غرازيانو : استمرار احتلال الغجر من الخروق المزمنة للقرار 1701

غرازيانو يقلد وساماً لقائد القطاع الشرقي
غرازيانو يقلد وساماً لقائد القطاع الشرقي


سهل بلاط :

جدد القائد العام لقوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب الميجور جنرال كلاوديو غرازيانو التزام «اليونيفيل» المطلق بتنفيذ مهامها، وذلك بالتعاون الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية، وقال: يجب أن نكون متفائلين حيال الوضع الراهن في المنطقة، وتقديم أفضل ما لدينا للمساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب لبنان، والقيام بواجباتنا كاملة، ومواجهة التحديات الطارئة، مستندين إلى دعم سكان الجنوب، الذين يدركون أننا موجودون هنا، لتوفير الأمن والاستقرار لهم في هذه المنطقة»، معتبراً أن»التزام الأطراف تثبيت وقف الأعمال العدائية، مفصل أساسي لتنفيذ الـ1701».

وتطرق إلى معضلة قرية الغجر، وقال «إن القسم الشمالي منها، ما زال تحت الاحتلال الإسرائيلي، وننتظر انسحاب الجيش الإسرائيلي منه. ونحن نعمل بأقصى جهدنا لإيجاد صيغة حل ملائمة لهذه المشكلة، بموافقة الأطراف كافة في القريب العاجل. ولفت إلى «أن استمرار احتلال الشطر الشمالي لقرية الغجر، يُعد من الخروق المزمنة للقرار 1701»، نافياً «حصول أي خرق للخط الأزرق في الجانب اللبناني في حوض الوزاني أخيراً، مؤكداً أن الإسرائيليين بقوا في المناطق المحتلة الواقعة تحت سيطرتهم، وحسب العرف الدولي، فإن مسؤولية هذه الأراضي تقع على عاتق الدولة المحتلة، وفي هذه الحال وحسب القرار 1701 هم لم يخرقوا الخط الأزرق المراقب من قبلنا». أضاف، «من جهتي، سأعقد اجتماعاً للطرفين اللبناني والإسرائيلي لمناقشة هذا الموضوع وتقييم الظروف لإيجاد حل لهذه المسألة».

كلام غرازيانو ورد في حديث جانبي، على هامش رعايته حفل التسليم والتسلم في قيادة «اليونيفيل» في القطاع الشرقي، وقيادة الكتيبتين الرابعة والخامسة، بين البريغادير جنرال كاسيميرو خوسيه سان خوان مارتينيز وقواته المغادرة، وخلفه البريغادير جنرال الجديد خوان باتيستا غارسيا سانشيز وقواته، في احتفالٍ في قاعدة «ميغيل دو ثيرفانتس» العسكرية الإسبانية في سـهل بلاط في قضاء مرجعيون.

تعليقات: