في هذا الانتصار تعبيراً عن قوة الحق الفلسطيني وعن صلابة الارادة الشعبية الفلسطينية التي تعبّر عن نفسها في مسيرات العودة الكبرى في تخوم غزة وقد دخلت هذه الايام اسبوعها الخمسين.

وفي هذا الاطار أهاب المجتمعون بكل الهيئات والمنظمات التحرك رفضاً للقرار الاسرائيلي بابعاد علماء وحراس الأقصى عن باب الرحمة لتسهيل مهمة اقتحامه وتحقيق التقسيم الزماني والمكاني كما هو الحال في الحرم الابراهيمي في الخليل.

واكد المجتمعون ان حرية القدس بمقدساتها الاسلامية والمسيحية، وحق العودة، وكسر الحصار عن غزة، هي عناوين النضال الفلسطيني اليوم، بل عناوين كل نضال من اجل فلسطين وهو ما يحتاج قبل كل شيء الى أنهاء حال الانقسام القائمة حاليا والتي باتت تعيق تحقيق اي انجاز وطني تفرضه تضحيات شعب فلسطين من جهة، بل تدمر المشروع الوطني الفلسطيني برمته.

3- ادان المجتمعون بشدة القرار البريطاني باعتبار الجناح السياسي بعد الجناح العسكري لحزب الله منظمة ارهابية، واعتبره حلقة جديدة في مسلسل الدعم الاستعماري ، لا سيما البريطاني للكيان الصهيوني الغاصب، كما رأوا فيه امعاناً في استفزاز مشاعر أبناء الأمة كلهم، وخرق المواثيق والقرارات الدولية التي تعتبر ان المقاومة حق مشروع للشعوب التي تواجه الاحتلال.

4- ادان المجتمعون ايضاً وبشدة قرار الكونغرس الامريكي بإضفاء الشرعية على ضم الكيان الصهيوني لهضبة الجولان العربي السوري المحتلة الى الكيان بما يخالف القرارات الدولية المعنية، كما يتنافى مع ارادة أهل الجولان الذين لا يتركون مناسبة منذ اكثر من 52 سنة إلا ويؤكدون على تمسكهم بالهوية العربية السورية للجولان ويناضلون في سبيل ذلك.

ودعا المجتمعون الى أوسع تحرك ، شعبي ورسمي، عربي ودولي، في رفض هذا القرار الامريكي الذي يؤكد تبعية المؤسسات الحاكمة في واشنطن للرغبات الصهيونية.

5- جرى خلال الاجتماع بحث مطول في موضوع الحقوق المدنية والانسانية للفلسطينيين في لبنان، وفي طليعتها حق التملك وحق العمل، وأبدوا ارتياحهم لتشكيل مجموعة العمل الفلسطينية لتشارك في لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني التي حددت في وثيقة هامة حملت هذه الحقوق

وفي هذا المجال أبدى المجتمعون تقديرهم لتجاوب وزير الصحة الدكتور جميل جبق مع المطالب الصحية للأخوة الفلسطينيين لا سيما لجهة الغاء قرار استبعاد استخدام ممرضين فلسطينيين في المستشفيات اللبنانية الذي كان معمولاً به، ولجهة إقرار صرف أدوية الامراض المستعصية للفلسطينيين ، هو تجاوب يعبّر عن سلامة التوجه الوطني والقومي والانساني للوزير جبق.

6- في عيدي المرأة والمعلم ( 8 و 9 آذار) توجه المجتمعون الى هاتين الشريحتين الرئيسيتين في مجتمعاتنا والعالم بأصدق مشاعر التهنئة والتبريك وعلى ضرورة دعمهما في نضالهما من اجل تكريس حقوقهما في رفض التمييز ضد المرأة من جهة، كما في ايصال المعلم الى حقوقه لا سيما وانه يشكل أحد ركائز القيم الرئيسية ، مثلما يشكل التعليم أحد ركائز نهضة الأمم وتقدمها.

وقد خص المجتمعون بالتحية المرأة المقاومة في فلسطين وعلى امتداد الأمة، وكذلك المعلم المقاوم الذي يسهم في تنشئة أجيال متعلقة بالوطن والكرامة والعزة.

وقرروا المشاركة في كل الاحتفالات التي ستقام بالمناسبة ومن ضمنها الاحتفال في الندوة الشمالية في طرابلس في الخامسة من بعد ظهر السبت القادم.

7- توقف المجتمعون امام ذكرى محطتين هامتين في تاريخ المقاومة الفلسطينية أولهما ذكرى عملية سافوي في (5/3/1975) والثانية عملية الشهيد كمال عدوان في (11/3/1978) وهي التي قادتها الشهيدة دلال المغربي، وهما العمليتان اللتان اثبتتا قدرة المقاومة الفلسطينية على اختراق خطوط العدو والى الوصول الى عمقه وهو ما جعل العدو يخطط لاشعال الحرب في لبنان عام 1975 بعد عملية سافوي، كما لغزو واحتلال جزء من اراضيه في 16 و 17 آذار 1978...

ودعا المجتمعون وسائل الاعلام والهيئات الحزبية والشعبية والنقابية الى تسليط الاضواء على هاتين العمليتين لأهميتهما في مسار الصراع مع العدو، ولما تكشفان عما تملكه المقاومة الفلسطينية من قدرات وكفاءات في مواجهة العدو...

واكد المجتمعون بالمناسبة على ضرورة كشف مصير الاسير المفقود في عملية كمال عدوان المناضل البطل يحيى سكاف (ابن المنية في شمال لبنان) وسائر المفقودين وإعتبار قضيتهم من عناوين النضال من اجل جلاء مصيرهم وكشف ارهاب العدو...

8- توقف المجتمعون امام ذكرى استشهاد "المثقف المشتبك" باسل الاعراج، وقرروا المشاركة في كل الفعاليات والانشطة التي سيتم تنظيمها في هذه المناسبات في عدد من الجامعات والمنابر اللبنانية والفلسطينية بما فيها ندوة لمناقشة كتاب الشهيد "المثقف المشتبك" في دار الندوة.

9- عرض الاخ نبيل حلاق منسق العلاقات الدولية في المنتدى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين للفعاليات والتحركات التي يقوم بها ناشطون اوروبيون متضامنون مع فلسطين من اجل مقاطعة مهرجان الاغنية الاوروبية المزمع عقدها في تل ابيب هذا العام ونجحت في اقناع عدد من الفرق الفنية المشاركة بالعدول عن المشاركة ورفضهم اي مشاركة في أنشطة تخدم كيان الفصل العنصري.

10- قرر المجتمعون المشاركة في اعتصام ( خميس الاسرى رقم 187) الذي تقيمة اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني بالتعاون مع مجلس بلدية النبطية وفي دار البلدية في الثانية عشرة من ظهر يوم الخميس في 7/3/2019.

رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم التي تشكل كلمته مع كلمة الرئيس بري خارطة طريق لاخراج الواقع العربي من  حال التخاذل التي يعيشها
رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم التي تشكل كلمته مع كلمة الرئيس بري خارطة طريق لاخراج الواقع العربي من حال التخاذل التي يعيشها


اجتماع الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة الدوري الذي عُقد في «دار الندوة» في بيروت
اجتماع الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة الدوري الذي عُقد في «دار الندوة» في بيروت





تعليقات: