يوسف غزاوي، الجزء الثاني: رسوم تعبيريّة وكاريكاتور رفضاً للاحتلال ودعماً للمقاومة


بعد المرحلة الأولى التي استعرضنا فيها الأعمال القديمة لإبن الخيام البروفسور والباحث يوسف غزاوي نستكمل عبر موقع "خيام دوت كوم" إستعراض المرحلة الثانية المتمثلة بـ "رسوم تعبيريّة وكاريكاتور" رفضاً للاحتلال ودعماً للمقاومة..

رسوم الكاريكاتور للدكتور غزاوي كانت مرحلة من مراحل التعبير عبر الصحف، اختلفت مواضيعها وعناوينها وإن توحّدت في رفض الوضع القائم حينها ورفضاً للحروب والاحتلال والمعاناة، مع غلبة النقد للوضع السياسي والعسكري والحرب الأهليّة. وكما نرى غلبة السخرية على هذه الرسوم التي ظهرت فيها وجوه سياسيّة محليّة وعربية ودوليّة...

بدأ الفنان غزاوي منذ العام ١٩٨١ بنشر رسوم الكاريكاتور في مجلة النهار العربيّ والدوليّ الصادرة عن صحيفة النهار اللبنانيّة. لم تطول تلك الفترة بسبب تطرّف رسوم غزاوي، ممّا أدّى إلى إيقافه عن المتابعة بقرار من القيّم على المجلة حينها "جبران تويني"، وقد تحدّث الفنان عن تلك المرحلة في كتابه "غرنيكا الخيام". عمد الفنان بعدها إلى نشر رسومه في عدّة صحف لبنانيّة بإسمه الصريح، ومعظم الأحيان بأسماء وهميّة أو من دون توقيع. تنوّعت الصحف كالنداء وصوت الوطن الصادرة عن الحزب التقدّميّ الاشتراكي التي لفتت اهتمام رئيس الحزب وليد جنبلاط حينها... نلاحظ غلبة السخرية فيها، وهو مبدأ أساس من مبادىء الكاريكاتور. أمّا الرسوم التعبيريّة فقد نُشِر معظمها في صحيفة السفير ابتداءً من التسعينيّات، امتدت حتى إيقاف السفير عن الإصدار منذ سنوات قليلة. وقد تنوّعت المواضيع واختلفت عناوينها، وإن توحّدت في رفض الوضع القائم حينها، ورفضاً للحروب والاحتلال والاعتقال والمعاناة في معتقل الخيام ومجزرة قانا وغيرها..

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الأولى: أعمال قديمة

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي، المرحلة الثانية: رسوم تعبيريّة وكاريكاتور رفضاً للاحتلال ودعماً للمقاومة

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الثالثة: فنّ الوجه

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الرابعة: الموزاييك والفيتراي

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الخامسة: الأكواريل

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة السادسة: المؤلفات

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة السابعة: من الفيسوك


للتواصل مع الفنّان البروفسور يوسف غزاوي: 70/979886












































تعليقات: