سقطة جديدة

بطل من ابطال فلسطين الشهيد جيفارا غزة، استشهد عام 1973 وهو يقاوم
بطل من ابطال فلسطين الشهيد جيفارا غزة، استشهد عام 1973 وهو يقاوم


هل يعقل ان تكون تحية لبطل من ابطال فلسطين الشهيد جيفارا غزة، استشهد وهو يقاوم منذ ٤٧ سنة، سببا للحظر على صفحتي في الفايسبوك والماسنجر ...

انها سقطة أخرى من سقطات إدارة الفايسبوك، لن تؤثر في قناعات الناس ولا في آرائهم ولا في قدراتهم على التواصل فيما بينهم...

* معن بشور

--------- -------- ----------


رسالة من الدكتور ابراهيم علوش:

استاذ معن،

الفيسبوك يحظر ذكر اسم اي شهيد، أو مقاوِم، أو قائد، أو تنظيم له ضلع في مواجهة العدو الصهيوني ..

هذا الأمر عانينا منه كثيراً وما يزال..

التدقيق اشد على الصفحات الأكثر تأثيراً وهو متدرج... يعني الصورة اولاً .. ثم الاسم.. ثم مجرد تبني خط مقاوِم بطريقة فعالة.. لذلك لا تتفاجأ إذا وجدت صفحة ينشر فيها أي شيء ولا تُحظر.. الغالب أنها غير مؤثرة..

منذ التشدد في العقوبات والحظر بدأت عملية تقنين في استخدام الفيسبوك.. فلا تستطيع مقاطعته، لأن الناس عليه.. ولا تستطيع قول كل ما تريده، لأن الفيس يحظرك.. فعليك باستخدام الترميز والتشفير وتقطيع الأسماء.. مثلا بدل السيد حسن نصرالله نكتب سيد المقاومة ح س ن.. بدل جورج حبش نكتب ح ب ش. حتى فيديوهات إلقاء المولوتوف على الاحتلال تحظر.. حتى فيديوهات مواجهة الاحتلال الأمريكي شرق الفرات تحظر.. فيمكن وضع رابط لها في مكان آخر.. بشرط أن لا يكون محظورا هو ذاته مثل موقع المنار... إلخ.. إنه نموذج حقيقي للديكتاتورية الرقمية التي كتبنا عنها أكثر من مرة... إذ باتوا يملكون التحكم بألفاظك، وهو ما لم يتح لأي ديكتاتور في التاريخ من قبل..

ولا بد من تشجيع كل البدائل الممكنة ومنها مجموعات الواتس والتلغرام.. فعندما يبدأ الناس بالانتقال إليها يضطر الفيس للتخفيف من قيوده.

تعليقات: