بالصور: يوم التفاح اللبناني على مثلث مرجعيون الخيام ابل السقي


اقيم اليوم نشاط يوم التفاح اللبناني تحت عنوان "تفاح بلادك الك ولولادك" الذي دعت اليه وزارة الزراعة، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على مثلث مرجعيون - الخيام - ابل السقي، بحضور مستشار وزير الزراعة جعفر عباس، رئيس مصلحة الزراعة في النبطية حسين السقا، رئيس مكتب الارشاد الزراعي في مرجعيون فؤاد ونسة، مدير مدرسة الخيام الزراعية غيث معلوف، بلدية جديدة مرجعيون ممثلة بفاتنة بكار، ممثل عن منظمة الفاو صالح مطر، ممثل رئيس اتحاد العرقوب رئيس بلدية شويا عصام الشوفي، وعدد من موظفي الوزارة الذين قاموا بتوزيع التفاح مجانا على المواطنين والمارة.

وشارك في هذا النشاط قائد الكتيبة الهندية العقيد جيفان ب، رئيس وحدة التعاون العسكري المدني في الكتيبة الاسبانية الرائد بالدوينو، وعناصر من الكتيبتين الاسبانية والهندية وعدد من فاعليات ومزارعي المنطقة.

والقى مستشار وزير الزراعة جعفر عساف كلمة تحدث فيها عن هذا النشاط الذي ينتشر في كل لبنان، معتبرا اياه "يوما وطنيا بامتياز لانه يساهم في تسويق خيرات ارضنا من التفاح"، وشدد على "اهمية التفاح اقتصاديا وغذائيا وصحيا وزراعيا".

واكد "اهمية الزراعة في حياة الانسان، فكثير من دول العالم تعتمد في اقتصادها على الزراعة دون سواها، حيث يساهم هذا القطاع في تلك البلدان في ازدهارها وتقدمها وتحقيق التنمية المستدامة فيها".

وتابع: "ان خيار تطوير ودعم القطاع الزراعي في لبنان سيكون له آثاره على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الوطن بشكل عام وفي هذه المناطق بشكل خاص".

واضاف: "دعم الزراعة في هذه المناطق يشكل حجر الاساس في تأمين فرص العمل لاهل المنطقة. واحدى فروع هذه الزراعة هي زراعة التفاح الذي نحتفل به اليوم، حيث اطلقنا شعار "تفاح بلدك الك ولاولادك". والهدف من هذا اليوم الوطني هو تسويق التفاح اللبناني في الاسواق المحلية والخارجية وحث اللبنانيين في الداخل والخارج على شراء التفاح اللبناني من اجل دعم المزارع اللبناني في تسويق وتصريف انتاجه".

واستطرد: "اصناف التفاح المزروعة في لبنان اصبحت غير مرغوبة في الخارج لذلك تقوم الوزارة بمساعدة مزارعي التفاح على زراعة اصناف جديدة مأصلة ومرواة للتصدير، علما ان بعض المناطق اللبنانية من اهم المناطق في العالم التي تنتج تفاحا ذات صفات غذائية عالمية".

وختم داعيا المواطنين الى "شراء الانتاج اللبناني"، طالبا من الدولة "تأمين الطرق المناسبة لتصريف انتاج التفاح اللبناني"، كاشفا عن مساعدة ستقدمها الوزارة لمزارعي التفاح عبر مراكزها.

كما، تم توزيع عصير التفاح الطازج مجانا على المارة، بمبادرة فردية من رجل الاعمال طه قبلان.

































تعليقات: