قوات اليونيفيل تدعم مشروع انشاء مشتل في قرية مركبا


بعد تلقي عريضة من رئيس بلدية مركبا، بامكانية الحصول على دعم في إنشاء مشتل لتحسين أوضاع المزارعين المحليين، بدأت وحدة الشؤون المدنية في اليونيفيل مشروعًا لتمويل وإنشاء مشتل في بلدة مركبا، يتضمن: شراء وإنشاء خيمة زراعية بحجم 41.5 × 8 متر مربع، شراء وتركيب خزان مياه بسعة 2000 لتر، مضخة مياه، ومد شبكة قنوات ري في موقع مشتل البلدية المقترح ،بمساحة 8000 متر مربع. بالإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع شراء 20 مترًا مكعبًا من التربة المبسترة والخصبة بالإضافة إلى توفير وشراء أنواع مختلفة من الشتلات (كيوي ، توت بري ، بورجو) ، شتلات (زيتون، تين، رمان ، خروب، أفوكادو، توت أزرق) ونباتات للمشتل.

نظرا للقيود المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، لا يزال المشروع قيد التنفيذ. وبمجرد اكتماله، سيستفيد منه حوالي 115 مزارعا، من بينهم 25 امرأة ربات أسر فضلا عن كبار السن. كما و سيوفر تشغيل المشروع خدمات زراعية مجانية للمزارعين ذوي القدرات المحدودة (الأسر التي تعيلها نساء وكبار السن)، و فرص عمل جديدة في البلدة. عند الانتهاء من المشروع، ستستلم البلدية ادارته على أساس غير هادف للربح مع بيع الشتلات بأسعار مدعومة، بهدف تغطية التكاليف التشغيلية للمشتل لضمان استدامته.

يستجيب هذا المشروع للأولوية الحالية للسلطات المحلية وهي ضمان الأمن الغذائي. كما و يعتبر استمرارا لجهود سابقة مماثلة لمزارعي جنوب لبنان. في تشرين الأول 2020 ، دعمت اليونيفيل مركز بلدة مركبا الزراعي من خلال التبرع بمعدات زراعية بقيمة 15572 دولار أمريكي إلى "تعاونية الإنتاج الزراعي والحيواني" و هي منظمة غير حكومية مسجلة رسميًا ، تأسست في الثالث من نيسان عام 2008.

الدعم المستمر الذي توفره اليونيفيل في منطقة عملياتها في القطاع الشرقي هو استمرار لجهود سابقة مماثلة من قبل البعثة وقوات حفظ السلام التابعة لها في مناطق مختلفة في جنوب لبنان ، ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية في مواجهة تفشي جائحة كورونا. كذلك، تدعم السعي إلى تحسين القدرات وتعزيز الجهود لمنع انتشار الفيروس الشديد العدوى.




تعليقات: