احذروا: سبوتنيك لايت وصل إلى لبنان.. ولم يدخل بعد!

سبوتنيك لايت غير مرخّص بعد
سبوتنيك لايت غير مرخّص بعد


يبدو أن التحذيرات التي أطلقها رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا، عبد الرحمن البزري، من محاولة إدخال "سبوتنيك لايت" إلى لبنان ليست ناجمة عن عبث. فقد علمت "المدن" أن إحدى الشركات استقدمت هذا اللقاح الذي لم يقرّ في لبنان بعد، ولا حتى عالمياً. وهذا ما أكده البزري قائلاً في حديث متلفز إن سبوتنيك لايت لم يُدرس في لبنان، ولا تقارير كافية عنه من المراجع الدولية المختصة.

ووفق مصادر "المدن" بدأت إحدى الشركات بالتسويق له في لبنان. وعرضته على مؤسسة كبيرة في بيروت، على اعتبار أن ثمنه أرخص من باقي اللقاحات ويعطى في جرعة واحدة.

وبمعزل عن أن هذا اللقاح ليس لقاحاً بالمعنى التام للكلمة، ما زالت تدور حوله ملابسات، فقد أعلنت روسيا عن انتهاء التجارب السريرية عليه في 22 آذار الفائت، ثم سجلته وزارة الصحة الروسية في 29 آذار. وهو عبارة عن جرعة واحدة مخففة من لقاحها الأساسي، ومدة حمايته لا تتجاوز الشهرين. وسعره نحو 9 دولارات. وصمم للدول التي تعاني من تفشي الوباء بشكل واسع، للخروج من الأزمة كحل مؤقت لها. لكن يبقى لقاحها "سبوتنيك في" اللقاح الأساسي، والذي يأخذ بجرعتين، كما نقلت وكالة تاس الروسية.

مصادر وزارة الصحة أكدت أن هذا اللقاح لم يستخدم في لبنان بعد. وعن استقدام إحدى الشركات له وتسويقه، قالت المصادر أنه "وصل إلى لبنان لكنه لم يدخل بعد". وأضافت: لم يستخدم هذا اللقاح في لبنان بعد.

ومنذ أن منحت وزارة الصحة إذن التفاوض للشركات اللبنانية لاستقدام لقاحات، لم تتمكن إلا شركة فارمالاين من استقدام لقاح سبوتنيك. وحاولت إحدى الشركات استقدام اللقاح مستندة إلى علاقات جيدة في روسيا، لكنها لم تتمكن من استقدام أي جرعة من لقاح "سبوتنيك في". ويبدو أنها تمكنت فقط من استقدام لقاح سبوتنيك لايت. فهل ستجرى لهذا اللقاح تسوية ما للسماح باستخدامه في لبنان؟ الأيام المقبلة كفيلة بكشف ملابسات هذا اللقاح والشركة التي استقدمته.

تعليقات: