مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة السابعة: من الفيسوك


يصعب حصر تجربة الفنان غزاوي بهذه العجالة والاختصار عبر مراحل قليلة (تمتدّ إلى ما يقرب الأربعين عاماً)؛ فنحن لم نتطرّق إلى المرحلة التعبيريّة التجريديّة السوداء في باريس، وما تلاها من مراحل كالرموز وأعمال تجهيزيّة وتجميعيّة، الخ. دون أن ننسى المرحلة الأخيرة التي بدأها منذ خمس سنوات، حسب ما ذكر الفنان، دون أن يظهر منها شيء بانتظار المعرض الذي سيقيمه بعد زوال أزمات الوطن المتلاحقة ومنها الكورونا.

هي تجربة غنيّة منوّعة، عميقة ومتشعّبة من خلال ما رأيناه، وسنراه في هذا الجزء (من الفيسبوك) حيث اقتطفنا، ولملمنا صوراً من مراحل عدّة كان الفنان غزاوي قد عرضها على صفحته الفيسبوكيّة، تشتمل على تقنيّات ومواضيع وأساليب ومفاهيم اقتصرت على القليل من تجربته الغنيّة.

نختم هذه السلسلة بالقول أنّ صحيفة الموند الفرنسيّة كانت قد نشرت مقالاً عن الفنان غزاوي عام ١٩٨٨ (مرجع المعلومة الصديق ابن الخيام نبيل علي ذيب عواضة الذي يعيش في باريس ومتأهّل من فرنسيّة) بعد أن أُختير عمل غزاويالتجريديّ الذي حمل عنوان "الخيام" كأفضل عمل إلى جانب أربعة أعمال أخرى لفنانين فرنسيّين في مباراة "نجوم التصوير" التي أقامتها إحدى الوزارات الفرنسيّة حينها. وربّما كان الفنان غزاوي الوحيد الذي كتبت عنه الموند كفنان لبنانيّ في تلك المرحلة، وربّما بعدها.

أخيراً، نأمل أن تكون هذه الأجزاء التي عرضناها عن الفنان غزاوي قد أعطت فكرة عن تجربة خياميّة لبنانيّة لا تلقى الاهتمام اللازم من الدولة اللبنانيّة إعلاميّاً ووطنيّاً في ظلّ المحسوبيّات الطائفيّة والمناطقيّة التي تنخر الوطن. نذكّر هنا أنّ الفنان غزاوي قد مثّل لبنان أربع مرّات في الخارج، وكان لتمثيله صدى من خلال أعماله. عسى أن يستفيد المهتمّون من باحثين في الفنّ التشكيليّ وطلاّب من هذه التغطية عبر هذا الموقع khiyam.com

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الأولى: أعمال قديمة

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي، المرحلة الثانية: رسوم تعبيريّة وكاريكاتور رفضاً للاحتلال ودعماً للمقاومة

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الثالثة: فنّ الوجه

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الرابعة: الموزاييك والفيتراي

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الخامسة: الأكواريل

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة السادسة: المؤلفات

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة السابعة: من الفيسوك


للتواصل مع الفنّان البروفسور يوسف غزاوي: 70/979886














































تعليقات: