ارتفاع سعر ربطة الخبر.. ماذا يقول نقيب أصحاب صناعة الخبز لـ\"النهار\"؟

صناعة الخبز (تصوير نبيل إسماعيل)
صناعة الخبز (تصوير نبيل إسماعيل)


أشار نقيب أصحاب صناعة #الخبز في لبنان وصاحب شركة مخابز Moulin d’Or أنطوان سيف، في حديث لـ "النهار"، إلى أنّ "مصرف لبنان كان يدعم القمح والخميرة والسكر ضمن آلية معيّنة في وزارة الاقتصاد يحظى بموجبها كل فرن على كمية محددة من هذه المواد شهرياً. لكن بعد رفع الدعم عن السكر، لا زال قسم من حاجات الأفران للخميرة مدعوماً، أمّا القسم الآخر فنحن موعودون بدعمه قريباً"، لافتاً إلى أنّه "في حال لم يتم دعم القسم الآخر من الخميرة الأسبوع المقبل، وفي حال عدم ارتفاع سعر صرف الدولار بشكل إضافي، وفي حال لم يشهد القمح تغيّراً بسعره عالمياً، قد يبلغ سعر ربطة الخبز 3250 في الفرن و3500 ليرة في المتجر، لكن القمح سيبقى مدعوماً".

وأفاد سيف أنّ "رفع الدعم عن المازوت سيؤثّر حتماً على سعر ربطة الخبز، لذلك نتمنى على رئيس الحكومة وعلى وزير الاقتصاد أن يعطونا المازوت بموجب قسائم شرائية كيلا ترتفع ربطة الخبز كثيراً، فهما يعرفان حصة الطحين من الخبز اللبناني المخصصة لكل فرن شهرياً، وفي دراسة الكلفة، مذكور كم يحتاج كل طن من الطحين من المازوت".

وأضاف سيف أنّه "في حال رفع الدعم عن المازوت، قد تصل ربطة الخبز تقديرياً إلى نحو 4000 ليرة، لكن الأمر متعلّق أيضاً بأسعار المحروقات حينها وبسعر صرف الدولار ".

تعليقات: