البنك اللبناني السويسري اختلس أموال تبرّعات لأطفال مرضى؟

البنك أعلن إقفال أبوابه استنكارًا (Getty)
البنك أعلن إقفال أبوابه استنكارًا (Getty)


انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصوّرًا يعرض بعثرة أوراق ورميها من نوافذ الفرع الرئيسي للبنك اللبناني السويسري، في منطقة الحمرا في بيروت، ليتّضح لاحقًا أن عددًا من الشبان قاموا بذلك اعتراضًا على إقفال البنك حسابًا لجمعية "بنين"، التي تعنى بالعمل الاجتماعي. وجرى اتهام البنك باختلاس وسرقة أموال جُمِعَت كتبرعات لإجراء عمليات جراحية لبعض الأطفال في الخارج.

إلا ان البنك أوضح في بيان له، يوم الاثنين 28 حزيران، أنه كان قد أقفل حساب الجمعية "التزامًا بتعميم مصرف لبنان رقم 137، وتعميم هيئة التحقيق الخاصة رقم 20". وأضاف أن الجمعية "ادّعت لدى قاضي الأمور المستعجلة على مصرفنا حيث ردّت الدعوى بالأساس". وأكد البنك أن الشبان أجبروا المدراء "على إجراء تحاويل نقدية إلى تركيا، تحت ضغط الضرب والعنف". وعليه، قررت الإدارة "إقفال مصرفنا بالكامل استنكارًا، ابتداءً من يوم غد الثلاثاء إلى أن يتسنى لموظفينا ممارسة أعمالهم بشكل سليم وآمن".

وتشير مصادر مصرفية في حديث لـ"المدن" إلى أن إقفال الحسابات المشابهة، "لا يعني تصرّف البنك بأموال الحساب لمصلحته الخاصة، ولا يمكن للمصرف أن يأخذ تلك الأموال، بل يحقق مصرف لبنان بسبب إقفال الحساب، ويُعيد الأموال إلى أصحابها بعد انتهاء التحقيقات".

وتضامنًا مع البنك، أعلنت جمعية المصارف "إقفال جميع فروع المصارف العاملة في لبنان يوم غـد الثلاثاء في 29 حزيران 2021، تضامناً مع إدارة البنك اللبناني السويسري وموظفيه واحتجاجاً على هذا الاعتداء المستنكر والمُدان".

تعليقات: