مبادرة راقية من أجل القدس في نقابة مهندسي بيروت


45 دقيقة أمضيناها مع القدس في نقابة مهندسي بيروت، حيث جرى إطلاق مسابقة معمارية "القدس عاصمة فلسطين لإحياء المدينة بعد جلاء الاحتلال عنها"، وهي مسابقة يشارك فيها معماريون ونقابات عربية وعالمية تعلن نتائجها في ذكرى وعد بلفور عام 2019، وتوزع الجوائز على الخمسة الأوائل في مؤتمر المعماريين الدوليين في ريو دي جانيرو في البرازيل.

المسابقة نظمتها هيئة المعماريين العرب في اتحاد المهندسين العرب التي يرأسها رئيس اتحاد المهندسين في لبنان النقيب جاد انطون ثابت، الذي ألقى كلمة مؤثرة في حفل الإطلاق، فيما كان الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، الدكتور عادل الحديثي كلمة أكّد فيها تمسك الاتحاد بواجبه تجاه فلسطين القضية الجامعة في ظل الصراعات الدائرة بين الأقطار العربية وداخلها.

أمين سر اللجنة التحضيرية حمدي السطوحي (مصر)، عرض للمسابقة وأهدافها مع تحديد طبيعة المشروع الصهيوني ومخططاته وسبل الرد عليها.

المهندس فراس مرتضى قدم الاحتفال، الذي حضره نقابيون ومعنيون بقضية القدس، وأكّد على أهمية القدس في وجدان الأمّة، وأن هذه المسابقة هي تعبير راق، مهنياً وعلمياً ووطنياً وقومياً وإنسانياً عن دور المعماريين العرب في خدمة القدس.

في هذا الاحتفال المعبّر والمؤثّر يكتشف المشارك فيه كم هي متجذرة في عمق الوجدان العربي قضية القدس باعتبارها تلخيصاً لقضية فلسطين التي بدورها اختصار لقضية العرب وامتحان لإنسانية العالم.

ألف تحية للقيميين على هذه المبادرة.


تعليقات: